اسعار الموبايلات و جميع مواصفات الهواتف

كيفية استبدال مزوّد الطاقة للكمبيوتر

دليل تركيب وتغيير مزوّد الطاقة في الكمبيوتر

دليل تركيب وتغيير مزوّد الطاقة في الكمبيوتر

ملاحظة: ننصحك قبل الشروع بقراءة هذا المقال، أن تقرأ شرح كيفية اختيار مزود طاقة جديد للكمبيوتر  لمعرفة ما هو مزوّد الطاقة المناسب لحاسوبك الشخصي قبل شرائه.

بعد اختيار مزوّد الطاقة ستكون على استعداد لتثبيته. ستحتاج إلى مفك براغي قياسي من فيليبس Philips مثلاً ومكاناً نظيفاً ومضاءً جيداً للعمل. إذا كان منزلك أو مكتبك معرضاً بشكل خاص للكهرباء الساكنة، فقد تحتاج أيضاً إلى سوار مضاد للشحنات.

قبل أن تذهب إلى أبعد من ذلك: لا تفتح الغطاء المعدني لمزود الطاقة. هناك مكثفات عالية الطاقة في الداخل يمكن أن تصيبك أو تقتلك. لنفس السبب، لا تُدخل أي أدوات أو أسلاك داخل الثقوب للمروحة أو العادم Exhaust.

إزالة مزود الطاقة القديم:

قم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر، وإزالة كل كابلات الطاقة Power Cables وكابلات البيانات Data Cables، ثم قم بنقلها إلى منطقة العمل. ستحتاج إلى إزالة أي لوحات وصول Access Panels من الكيس (على بعض أجهزة الكمبيوتر، يجب إزالة الكيس Case بأكملها كقطعة واحدة).

في حالة ATX قياسية، توجد هذه اللوحات على الجانبين الأيمن والأيسر، تُثبت في مكانها بمسامير في الجزء الخلفي من الكمبيوتر.

قم بإزالة هذه المسامير اللولبية (اثنان أو ثلاثة على كل جانب)، ثم اسحب ألواح الوصول وضعها جانباً.

إذا كان لديك كيس ذات عامل شكل Form Factor صغير أو أخرى غير قياسية، فاستعن بالدليل Guide. قم بإزالة أكبر قدر ممكن من الأغطية الخارجية لتوفر إمكانية الوصول إلى أقصى الحدود الداخلية، ستحتاج إلى فصل كابلات الكهرباء من عدة مكونات.

الآن، تحديد كافة المكونات المتصلة بمورد الطاقة. على بنية PC القياسية، سنأخذ كمثال الكمبيوتر المكتبي ذو المكونات والمواصفات الكهربائية التالية:

  • اللوحة الأم Mother Board: ذات مأخذ بطول 20 أو 24 سناً Pins.
  • وحدة المعالجة المركزية CPU (على اللوحة الأم): 4 أو 8 أسنان، بالقرب من الجزء العلوي من اللوحة الأم. قد تحتاج لإزالة مبرد وحدة المعالجة المركزية لرؤية هذا إذا كان مبرداً كبيراً.
  • محركات أقراص التخزين Storage Drives: محركات الأقراص الصلبة HDD ومحركات الأقراص ذات الحالة الصلبة SSD، وعادة ما يتم توصيلها باستخدام كبل SATA قياسي. قد عدة محركات أقراص متصلة بكبل واحد.
  • محركات الأقراص الضوئية Optical Drives: تستخدم أيضاً كبل ساتا SATA قياسي. قد تستخدم الموديلات القديمة مهايئات موليكس Molex.
  • بطاقات الرسوميات Graphics Cards: تستقطب بطاقات الرسوميات المنفصلة الأكبر والأقوى الطاقة مباشرة من مصدر الطاقة، على الرغم من توصيلها باللوحة الأم.
  • مراوح ومشعات الكيس Case Fans and Radiators: عند عدم توصيلها باللوحة الأم أو العلبة نفسها، يمكن لهذه المراوح أن تستمد الطاقة من المقابس الملحقة باستخدام وصلات صغيرة من 4 أطراف أو اتصالات Molex القديمة.

