هل عملة بيتكوين خاصة؟ أم سجل المعاملات مرئي للجميع؟

ماذا عن الخصوصية في المعاملات؟

650

أحد أكبر المفاهيم الخاطئة حول العملة المشفرة هو أنها خاصة. شبكة بيتكوين Bitcoin، مثل العديد من شبكات بلوكشين blockchain الشائعة، عبارة عن دفتر عام موزع، مما يعني أنه يمكن للجميع رؤية ما يحدث على الشبكة.

سلاسل البلوكشين عامة وليست خاصة:

تعد تقنية Ledger الموزعة في الأساس عبارة عن سجل معاملات عملاق لجميع الأنشطة الاقتصادية على بلوكشين blockchain معين والذي يكون مفتوحاً للجميع ليراه ويستخدمه وفقاً لتقديره.

تخيل لو أن بنكاً كبيراً مثل JP Morgan أو Wells Fargo قد نشر جميع المعاملات التي تحدث عبر جميع حساباتهم ليتمكن الجميع من معرفة من يهتم بالبحث عنها، وجعل الوصول يبدو مجانياً لأي شخص في جميع أنحاء العالم.

قد يزعج هذا عدداً قليلاً من الأشخاص ويبدو متطرفاً، لكن هذا إلى حد كبير ما يحدث على شبكات بلوكشين blockchain العامة مثل بيتكوين Bitcoin و إيثيريوم Ethereum.

إنها تجربة في الشفافية المتطرفة والبعض يعتبرها سمة من سمات هذه التكنولوجيا، وذلك ليست عيباً.

تستخدم ثقافة Pop ​​وبعض المسؤولين الحكوميين العملة المشفرة كبديل للسرية في المعاملات المالية، ولكن هذا سوء فهم لكيفية استخدام هذه التكنولوجيا.

دعنا نستكشف الفروق الدقيقة في إخفاء الهوية مقابل الخصوصية من حيث صلتها بشبكات العملة المشفرة مثل بيتكوين Bitcoin و إيثيريوم Ethereum.

تم تصميم بلوكشين العام ليكون واضحاً:

سلاسل البلوكشين المستخدمة في العملات المشفرة هي تقنية موزعة عامة. يمكنك تخيل قاعدة بيانات ضخمة لتتبع جميع الاعتمادات والخصومات التي تحدث على الشبكة.

يطلق عليه بلوكشين blockchain لأنه يتم جمع كل مجموعة من المعاملات في كتلة.

يجب التحقق من صحة هذه المعاملات من خلال طبقة ثقة لضمان دقتها وعدم وجود احتيال أو فساد. يتم ذلك باستخدام آلية تقوم بمراجعة دقة المعاملات التي تمر عبر النظام.

إذا تم التحقق من صحة جميع المعاملات، فسيتم إضافة الكتلة إلى السلسلة وتصبح جزءاً من البيانات المغلفة على الشبكة.

نظراً لأن أحد الأهداف المركزية لـ بلوكشين blockchain هو الثقة، فإن السلسلة بأكملها يتم نشرها للجمهور ليراها الجميع ويدققها ويتحقق من دقة بلوكشين blockchain. هذا يعني أن أي شخص لديه القدرة على رؤية حالة بلوكشين blockchain.

تتمثل إحدى طرق مراقبة النشاط على شبكة بلوكشين blockchain معينة في استخدام مستكشف الكتلة الخاص بهذه الشبكة.

على سبيل المثال، في إيثيريوم Ethereum، فإن مستكشف الكتل الأكثر استخداماً هو Etherscan.io. يمكنك التفكير في الأمر على أنه محرك بحث Google عملاق لجميع البيانات الموجودة على شبكة بلوكشين blockchain، يحتوي على معرف كل معاملة وجميع البيانات الوصفية الخاصة بها أيضاً.

الشفافية هي قيمة أساسية لمجتمع Web3:

تتمثل إحدى قيم مجتمع التشفير في أن أي شخص يجب أن يكون قادراً على التحقق من النشاط على السلسلة. نظراً لعدم وجود سلطة مركزية واحدة تقرر ما هو صحيح ودقيق، فإن هذه الثقة مشتقة من مجتمع عمال المناجم أو المدققين الذين يقومون بفحص السلسلة باستخدام آلية محددة لتحقيق الإجماع.

نظراً لأن الشفافية تم دمجها في بنية سلاسل الكتل العامة مثل بيتكوين Bitcoin و إيثيريوم Ethereum التي نستخدمها اليوم، فإن البيانات الموجودة عليها مفتوحة تماماً ومتاحة للعالم بأسره للتعامل معها كما يختارون.

لا توجد هيئة حاكمة حول كيفية ولأي أغراض يمكن استخدام هذه البيانات. علاوة على ذلك، تعد هذه الكمية الهائلة من البيانات مصدراً للعديد من نماذج الأعمال التي تكسب رزقها من تحليل البيانات لحالات استخدام معينة.

إخفاء الهوية والخصوصية:

في حين أن درجة معينة من عدم الكشف عن الهوية قد تكون ممكنة، إلا أن الخصوصية ليست كذلك. يمكن ملاحظة عنوان محفظة غير معروف في الأماكن العامة.

بمرور الوقت، استناداً إلى سجل المعاملات، قد يتمكن بعض المستخدمين المهرة من فك شيفرة من يمتلك محفظة مجهولة أو على الأقل إجراء تخمينات جيدة.

هناك صناعة كاملة تعتمد على أدلة بلوكشين blockchain الجنائية لدراسة هذا الموضوع بالضبط. يوضح هذا كذلك الافتقار إلى الخصوصية عند استخدام شبكات بلوكشين blockchain العامة.

يعمل المطورون على توفير المزيد من حلول الخصوصية، وبدلاً من ذلك، يمكنك التعامل على بلوكشين blockchain الخاص، وهو غالباً ما تستخدمه الشركات الكبرى والمؤسسات في العمليات الداخلية الخاصة بهم.

ومع ذلك، فإن العديد من حلول الخصوصية ليست كافية. هناك حاجة إلى المزيد من العمل في هذا المجال.

أيضاً، لا ترغب العديد من الحكومات في رؤية حلول الخصوصية التي يمكن استخدامها للتحايل على اللوائح التي يريدون سنها على الأصول الرقمية والعملات المشفرة.

بث نشاطك المالي:

من المهم أن تفهم أن نشاط بلوكشين blockchain ليس خاصاً، وأن التعامل على بلوكشين blockchain العامة هو في الأساس بث نشاطك المالي إلى الإنترنت.

الشفافية هي جزء من روح مجتمع التشفير وتنعكس في طريقة تصميم بلوكشين blockchain والتحقق منها.

لاحظ أن هناك فرقاً بين إخفاء الهوية والخصوصية، ويمكن أن يكون لديك محفظة مجهولة مع بيانات المعاملات المتاحة للجمهور.

هناك محاولات جارية لتحسين الخصوصية ولكنها ليست كافية في الوقت الحالي. من الأهمية بمكان أن تكون على دراية بهذا الشيء عند التعامل مع عملة مشفرة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept