كيفية ترقية أو استبدال بطاقة الرسوميات في الكمبيوتر

دليل تركيب وتغيير كرت الرسوميات في الكمبيوتر

دليل تركيب وتغيير كرت الرسوميات في الكمبيوتر

بداية عليك أن تختار بطاقتك الجديدة. هناك الكثير للاختيار من بينها، لذلك اقرأ دليلنا لاختيار بطاقة الرسوميات المناسبة في حال لم تقم بالاختيار مسبقاً، ثم أكمل الخطوات.

تثبيت البطاقة الجديدة:

بعد أن تحصل أخيراً على بطاقتك الجديدة، حان الوقت لتوصيل هذا الجهاز. وبعد صداع الفرز من خلال المراجعات، واختيار بطاقة جديدة، والفراق مع أموالك، سيكون هذا الجزء سهلاً.

ستحتاج إلى مكان بارد وجاف للعمل مع الكثير من المساحات المكتبية، ومفك برأس قياسي، وسواراً مضاداً ثابتاً اختيارياً لحماية المكونات الداخلية للكمبيوتر الشخصي من الكهرباء الساكنة.

قم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر وافصل جميع الكابلات وقم بتحريك الكمبيوتر إلى منطقة العمل.

حان الوقت الآن لإزالة الغطاء من العلبة. على معظم أجهزة الكمبيوتر كاملة الحجم، تحتاج فقط إلى إزالة لوحة جانبية حتى تتمكن من الوصول إلى لوحة الفتحات Slots عادة على الجانب الأيسر من الكمبيوتر إذا كنت تواجه مقدمتها.

على بعض أجهزة الكمبيوتر، ستحتاج إلى إزالة الكيس بأكملها. وبعض الشركات المصنعة تجعل هذا أصعب من غيرها. عندما تكون في شك، تحقق من الدليل أو ابحث فقط في الويب عن كيفية إخراج الكيس Case من نموذج الكمبيوتر الخاص بك.

بعد إزالة الغطاء، ضع الكمبيوتر على جانبه. يجب أن تنظر الآن إلى الأجزاء الداخلية للكمبيوتر. إذا كان لديك بطاقة رسوميات حالية تقوم بترقيتها، فستحتاج إلى إزالتها أولاً. إذا لم يكن كذلك، فانتقل إلى القسم التالي الذي سيشرح لك كيفية إزالة بطاقة الرسوميات القديمة.

إزالة بطاقة الرسوميات السابقة (في حال وجودها):

يجب أن تكون بطاقة الرسومات واضحة تماماً. يتم توصيلها بأحد الفتحات الموجودة على اللوحة الأم – عادةً ما يكون أبعدها عنك إذا كنت تواجه الجزء السفلي من الكمبيوتر – وربما تكون قد لاحظت أن شاشة الحاسوب كانت موصولة بأحد منافذ الكرت من خلال الكبل.

قد لا يحتوي على كابلات من مصدر الطاقة المتصل به. وقد يكون أو لا يكون ليه مراوح تبريد على البطاقة مباشرة.

أولاً، ابحث عن اتصال الطاقة على البطاقة المثبتة. سيكون هذا قابساً أسوداً به دبابيس متعددة، موصولاً إما بالجزء العلوي أو الخلفي من البطاقة.

افصل كابل وضعه جانباً. إذا كنت لا ترى واحدة، فلا تقلق بشأنها. يعني ذلك أن بطاقتك الحالية لا تحتاج إلى التزود بطاقة منفصلة.

الآن، انظر إلى القطعة المعدنية حيث تلمس بطاقة الرسوميات الجزء الخلفي من الكمبيوتر. سترى مسماراً واحداً أو اثنين (استناداً إلى ما إذا كانت بطاقة فتحة مفردة أو مزدوجة) تؤمِّنها في الكيس. قم بإزالة هذه المسامير ووضعها جانباً — ستحتاج إليها لتركيب البطاقة الجديدة.

الآن، يمكن أن يصبح الجزء التالي صعباً، اعتماداً على مدى ازدحام الكيس. من المحتمل أن تحتوي قطعة تثبيت بلاستيكية صغيرة تمسكها بشكل آمن في الفتحة الموجودة على اللوحة الأم.

ستحتاج إلى الوصول إلى نهاية البطاقة ودفع قطعة التثبيت هذه لتحرير البطاقة. في بعض الأحيان، تدفع قطعة التثبيت لأسفل؛ في أحيان أخرى إلى الجانب. وبوجود بطاقات أكبر وكيسات Cases أكثر ازدحاماً، قد يصعب الوصول إلى قطعة التثبيت هذه.

إذا كنت تعاني من مشكلة، فاحرص على التحلي بالصبر وتأكد من عدم فعل أي شيء بالقوة. يمكنك أيضاً التحقق من مقاطع فيديو يوتيوب YouTube للأشخاص الذين يثبتون ذلك على أنواع مختلفة من الأجهزة.

الآن، أنت على استعداد لسحب البطاقة. امسك البطاقة بلطف بيدك واسحب، بدءاً من الجانب الأقرب إلى الجزء الخلفي من العلبة. يجب أن تأتي بحرية وبسهولة. إذا لم يحدث ذلك، فمن المحتمل أنك لم ترفع على قطعة التثبيت البلاستيكية هذه بشكل جيد.

