9 أسئلة وأجوبة تشرح لك كل ما يجب معرفته عن البيتكوين

لا شك أن كل من لديه اطلاع ولو بسيط في مجال التقنية قد سمع بالعملة الرقمية البيتكوين Bitcoin ، وخاصة في الفترة الأخيرة مع انتشار فيروسات الفدية Ransomware التي تحدثنا عنها سابقاً في المقالات المذكورة في الأسفل . في هذه المقالة سنجيب عن أبرز التساؤلات حول هذه العملة ، فكونوا معنا .

1- ما هي البيتكوين ؟ ولماذا برزت مؤخرا ؟

هي عبارة عن عملة جديدة صممت من قبل شخص مجهول (أو مجموعة) يستخدم الاسم المستعار Satoshi Nakamoto حيث برزت الفكرة لأول مرة عام 2008 ليقوم بعدها بعام 2009 بتصميم وإصدار أول برنامج للتعامل بالبيتكوين . و هي عبارة عن عملة رقمية افتراضية لا تحملها في محفظة نقودك إنما هي رقمية بالكامل .

يتم التداول بها مباشرة عن طريق ند لند Peer-to-Peer  بدون وجود وسيط أو بنوك . و من الممكن أن ترسل بشكل إلكتروني من مستخدم إلى آخر في أي مكان في العالم .

برزت العملة مؤخراً عقب الضجة التي أحدثتها فايروسات الفدية Petya ,WannaCry   ( معلومات وافية حول فيروس الفدية Petya تجدونها في هذه المقالة ، ولا تنس أن تعود إلى هنا لمتابعة قراءة المقالة ) حيث طالب المستغلون ضحاياهم بدفع ما قيمته 300 دولار بعملة البيتكوين، بالإضافة إلى الارتفاع الكبير في سعر صرفها .

صورة لفايروس الفدية WannaCry

ليس لها أي علاقة بالحكومات أو بالمصارف إنما تنظم عن طريق شبكة تعرف ب blockchain والتي تسجل جميع الصفقات في مكان واحد وبشكل آمن .

البيتكوين يطلق أيضاً على شبكة الدفع والتي من خلالها تتحرك العملة بيتكوين . البعض من أجل التمييز بين المصطلحين يشير للعملة Bitcoin (الحرف الأول يكون كبير B )  و للشبكة bitcoin (الحرف الأول صغير b ) .

2- لماذا البيتكوين ؟؟

يمكن استعمال البيتكوين في شراء البضائع وعمليات الدفع عبر العالم بطريقة رخيصة لأن البيتكون ليست متعلقة أو خاضعة لأي دولة .

المعاملات التجارية الصغيرة قد تفضل هذه العملة لأنها خالية من الرسوم.

البعض يشتري العملة من أجل الاستثمار فقط حيث يأمل بأن يرتفع سعر صرف العملة .

يأتي الهاكرز والمجرمون والمتسغلون على رأس قائمة المتعاملين بالبيتكوين .

3- ماذا عن سعر صرف البيتكوين ؟؟

يتغير سعر الصرف بشكل سريع جداً ومتقلب جداً كل لحظة وبشكل عام فقد ارتفع سعر الصرف بشكل واضح جداً خلال فترة قصيرة حيث يصل سعره الآن أكثر من 2500 دولار بينما كان ب 100 دولار تقريباً في 2013 .

4- كيف يتم تنظيم التعاملات المالية بالبيتكوين ؟

في كل مرة يقوم أي شخص بشراء أو يبع بيتكون فإن عملية التبادل هذه تسجل في “دفتر حسابات أونلاين ” أو ما يعرف ب blockchain .  حيث أن عدة مئات من عمليات البيع والشراء تشكل مربع block ضمن سلسلة blockchain الظاهرة في الصورة :

لا أحد يتحكم بهذه المربعات . فسلسلة المربعات هذه لا مركزية ، كل حاسوب يملك محفظة بيتكوين يساهم في التحكم بالعملة .

تتميز هذه العملة بأنها محدودة الإنتاج حيث تم تحديد إنتاجها عند إصدارها أول مرة من قبل Satoshi Nakamoto ب 21 مليون ، وهذا ما يقي العملة من خطر التضخم .

على خلاف شبكات الدفع التقليدية مثل Visa و American Express . لا يوجد شركة معينة أو شخص يدير شبكة البيتكوين . إنما هي شبكة لامركزية من كل الحواسيب عبر العالم والتي تحتفظ بجميع صفقات البيتكوين بشكل مشابه لشبكة السيرفرات اللامركزية والتي تجعل الإنترنت يعمل .

ولأنه لا يوجد سلطة مركزية تدير البيتكوين لا أحد يستطيع أن يجبر المستخدمين الجدد أن يكشفوا هويتهم الحقيقية . الشبكة صممت بهذه الطريقة من أجل أن تكون الأموال والشبكة المالية خارج سيطرة أي منظمة أو شركة مفردة .

5- لماذا البيتكوين هي العملة المفضلة لدى الهاكرز؟؟ 

تعتبر عملة البيتكوين العملة المفضلة لدى الهاكرز وفي السوق السوداء وعالم الجريمة عبر الإنترنت لسبب بسيط : لأنه بإمكانهم التعامل بها دون أن يضطروا لكشف هوياتهم كما هو الحال بالنسبة لطرق الدفع الأخرى مثل Western Union .

كل صفقة تجري بالبيتكوين تسجل في سجل عام ، لن تكون بحاجة إلى تسجيل أسماء الشارين أو البائعين ، المهم فقط هو الرقم التعريفي الخاص بمحافظهم ، وهذا ما يسمح لهم بشراء أو بيع أي شيء دون أن يتم تعقبهم بسهولة . ولذلك تشكل هذه العملة الخيار المفضل للمجرمين و متعاطي المخدرات من أجل شراء العقارات والقيام بالأنشطة اللاقانونية .

6- هل تستطيع السلطات تعقب المجرمين الذين يتسخدمون هذه العملة ؟

جميع صفقات البيتكوين تسجل في “دفتر حسابات ” خاص بشبكة البيتكوين والذي يعرف ب blockchain . تستطيع الجهات القضائية أو السلطات المالية أحياناً أن تستخدم هذه blockchain من أجل تعقب أثر المجرمين ، ولكن وبسبب أن التعامل بالبيتكوين لا يتطلب ربط الهوية الحقيقية مع عنوان البيتكوين فإن الممهمة ستكون صعبة على السلطات المختصة .

ولتعقيد المهمة أكثر فقد لجأ المجرمون إلى ما يعرف ب “tumblers ” حيث قاموا بدمج كميات ضخمة من التعاملات معاً .

عندما يقوم هؤلاء الهاكرز بتحويل رصيدهم من البيتكوين إلى العملات المحلية فإنه سيصبح من السهل جداً كشفهم حيث أن معظم الشركات التي تقدم خدمات صرافة البيتكوين تطلب من مستخدميها الهوية الحقيقية .

ولكن خدمة LocalBitcoins جعلت من السهل عمليات الصرافة هذه حيث بإمكانك أن تجد الشخص الذي يريد شراء البيتكوين بالعملة المحلية دون أن تضطر لكشف نفسك .

أيضاً فقد أصبح من السهل لمن يملكون البيتكوين شراء البضائع من الإنترنت مباشرة دون أن يضطروا أصلاً إلى تحويل العملة .

7- ما هي طرق الحصول على البيتكوين ؟

هناك عدة طرق لامتلاك هذه العملة حيث تستطيع :

شراءها من أماكن مخصصة مثل  :“مصرف تحويل بيتكوين” و الذي يتيح بيع أو شراء البيتكوين عن طريق عملات مختلفة . Mt. Gox كانت المصرف الأكبر في العالم من أجل عمليات صرافة البيتكوين قبل أن تختفي من السوق .

أيضاً يوجد شركات في معظم البلدان تقوم بييع هذه العملة مقابل العملة المحلية فمثلاً في الولايات المتحدة الأمريكة يوجد شركة Coinbase والتي تضطرك إلى كشف هويتك عند فتح الحساب .

خدمة LocalBitcoins أيضاً لها نفس الوظيفة والتي تقوم بعملية وصل بين الأشخاص الذين يريدون البيع والأشخاص الذين يريدون الشراء ولكن دون كشف هوياتهم .

شرحنا عن طريقة بيع وشراء البيتكوين Bitcoin وباقي العملات الرقمية الأخرى آلتكوينز AltCoin في المقال من هنا ولكن لا تنسى العودة إلى هذه المقالة لقراءة باقي الأسئلة .

التعدين  Mine Bitcoins :  يتنافس المستخدمون من أجل ” تعدين ” البيتكوين عن طريق استخدام حواسيبهم الشخصية ذات المواصفات العالية جداً  لأجل حل ألغاز رياضية معقدة.

8- أين يتم تخزين البيتكوين ؟ 

تخزن البيتكون ضمن محافظ رقمية Bitcoin Wallet والتي تتواجد إما على شكل سحابي أو في حاسوب المستخدم . المحفظة – والتي تملك رقم تعريفي خاص بها –  تمثل حساب بنكي افتراضي والذي تسمح للمستخدمين بإرسال أو تلقي العملة الدفع من أجل شراء البضائع أو حتى من أجل حفظ نقودهم . ولكن وبخلاف الحسابات المصرفية الحقيقية فإن محافظ البيتكون لا تخضع لتأمين ال FDIC (أف دي آي سي, وكالة حكومية أمريكية تحافظ على الأيداعات المصرفية من الضياع .

9- ماذا عن مستقبل البيتكوين؟

لا أحد يستطيع أن يتنبأ بمستقبل هذه العملة شديدة التغير . Jeremy Liew المستثمر الأول في برنامج سناب شات تنبأ بأن قيمة هذه العملة ستصبح 500.000 ( خمسمائة ألف دولار ) في عام 2030 ،

يعتقد المستخدمون أن 94% من مجمل العملة(21 مليون ) تكون قد أصدرت مع حلول عام 2024 .

في النهاية . يرغب الكثير بمعرفة الطريقة التي يتم بها الحصول على هذه العملة من خلال عملية التعدين ، إذا كنت مهتما أيضاً بمعرفة الطريقة والمستلزمات الضرورية لهذه العملية فما عليك إلا أن تتابعنا حيث سنتكلم في مقالة لاحقة عن هذا الموضوع إن شاء الله .

مقالات فايروسات دفع الفدية :

برمجية دفع الفدية WannaCry التي أصابت الأجهزة العاملة بنظام التشغيل ويندوز

كيف تمكن الباحثون من إيقاف برمجية مطالبة الفدية WannaCry

باحثون وجدوا وسيلة لإصلاح بعض الحواسيب المصابة بـ WannaCray

بعد “ WannaCry” . فايروس فدية جديد يستهدف نظام التشغيل Windows

ضحايا فايروس Petya لن يمكّنهم دفع الفدية من استعادة ملفاتهم

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...