عند تحديد المكونات التي يتم توصيلها بمزود الطاقة، افصلها عن بعضها البعض. قد يتم ضمها إلى بعضها في مكان ما عن طريق قطعة بلاستيكية، بكل الأحوال لن تحتاج إلى استخدام أي شيء ما عدا أصابعك لفصلها.

إذا كان عليك إزالة أي شيء للوصول إلى هذه المقابس، خاصةً كابلات البيانات، فتذكر مواضعها الأصلية جيداً لاستعادتها كما كانت من قبل. إن التقاط الصور قد يكون فكرة رائعة لضمان عدم فقدان أو نسيان مواضعها.

إذا كان مصدر الطاقة قياسياً Modular، يمكنك أيضاً إزالة مقابس الطاقة من الجزء الخلفي لمكان مصدر الطاقة. قم بسحبها بحرص من كيس الكمبيوتر نفسها ثم ضعها جانباً.

إذا لم يكن مزود التيار الكهربي معيارياً، فما عليك سوى سحب جميع مقابس الطاقة إلى المساحة المفتوحة التي يمكن الوصول إليها بشكل أكبر والتأكد من خلوها من أي تشابك مع أي شيء آخر في هذه الكيس.

الآن انتقل إلى الجزء الخلفي من جهاز الكمبيوتر. يتم الاحتفاظ بمزوّد الطاقة في مكانه مع ثلاثة إلى خمسة براغي يمكن الوصول إليها من خارج كيس الكمبيوتر الشخصي.

نقوم بإزالتها ووضعها جانباً. بعض تصميمات الكيسات قد تكون مختلفة، إذا رأيت المزيد من البراغي في مواقع غير قياسية على مزود الطاقة، قم بإزالتها أيضاً.

مع إزالة جميع الكابلات وإزالة مسامير التثبيت، يمكن الآن سحب مزود الطاقة بسهولة من العلبة كما هو موضح بالصورة.

بناءً على مكان وضع مزود الطاقة (أعلى أو أسفل العلبة) والمكونات الأخرى القريبة، قد يكون سحبها من الكيس سهلاً أو قد يكون تحدياً.

على سبيل المثال، إذا كان بالقرب من الجزء العلوي من العلبة وكان مزدحماً بمبرّد وحدة المعالجة المركزية كبير الحجم، فقد ينتهي بك الأمر إلى إزالة هذا المبرّد حتى تتمكن من إخراج مزود الطاقة.

الخطوة التالية، تثبيت مزوّد الطاقة الجديد:

الآن، سنقوم بعكس العملية. ضع وحدة تزويد الطاقة الجديدة في موضعها في الكمبيوتر.

إذا كانت معيارية، فلا تقيد أي شيء بها. إذا لم تكن معيارية، قم ببساطة بإيصال كابلات الطاقة من خارج الكمبيوتر للوصول إليها بسهولة.

ستحتاج إلى وضع مروحة العادم Exhaust Fan في الجزء العلوي أو السفلي من مزود الطاقة بحيث تكون بعيدة عن اللوحة الأم والمكونات الداخلية الأخرى.

لذا، إذا تم تركيب وحدة الإمداد بالطاقة أعلى الحاوية، فضع مروحة العادم لأعلى. إذا كانت مثبتة في الأسفل، فضعها أسفلاً. وإذا كانت في الجزء الخلفي من العلبة، عندها هذا لا يهم.

قم بتأمين وحدة التزويد بالطاقة PSU في الجزء الخلفي من علبة الكمبيوتر عن طريق مسامير التثبيت اللولبية من خارج الصندوق إلى الحاوية المعدنية لمزود الطاقة.

