تعدين البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى

شرح عن ما هو تعدين العملات الرقمية وكيف يتم ومالفرق بين البيتكوين Bitcoin والعملات الرقمية الأخرى آلتكوينز Altcoins

بداية لنشرح مصطلح العملة المشفرة أو العملة الرقمية Cryptocurrency .

المعنى الرسمي : هي أصول رقمية مصممة للعمل لتكون وسيطاً في العمليات المالية مستخدمة التشفير لتأمين المعاملات ولإنشاء كميات إضافية من نفس العملة . كلام موجع للرأس صراحة 

المعنى البسيط : كما يدل اسمها هي عملة رقمية أي أن ليس لها بديل ورقي أو معدني كالعملات الحقيقة ، تكون مباشرة بين طرفي التعامل دون تدخل طرف ثالث كالبنوك وغيرها ، عملياتها مشفرة فلا يمكن لأحد التدخل بها أو ايقافها .

أول عملة رقمية هي البيتكوين Bitcoin وبما أن فكرتها مفتوحة المصدر ظهرت العديد من العملات الرقمية الأخرى المستنسخة منها والتي سميت بالعملات البديلة آلتكوينز AltCoins . لكن لكل عملة رقمية سلسلة تعاملات وسعر مختلف عن الآخر .

ونتيجة لسهولة التعامل بالعملات الرقمية وتخلصها من قيود البنوك والحكومات أدى لازدياد الطلب عليها بشكل كبير مما سبب ارتفاع سعرها بشكل مرعب فمثلاً قد وصل سعر عملة البيتكوين Bitcoin إلى أكثر من 4100 دولار في لحظة كتابة المقالة .
لذلك توجه الكثير من الناس إلى الربح من العملات الرقمية (العملات المشفرة) Cryptocurrency Mining وذلك إما عن طريق عمليات التبادل (بيع وشراء) والتي شرحنا طرق سهلة لها في مقالة من هنا (في حال ذهابك للمقالة لا تنسى العودة إلى هذه المقالة للاكمالها) أو عن طريق التعدين الذي سنشرحه في هذه المقالة .

في حال كان لديك أسئلة أخرى عن البيتكوين Bitcoin فإن هذه المقالة ستفيدك : 9 أسئلة وأجوبة تشرح لك كل ما يجب معرفته عن البيتكوين لكن لا تنسى العودة إلى هذه المقالة للتعرف على تعدين العملات الرقمية Cryptocurrency Mining  .

تعدين العملات الرقمية CryptoCurrency Mining :

التعدين ببساطة هو عملية إضافة سجلات التعاملات إلى السجل العام للعملة والذي يحوي التعاملات السابقة .
هذا السجل يسمى سلسلة الكتل Blockchain والذي يفيد في تأكيد العمليات المجراة على الشبكة وتمييز العملات الرقمية المستهلكة بحيث لا يتم محاولة إعادة استهلاكها مرة أخرى في مكان آخر .

لكن طبعاً فإن الشخص الذي يقوم بالتعدين يكافئ برسوم مدفوعة من قبل الأشخاص الذين أرسلوا العملية . كما أنه هنالك جائزة لمن يكتشف كتلة جديدة في سلسلة الكتل Blockchain .

شرح بالفيدو عن سلسلة الكتل Blockchain من الأستاذ عمر الشال في برنامج هاي تك .

أعلم أن الكلام أعلاه قد يكون صعباً للفهم لذلك سأبسط الفكرة كالآتي :
التعدين يكون بتوثيق عمليات تبادل العملة الرقمية من خلال عمليات حسابية ضخمة ، يأخذ المُعدّن مقابلها رسوماً للعملية . كما يمكن أن يقوم المعدّن بحل معادلات رياضية للإنشاء العملة الرقمية من الصفر وبذلك يحصل على ربح كبير .

إذا فإن التعدين يحتاج إلى حاسوب قوي وإنترنيت يعمل بشكل دائم وهذا مكلف بالطبع .

أنواع التعدين :

بما أن التعدين يحتاج إلى انجاز عمليات حسابية صعبة وضخمة فهو بحاجة إلى حاسوب قوي لذلك فيمكنك أداء عملية التعدين على حاسوب خاص في منزلك أو شركتك ذو مواصفات خارقة ، والذي لن نتحدث عنه لصعوبته وتكلفته المرعبة وعدم جدواه لوجود شركات ضخمة جداً سباقة في هذا المجال .

أو من خلال التعدين السحابي Cloud Mining والذي يتم باستئجارك لأجزاء من طاقة الهاش على حواسيب خارقة تقوم بتخديمها شركات كبيرة مقابل مبالغ تدفع على شكل عقود .

ويكون انتاجية هذه الحواسيب بحسب طاقة الهاش أو الهاش باور أو طاقة التشفير خلال الثانية Hash Power ويتم الترميز لها بـ H/s ، طبعاً قد تكون ميجا هاش (1024 هاش)  MH/s أو غيغا هاش (1024 ميجا هاش) GH/s .

وبكل بساطة كلما زادات طاقة الهاش كلما زادت انتاجية الجهاز وبالتالي الربح الناتج .

وتقوم الشركة بتسليمك الأرباح الناتجة بمختلف الطرق إما لمحفظة العملة الرقمية أو إلى حسابك البنك بعملة حقيقية .

أفضل الشركات للتعدين السحابي لعملة البيتكوين Bitcoin والعملات البديلة AltCoins :

1- Genesis Mining :

وهو من أفضل مواقع التعدين السحابي (متوفر باللغة العربية) ويحتوي على عقود لتعدين البيتكوين Bitcoin والعملات البديلة AltCoins كـ داش Dash و إيثيريوم ETHEREUM ولايتكوين LITECOIN  ومونيرو MONERO (التي نشهرت بعدما استعملها موقع The Pirate Pay في التعدين عبر موقعه) و زد كاش ZCASH .
استعمل الكود gj4Ylt للحصول على خصم 3% عند عملية الدفع .

2- Hash Flare :

وهي شركة رائدة أخرى في مجال التعدين السحابي ويحتوي على عقود لتعدين البيتكوين Bitcoin والعملات البديلة AltCoins كـ داش Dash و إيثيريوم ETHEREUM ولايتكوين LITECOIN و زد كاش ZCASH .
استعمل الكود CF832A95 عند عملية الدفع .

نتمنى أن نكون وفرنا لكم معلومات مفيدة ، في حال وجود أي سؤال لديكم أو اقتراح نتمنى منكم وضعه في التعليقات أسفل المقال .

 

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...