كيفية اختيار مزود طاقة جديد للكمبيوتر

دليل اختيار مزوّد طاقة جديد للكمبيوتر

دليل اختيار مزوّد طاقة جديد للكمبيوتر

مزوّد الطاقة أو “PSU” هو القلب الكهربائي للكمبيوتر. وإذا توقف مزود الطاقة عن العمل مؤخراً، أو قمت بترقية جهاز الكمبيوتر بمكونات أكثر قوة (أي تحتاج إلى طاقة أكبر من تلك التي يقدمها مزود الطاقة القديم)، فستحتاج حتماً إلى جهاز جديد.

يمكن أن يكون اختيار مزود طاقة جديد أمراً صعباً، نظراً للحاجة إلى تحديد قوة السحب المطلوبة أو القوة الكهربائية لبقية المكونات. سيتعين أيضاً تحديد طراز يتناسب مع جهاز الكمبيوتر، والذي يحتوي على الكابلات الصحيحة لتلائم مكونات الجهاز.

بعد ذلك ستحتاج إلى تثبيته، ونظراً لأن مزود الطاقة مرتبط بشكل مباشر بمكونات متعددة، فهو إجراء صعب نوعاً ما. فقط اتبع إرشاداتنا ولا تزد أو تنقص شيئاً وستكون الأمور بخير!

اختيار مزوّد الطاقة الجديد:

يعد اختيار مزود الطاقة المناسب أمراً ضرورياً للتأكد من تشغيل الكمبيوتر بشكل جيد. وبدون توفير قدر كافٍ من الكهرباء لإمداد المكونات، قد يعاني الكمبيوتر المكتبي من مشكلات في الأداء، أو ربما لا يعمل على الإطلاق.

ما مقدار الطاقة المطلوب؟

يتم قياس كمية الطاقة التي يسلّمها مورّد الطاقة بالواط. هذه المورّدات توفر عموماً من حوالي مئتي واط لأصغر الآلات وصولاً لأكثر من ألف (واحد كيلوواط) لأكبرها، كتلك الكمبيوترات المكتبية المخصصة للألعاب والميديا بشكل عام.

إن تحديد مقدار الطاقة التي تحتاجها هي مسألة جمع لقوى السحب من جميع المكونات الخاصة بجهاز الكمبيوتر.

أكبر قوة يتم سحبها من جهاز كمبيوتر تكون عادة من وحدة المعالجة المركزية وبطاقة الرسوميات. هذا بافتراض استخدام بطاقة رسوميات، بالطبع – ليس كل أجهزة الكمبيوتر لديها بطاقة منفصلة discrete card.

في بعض الأحيان تكون البطاقة المنفصلة ذات طاقة منخفضة بما يكفي لسحب الكهرباء مباشرة من اللوحة الأم. ولكن إذا كان جهاز الكمبيوتر مبنياً للألعاب أو حتى مهام تحرير الوسائط الخفيفة، فستحتاج إلى أخذه بالاعتبار عند حسابك لمجموع قوى السحب.

إن المكونات الأخرى تستمد الطاقة أيضاً، بما في ذلك محركات الأقراص الصلبة ومحركات الأقراص الضوئية وأنظمة التبريد مثل المراوح أو المشعات. هذه عادة ما تتطلب طاقة أقل بكثير، وعادة ما يمكّن ذلك من إهمال قيمة سحب الطاقة الخاص بها للوصول إلى حسابات تقديرية مقبولة.

إذا كنت ترغب في تقدير متطلبات الطاقة، فراجع مواصفات كل مكون على وجه الخصوص. في موقع إنتل Intel، نرى أن المعالج يستهلك 91 واط في المتوسط تحت الحمل المرتفع. فيما يلي متطلبات الطاقة لبقية مكونات الكمبيوتر التجريبي الذي سنستخدمه كمثال:

  • المعالج: 91 واط
  • بطاقة الرسوميات(Radeon RX 460): كحد أقصى 114 واط
  • اللوحة الأم: 40-80 واط
  • ذاكرة الوصول العشوائي: تحت 5 واط لكل DIMM – تقديرياً 20 واط ككل في تصميمنا
  • SSD: أقل من 10 واط
  • مروحة 120 مم لمبرد وحدة المعالجة المركزية: أقل من 10 واط

استناداً إلى هذه الأرقام، يمكننا تقدير أن جهاز سطح المكتب هذا لن يستخدم أكثر من 350 واط تحت ظروف حمولته الكاملة. ونظراً لأن مواصفات بطاقة الرسوميات توصي بتزويدها بالطاقة بقوة 400 واط على الأقل، فيجب علينا أخذه بالاعتبار أولاً.

يعتبر هامش الخطأ أمراً مفيداً، فضلاً عن حقيقة أن الحصول على القليل من الطاقة الإضافية يمنحك فرصةً لإضافة المزيد من المكونات في المستقبل – مثل محركات أقراص التخزين الإضافية أو مراوح التبريد.

إذا لم تكن متأكداً تماماً من احتياجات مزودات الطاقة للكمبيوتر، فراجع هذه الحاسبة المفيدة عبر الإنترنت.

فقط قم بتوصيل كامل المكونات وستعطيك الحاسبة القوة الكهربائية الموصى بها. ننصح عند الحصول على القيمة من الحاسبة بإضافة القليل من أجل هامش الأمان، عندها ستمتلك القوة الكهربائية التي يحتاجها مزود الطاقة PSU.

ما هو عامل الشكل الذي يجب اختياره؟

بعد تحديد مقدار الطاقة التي تحتاجها، ستحتاج إلى العثور على مورد طاقة يتناسب فعلياً مع جهاز الكمبيوتر.

إذن، ماذا يعني عامل الشكل Form Factor: يعني أن هناك بعض الأحجام القياسية لمستلزمات الطاقة، وهناك احتمالات بأن أحدها يتناسب مع الكيس Case التي تستخدمها بالفعل.

الحجم الأكثر شيوعاً لمصادر الطاقة هو “ATX” – وهو معيار قياسي لمعظم أجهزة الكمبيوتر المكتبية للمستهلكين. وتتناسب هذه التصاميم مع جميع أجهزة الكمبيوتر المكتبية ذات الحجم الكبير نسبياً، وستجد أنها تتراوح بين 300 واط من الطاقة حتى 850 واط.

في بعض الأحيان، تواجه إمدادات الطاقة ATX الكبيرة هذه مشكلة في الكيس القياسية، وتتطلب كيسات ألعاب أو محطات عمل كبيرة جداً.

إذا كان لديك جهاز كمبيوتر كبير الحجم، فالبحث عن مواصفات الكيس سيسمح لك بمعرفة الحد الأقصى لأبعاد وحدة تزويد الطاقة.

من ناحية أخرى، تكون بعض الكيسات Cases صغيرة جداً حتى لو كان مصدر طاقة ATX طبيعي. وتشمل هذه الكيسات عوامل شكل صغيرة حيث تهدف إلى حمل اللوحات الأم القياسية الأصغر، مثل Micro-ATX و Mini-ITX.

هذه الطاقة الموردة بشكل عام أعلى من حوالي 400 واط، على الرغم من أن بعض الوحدات أكثر تكلفة وأكثر قوة من حيث التصنيع.

إذا تم اختيار حجم أصغر، فغالباً ما تصبح الأشياء غير قياسية، وستحتاج إلى البحث عن بديل لطراز محدد.

إذا كانت الترقية نظراً لعدم امتلاك طاقة كافية لإمداد المكونات الحالية، فستحتاج هنا على الأرجح إلى ترقية الكيس Case أيضاً، ونقل جميع المكونات الأخرى إلى داخلها. في هذه الحالة، قد يكون استبدال جهاز الكمبيوتر بالكامل حلاً عملياً أكثر.

ما هي الكابلات المطلوبة؟

تكون الكابلات التي تمتد من مزود الطاقة إلى المكونات المختلفة في الكمبيوتر بشكل عام قياسية، ولكن هناك ثلاثة أنواع محددة تريد التحقق من توافقها مع جهازك:

  • كبل اللوحة الأم: ينطلق هذا الكبل مباشرة من مصدر الطاقة إلى اللوحة الأم، ويتم توصيله إلى اللوحة باستخدام قابس 20 أو 24 سناً Pins.

تحتوي معظم إمدادات الطاقة المتطورة على 20 سن Pins، بالإضافة إلى 4 أسنان إضافية بحيث يمكنك توصيلها بأي نوع من اللوحات الأم.

يجدر الانتباه إلى عدد الأسنان التي تستخدمها اللوحة الأم والتأكد من شراء مورد طاقة يمكنه التعامل معها.

  • كابل معالج اللوحة الأم: يعمل هذا الكابل أيضاً على اللوحة الأم، ولكنه يستخدم لتشغيل وحدة المعالجة المركزية. هذه الكابلات تأتي في 4 و 6 و 8 أسنان Pins متنوعة.

تقدم بعض اللوحات الأم المتطورة تركيبات (مثل 8 سنون ووصلة 4 سنون إضافية) لنشر الكمون Voltage، ولكنها نادرة.

  • كابلات الطاقة الخاصة بمعالج الرسوميات GPU: تنطلق هذه الكابلات من مزود الطاقة مباشرة إلى بطاقة الرسوميات. إذا لم يكن هنالك بطاقة رسوميات، أو إذا كانت البطاقة التي تستخدمها لا تتطلب طاقة مستقلة، فلا داع للقلق بشأنها.

بطاقات الرسوميات التي تتطلب استخدام طاقة منفصلة تكون ذات 6 أو 8 أسنان. بعض من البطاقات الأكبر تتطلب حتى               اثنين من الكابلات.