استخدم البراغي اللولبية الخاصة بمزود الطاقة السابق إذا كنت تقوم باستبداله، وإلا فكان يجب أن تأتي هذه البراغي إما مع صندوق الكمبيوتر أو مزود الطاقة نفسه.

عندما يتم تثبيت مزود الطاقة في مكانه، فقد حان الوقت لتوصيل كل الكابلات التي فُكَّت مسبقاً.

إذا كان مزود الطاقة قياسياً، قم بتوصيل الكابلات في مآخذها على ظهر مزود الطاقة نفسه. الآن قم بتوصيل الطرف الآخر من المقابس إلى المكونات المقابلة لها.

المكونات التالية معيارية إلى حد ما: اللوحة الأم Mother Board، معالج اللوحة الأم CPU، محركات التخزين ومحركات الأقراص، معالج الرسوميات المنفصل GPU (إن وجد)، ومراوح أو مشعات الكيس (إذا لم تكن موصولةً أصلاً).

يجب أن تكون قادراً على توصيل كل المكونات بدون أدوات إضافية. إذا كان هناك شيء لا يتم توصيله على طول الطريق، فتحقق من اتجاه القابس؛ يجب أن تكون جميع الكابلات متعددة الأطراف قادرة على الملاءمة بطريقة واحدة فقط.

أثناء توصيل المكونات، كن حذراً من مكان كابلات الطاقة. لا يجب أن يبدو الجزء الداخلي لجهاز الكمبيوتر مرتباً بمثابة صالة عرض، ولكن يجب عليك على الأقل التأكد من أن كابلات الطاقة والبيانات لا تتحرك بالقرب من مراوح التبريد: فهناك إمكانية لسحبها أو تشابكها ببعضها في هذه الحالة.

حتى إذا كانوا يلمسون قليلاً فقط، فإنهم سيحدثون ضوضاء مزعجة بمجرد تشغيل جهاز الكمبيوتر ومن المحتمل أن يتسببوا بإزالة الغطاء الواقي على ظهر الكيس.

إن الحفاظ على الكابلات مرتبة لا يجعل الكيس تبدو أفضل فحسب، إلا أنه يساعد على تعزيز تدفق هواء جيد داخل الكيس ويجعل الوصول إلى المكونات أسهل بالنسبة لك في المستقبل.

بعد التأكد من توصيل كل شيء، أعد جهاز الكمبيوتر إلى موضعه الطبيعي مع الماوس ولوحة المفاتيح والشاشة قبل إغلاق الكيس بواسطة الغطاء.

احرص على عدم لمس أي من المكونات الداخلية أثناء تشغيله وتوصيل كل شيء وتشغيله، فقط للتأكد من تشغيله بشكل صحيح.

إذا لم يتم تشغيله بشكل صحيح، فارجع وتحقق من اتصالات الأسلاك مرة أخرى للتأكد من عدم فقدان قابس الطاقة أو إزالة كابل البيانات عن طريق الخطأ.

إذا كان كل شيء على ما يرام ولكن لم يتم التشغيل فيجب التحقق من المفتاح الموجود في الجزء الخلفي من مزود الطاقة للتأكد من وجوده في وضعية التشغيل ON.

إذا كان كل شيء يبدو جيداً، افصل الكابلات الخارجية، أغلق الكيس باستخدام الغطاء الخاص بها، ثم ضعها في مكانها حتى يصبح الكمبيوتر جاهزاً للتشغيل العادي. ثم ضعه في مكانه المعتاد، واستمتع بمصدر الطاقة الجديد!

مقالات قد تعجبك:

ما هو وضع موفر البطارية في ويندوز 10 ؟ وكيف يتم استخدامه ؟
كيفية اختيار كرت رسوميات للكمبيوتر المكتبي أو المحمول
كيفية ترقية أو استبدال محرك الأقراص في الكمبيوتر المحمول
كيفية ترقية أو استبدال محرك الأقراص في الكمبيوتر المكتبي
هل يجب ترك الحاسوب المحمول موصولاً بالكهرباء طوال الوقت ؟

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...