كيفية التنظيف الصحيح للهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية الأخرى

بين الوسواس و الضرورة الصحية، ما أهمية القيام بالتعقيم الدوري للإلكترونيات؟

هاتفك متسخ ، لكنه لا يتطلب الكثير من الجهد لتنظيفه والتخلص من جميع هذه الجراثيم. لكنك بالطبع كالكثيرين، لا يخطر لك أن تقوم بالتنظيف و التعقيم، لكن هذا الإهمال تصرف غير صحيح تماماً، وهو ما سنقوله لك في هذا المقال، إليك كيف ولماذا يجب عليك تنظيف وتعقيم هاتفك والأجهزة الإلكترونية الأخرى في منزلك.

البكتيريا والجراثيم والأشياء المقرفة الأخرى كلها موجودة حولنا. لكنها ليست بالضرورة سيئة ، وبعضها غير ضار أبداً ، ولكن أيضاً من السهل العثور على العديد من الجراثيم والفطريات والبكتيريا التي لديها القدرة على إصابتك بالمرض. و هاتفك هو واحد من الأمكنة حيث تعيش أطنان من الجراثيم دون أن تدفع الإيجار.

ألقِ نظرةً أقرب

فكر في الأماكن الأكثر قذارة في منزلك ، حيث قد تفترض أن الجراثيم والبكتيريا موجودة بكثرة وتتزايد باستمرار. إن أول الأشياء التي تتبادر إلى الذهن هي على الأرجح حمامك وربما مغسلة المطبخ ، بالطبع لن يحطر لك هاتفك ولوحة المفاتيح Keyboard وجهاز الفأرة Mouse وجهاز التحكم عن بُعد الخاص بالتلفزيون TV remote .

وعلى عكس ما قد تصدقه ، قد يكون المرحاض لديك أنظف من هاتفك ومن الأجهزة الإلكترونية الأخرى ، وهذا يرجع في الغالب إلى وجود الوسواس المستمر تجاه الحمام والذي نفكر فيه جميعاً على أنه جحيم لتكاثر ونمو الجراثيم ، لذا نميل إلى تنظيفه أكثر من مناطق أخرى أو أشياء أخرى في المنزل.

بالإضافة إلى ذلك ، مقاعد المراحيض غير مسامية، فلا تحتوي عادةً على الكثير من الأركان والزوايا حيث يمكن إخفاء الأوساخ، بل على العكس، من السهل ظهور الأوساخ عليها، وبالتالي نحن لا نهمل تنظيفها أبداً.

للتأكد من صحة الكلام أعلاه ، قام أحدهم بتجربة، أحضر عدة أطباق بيتري petri  ومسح بعض الأشياء في المنزل ، بما في ذلك داخل حوض المرحاض المهمل تنظيفه لعدة أسابيع، ثم انتظر حوالي أسبوع ونصف وعاد لرؤية النتائج. هذا ما ظهر فيها:

شراء عُدة أطباق بيتري من أمازون بسعر 22.45$

كما ترون ، كان نمو البكتيريا على شاشة الهاتف بنفس المقدار الموجود تقريباً في حوض المرحاض. الآن ، ربما لن تقوم بسحب إصبعك على طول وعاء المرحاض دون غسل يديك بعد ذلك. ولكنك حتماً ستفعل ذلك مع شاشة هاتفك !

لهذا فإننا نقترح عليك تنظيف هاتفك من حين لآخر.

شراء عُدة أطباق بيتري من أمازون بسعر 22.45$

كيفية تنظيف الهاتف وبقية الأجهزة:

ليس هناك الكثير مما يتوجب عليك فعله عندما يتعلق الأمر بتنظيف وتعقيم أجهزتك ، ولكن تنظيف الهواتف ، على وجه الخصوص ، يمكن أن تكون عملية دقيقة بعض الشيء، حيث عليك أن تكون حذرا مع الشاشة على الأقل.

تحتوي معظم شاشات الهواتف الذكية Smartphones والأجهزة اللوحية Tablets على طبقة خارجية مقاومة Oleophobic Coating، تعزل هذه الطبقة اللطخات وبصمات الأصابع عن الشاشة الداخليه، مما يسهّل تنظيفها. ومع ذلك ، فإن استخدام أي نوع من المواد الكيميائية أو المواد الكاشطة لتنظيف الشاشة يمكن أن يزيل هذه الطبقة.

مع أخذ ذلك في الاعتبار ، ليس لديك الكثير من الخيارات فيما يتعلق بعملية التنظيف ، باستثناء الماء وقطعة قماش من الألياف الدقيقة Microfiber.

ولكن بعض الأشخاص يؤكدون أيضاً على استخدام بخاخات أو محاليل التنظيف الخالية من الأمونيا Ammonia والمخصصة للنظارات الطبية Eyeglasses.

شراء محاليل تنظيف النظارات الطبية من أمازون بسعر 12.34$

أياً كان ما تختار ، قم بتطبيق السائل (الماء أو المنظف) على قطعة القماش الخاصة بك ثم قم بمسح هاتفك ، ننصحك بعدم رش الماء أو المنظف مباشرة على هاتفك أو جهازك اللوحي لأن ذلك يزيد بشكل كبير من فرص السوائل التي تشق طريقها من خلال الشقوق و التصدعات وربما تسبب الضرر.

بالطبع لن تكون نهاية العالم هي ما إذا تم كشط أو نزع الطبقة الخارجية أو طبقة الطلاء بشكل كامل، في نهاية المطاف ، لأنه من الممكن إعادة طلاءها ، ولكن من الأفضل الاحتفاظ بها طالما يمكنك ذلك.

على الأجهزة الأخرى في منزلك ، مثل لوحات المفاتيح Keyboards، والفأرة Mouse، وأجهزة التحكم عن بعد التلفزيونية TV Remote، وأكثر من ذلك ، يمكنك أن تكون أكثر عدوانية قليلاً واستخدام كحول الأيزوبروبيل Isopropyl Alcohol أو أي مادة تنظيف منزلي (مثل مناديل Clorox ، رذاذ التنظيف ، إلخ) .

لكن بالطبع يمكنك أن تبقي العملية بسيطة وتقوم باستخدام بعض كحول الآيزوبروبيل فقط. احصل على قطعة قماش و بللها أولاً ثم امسح أداتك.

شراء محاليل تنظيف النظارات الطبية من أمازون بسعر 12.34$

لا تبالغ في الخوف

في نهاية اليوم ، حتى إذا كان هاتفك متسخاً كحوض المرحاض ، فلن يقتلك ، أليس كذلك؟. إنه من السهل أن تصاب بالوسواس بخصوص الجراثيم والنظافة.

أحد أخصائيي علم الأمراض يوصي بتنظيف هاتفك يومياً ، ولكن من المرجح أن أغلبية كبيرة منا لا تقترب من هذا النوع من الصيانة الدورية. ومع ذلك ، ما زلنا هنا بين الأحياء.

أخيراً، نصيحتنا ألا تقلق أكثر من اللازم. فقط كن أكثر وعياً بالأشياء التي يجب عليك تنظيفها (مثل الأجهزة التي تستخدمها أكثر من غيرها) وأضفها إلى جدول تنظيف المنزل المعتاد

مقالات قد تعجبك:

تعرف على أهم المشاكل التي تتعرض لها شاشات LCD وكيفية حلها
أفضل أدوات زيادة المآخذ لمختلف الحواسيب
أفضل مكبرات الصوت اللاسلكية بين الجودة والأسعار المعقولة
أفضل الطابعات الصغيرة المحمولة
كيفية معرفة ما الذي يستهلك مساحة التحزين في أندرويد
كيفية تحرير المساحة في أجهزة الآيفون و الآيباد

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...