كيف تختار بطاقة الرسوميات لحاسبك ؟

1- تأكد في ما إذا كان بالإمكان استبدال كرت الشاشة على حاسبك :

معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة تحتوي على كروت شاشة مدمجة أي ملحومة إلى اللوحة الأم للكمبيوتر والتي لا يمكن استبدالها، وبالتالي القضاء على إمكانية ترقية أو استبدال كرت الشاشة . أما في الحواسب المكتبية فيمكن استبدال كرت الشاشة في معظمها .

2- مصطلحات يجب أن تعرفها بخصوص بطاقات الرسوميات (كروت الشاشة) :

– GPU أو  Graphics Processing Unit : وهي معالجات قوية للغاية تؤدي العمليات الحسابية اللازمة لمعاجة الصور بسرعة عالية — Core clock : تردد النواة : وهو التردد الذي يعمل به الـ GPU كلما ارتفع هذا الرقم كلما زادت سرعة الـ GPU في صنع و معالجة الصور .
– Memory clock : سرعة الذاكرة لبطاقة الرسوميات وكلما ارتفع هذا الرقم ستحصل على أداء افضل و أكثر جودة .
– Memory bandwidth : معدل البيانات التي يمكن قراءتها أو تخزينها . ويتم التعبير عنه بنوع الذاكرة (على سبيل المثال GDDR3، GDDR4، GDDR5) وبايت أو غيغابايت / ثانية. مرة أخرى، كلما ارتفع الرقم كلما زاد معدل البيانات وبالتالي الجودة .
– The interface : وهذا يحدد في ما إذا كانت بطاقة الرسومات متوافقة مع اللوحة الأم أم لا .
– Overclocking : قابلية رفع تردد التشغيل : للحصول على أداء أكبر من بطاقة الرسوميات وذلك بإلغاء الحد الأعلى لقدرة كرت الشاشة . و هذا مفيد جداً للألعاب .

3- يجب عليك معرفة حدود قدرات حاسبك :

وحدات المعالجة المركزية القديمة ثنائية النواة (مثل سيليرون أو بنتيوم) لن تكون قادرة على التعامل مع بطاقات الرسوميات المتطورة والأكثر حداثة. في هذه الحالة يجب عليك البحث عن بطاقات الرسومات من جيل سابق أو تغير المعالج وبالتالي ستحتاج لتغير اللوحة الأم .

4- عليك التحقق فيما إذا كانت علبة الحاسوب Case تتسع لبطاقة الرسوميات :

بعض بطاقات الرسوميات بدنياً طويلة جداً فربما لا تتسع في علبة الحاسوب العادية . لذلك يجب قياس المساحة المتوفرة ومقارنة المساحة مع قياسات بطاقة الرسومات التي ترغب بتركيبها .

5- تأكد أن لديك ما يكفي من إمدادات الطاقة :

تحتاج بعض بطاقات الرسوميات إلى مصدر طاقة إضافي مباشرة من مصدر الطاقة Power Supply ، لذلك يجب أن تتأكد من توفر وصلة لذلك ، ومن قدرة مصدر الطاقة على توفير الطاقة التي يحتاجها الحاسب .

نصائح مهمة :

  • انتقاء بطاقة الرسوميات على أساس سرعة الذاكرة فقط كاختيار سيارة على أساس حجم خزان الوقود .
  • إن لم تكن ستقوم بتشغيل نسبة وضوح كبيرة (كـ ثلاثة شاشات بدقة 4K)، فلا داعي لأن تكون قلق بشأن حجم ذاكرة الوصول العشوائي للكرت . أما إن كنت ستعمل على دقة 1920×1080 أو أعلى يجب عليك أن تبحث عن كرت شاشة متطور ، والذي سوف يأتي أوتوماتيكياً مع المزيد من الذاكرة .
  • تذكر دائماً هذا : توفر ذاكرة GDDR5 على الأقل ضعف عرض النطاق الترددي (Bandwidth) من DDR3 اذا كنت تتقارن بين كرتي رسوميات لديهم نفس سرعة للنواة ، لذلك فإن 1 غيغابايت من GDDR5 هو أفضل من 4 غيغابايت من GDDR3 .
  • كل من AMD و Nvidia توفر الميزة التي تسمح بربط بطاقات رسوميات متعددة معاً وذلك لرفع مستوى الأداء . وتسمى هذه الميزة CrossFire على بطاقات الرسوميات Radeon  وSLI على بطاقات GeForce  . هذا يعني بأنه بإمكانك مضاعفة الأداء لديك باستعمال هذه الميزة . قد تحصل في أفضل الأحوال على زيادة في الأداء بنسبة تتراوح بين  25-50% .
  • أفضل أنواع الـ Power Supply هي (Corsair, Antec, و Seasonic) حاول دائماً شراء ماركة معروفة لأن بعض أنواع إمدادات الطاقة الرخيصة تأتي بواط أقل مما هو مكتوب على علبتها .
  • اذا قمت بشراء كرت شاشة حديث فقم بشراء نظام تبريد جيد له و احرص على التأكد بأنه متوافق مع اللوحة الأم في حاسبك .

 

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...