توفر معظم مصادر الطاقة الكبيرة زوجاً من الكابلات لبطاقة الرسوميات لتشغيل منصات الألعاب (حتى لو كنت تحتاج إلى واحد فقط)، وتقدم قابساً ذو 6 أسنان مع قابس ثنائي إضافي حتى يتمكنا من استيعاب أي بطاقة تستخدمها. إنه شيء يجب الانتباه إليه.

ستحتاج أيضاً إلى كابلات للمكونات الأخرى: محركات الأقراص الثابتة ومحركات الأقراص الضوئية ومراوح تبريد الكيس وما إلى ذلك.

تستخدم وحدات التخزين الحديثة ومحركات الأقراص الضوئية توصيلات طاقة قياسية من نوع SATA، حيث يحتوي عليها كل مصدر طاقة حديث.

تستخدم مراوح الحالة عادةً 3 أو 4 مقابس طرفية، ومرة أخرى، تأتي مزودات الطاقة الحديثة عادةً بإحدى هذه المقابس.

قد تستخدم محركات الأقراص أو المراوح القديمة موصل موليكس Molex ذي 4 أسنان، مع أسنان أكبر ومقابس بشكل شبه منحرف.

توفر العديد من مصادر الطاقة محولات لهذه الأجهزة، ولكن إذا كان الطراز الذي اخترته غير مناسب، فإن محولات موليكس Molex رخيصة ويسهل العثور عليها.

ماذا عن كفاءة العمل؟

تشمل مصادر الطاقة الحديثة تصنيف كفاءة، وعادة ما يشار إليه من قبل نظام الشهادات الطوعي “80 Plus”. هذا يدل على أن مزود الطاقة لا يستهلك أكثر من 20٪ نسبةً إلى الطاقة الكهربائية التي يقوم بإنتاجها.

إذا قمت بشراء وحدة تزويد بالطاقة بقوة 400 واط، عند التحميل الكامل، لن تستهلك أكثر من 500 واط من النظام الكهربائي في منزلك.

تتم الإشارة إلى التوافق من خلال نظام 80 Plus بواسطة ملصق على مزود الطاقة، وعادة ما يتم الإعلان عنه كميزة على صندوق الجهاز أو القائمة عبر الإنترنت.

توجد درجات مختلفة من ملصق 80 Plus: قياسي، برونزي، فضي، ذهبي، بلاتيني، وتيتانيوم. يشير كل مستوى أعلى إلى نقطة أعلى من الكفاءة، وبصفة عامة يشير إلى سعر أعلى. تقريباً جميع وحدات إمداد الطاقة التي تباع في متاجر التجزئة تصل إلى الحد الأدنى لمتطلبات 80 Plus.

لن يؤثر تصنيف كفاءة موفر الطاقة لديك على إنتاجه – إذا قمت بشراء وحدة تزويد بقدرة 400 وات، فستقوم بتوصيل 400 واط للكمبيوتر، بغض النظر عن القدرة من منفذ التيار الكهربائي.

لكن أولئك الذين يرغبون في توفير بعض المال على فواتير الكهرباء على المدى الطويل قد يرغبون في الحصول على إمدادات ذات تصنيف أعلى وبالتالي كفاءة وتوفير أفضل.

وحدات تزويد الطاقة المعيارية مذهلة:

تسمح وحدات تزويد الطاقة المعيارية بفصل مسار الطاقة من PSU في جانب وإلى المكونات في جانب آخر.

وبالمقارنة، فإن التصميم غير القياسي يحتوي على حزمة كبيرة من كابلات الطاقة المثبتة دائماً على الصندوق الفولاذي لمصدر الطاقة نفسه.

تكمن ميزة الجهاز المعياري في أنه لا يتعين عليك الحصول على كابلات لا تحتاجها. وهذا يجعل تشغيل كابلات الطاقة أسهل، والحفاظ على الأشياء تبدو أكثر ترتيباً، والمساعدة في الحفاظ على تدفق الهواء الجيد في هذه الحالة.

ستجد أيضاً تصميمات شبه قياسية، مع مسارات طاقة للمكونات الشائعة مثل اللوحة الأم ووحدة المعالجة المركزية، لكن مع ذلك فإنك ستجد مسارات معيارية لباقي المكونات، يمكن أن يكون هذا حل وسط مفيد.

مقالات قد تعجبك:

ما هو وضع موفر البطارية في ويندوز 10 ؟ وكيف يتم استخدامه ؟
كيفية اختيار كرت رسوميات للكمبيوتر المكتبي أو المحمول
كيفية ترقية أو استبدال بطاقة الرسوميات في الكمبيوتر
كيفية ترقية أو استبدال محرك الأقراص في الكمبيوتر المحمول
كيفية ترقية أو استبدال محرك الأقراص في الكمبيوتر المكتبي
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...