أنت الآن جاهز لتوصيل البطاقة الجديدة، وهي في الأساس نفس العملية في الاتجاه المعاكس.

تثبيت كرت الرسوميات الجديد:

إذا قمت فقط بإزالة بطاقة موجودة، فأنت تعرف أين تذهب بالبطاقة الجديدة. إذا كنت تثبِّت بطاقة لم تكن موجودة من قبل، فابحث عن فتحة PCI-E x16 على اللوحة الأم.

أزل القطعة المعدنية المقابلة “الفارغة” من فتحة توسيع الصندوق أو اثنتين إذا كانت بطاقة العرض مزدوجة. قد تحتاج إلى إزالة بعض المسامير للقيام بذلك – ضعهم جانباً.

حرك برفق بطاقتك من مكانها على فتحة PCI-E. عند دخولها، تأكد من محاذاة القطعة المعدنية المرتبطة بالكيس مع قطعة التثبيت البلاستيكة التي تقبلها.

قم بإدخال البطاقة مكانها بشكل عمودي على اللوحة الأم، وادفع برفق حتى تسمع صوتاً لقطعة البلاستيك في نهاية PCI-E. قد تحتاج إلى دفعه قليلاً بإصبعك للتأكد من أنه مغلق جسدياً في فتحة جهاز الاستقبال على البطاقة.

بعد ذلك، استخدم البراغي التي قمت بوضعها جانباً لتأمين بطاقة الرسومات للقطعة المعدنية في الجزء الخلفي من العلبة.

وأخيراً، قم بتوصيل كابل الطاقة إذا كانت بطاقتك تتطلب واحدة. سواء كنت تستخدم موصلًا ذا 6 أسنان، أو 8 أسلاك، أو موصلات طاقة متعددة على بطاقة عالية القوة، يجب أن تكون المقابس قادرة على الملاءمة بطريقة واحدة فقط.

تحقق مرة أخرى من جميع الاتصالات والبراغي للتأكد من وضعها في مكانها، ثم استبدل اللوحة الجانبية أو غطاء الصندوق. أنت الآن جاهز لنقل جهاز الكمبيوتر إلى موضعه المعتاد، وقم بتوصيل كابلات الطاقة والبيانات الخاصة بك، وقم بتشغيلها.

تأكد من توصيل الشاشة ببطاقة الرسومات الجديدة، وليس بوصلة الفيديو على اللوحة الأم نفسها!

إذا كانت شاشتك فارغة بعد تشغيل كل شيء، فارجع خلال هذا الدليل — ربما لم تقم بتثبيت البطاقة بشكل صحيح. المشكلة الأكثر شيوعاً لتحرّي الخلل وإصلاحه هي بطاقة لم يتم إدخالها بالكامل في فتحة PCI-E؛ تحقق مرة أخرى من قطعة التثبيت البلاستيكية وتأكد من إمكانية قفلها في مكانها.

هناك سبب آخر لهذا، يحدث عندما تقوم بتركيب بطاقة جديدة على نظام قمت فيه سابقاً باستخدام الرسوميات الداخلية المدمجة في اللوحة الأم للكمبيوتر الشخصي.

تقوم معظم أجهزة الكمبيوتر تلقائياً باكتشاف ما إذا كنت قد قمت بتثبيت بطاقة فيديو منفصلة وجعلها الشاشة الافتراضية. بعض الأنظمة قد لا تقوم بذلك. تحقق من BIOS ويجب أن تجد إعداداً يسمح لك بتعيين شاشة العرض الافتراضية.

إذا كانت الشاشة لا تزال لا تعرض شاشة التمهيد، فقد تكون لديك مشكلة توافق أكثر جدية.

تثبيت برامج تشغيل (تعريف) بطاقة الرسوميات:

عندما يبدأ جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالعمل، قد يبدو كل شيء على ما يرام. يتضمن ويندوز Windows برامج تشغيل أساسية لمعظم بطاقات الفيديو. للحصول على أقصى استفادة من بطاقتك الجديدة، ستحتاج إلى تنزيل برامج التشغيل الصحيحة وتثبيتها.

لحسن الحظ، هذا بسيط للغاية في هذه الأيام. تقدم كل من NVIDIA و AMD التنزيلات مباشرة على موقع الويب الخاص بهما، بشكل منفصل بالنسبة للبطاقات ونظم التشغيل.

ستجد أيضاً خيارات للكشف التلقائي عن بطاقتك وإظهار برامج التشغيل التي تحتاج إليها. ما عليك سوى اختيار أيهما ينطبق على النظام الخاص بك وتنزيلها في متصفح الويب. قد يستغرق ذلك بضع دقائق.

حتى أن لديك خيار تثبيت التطبيقات من أي من شركتي (GeForce Experience في NVIDIA أو GD Evolved Gaming Evolved Client) اللتان تتميزان بتوفير خيارات متقدمة مثل تحديث برامج التشغيل الخاصة بك وتحسين إعدادات الرسوميات للألعاب.

مقالات قد تعجبك:

هل الآن الوقت جيد لشراء بطاقة رسوميات من NVIDIA أم من AMD ؟
كيفية ضبط إعدادات الرسوميات لألعاب الكومبيوتر بسهولة
يوجد الكثير من مهام إنفيديا في إدارة المهام، ما هي؟ وهل من الخطأ إنهائها؟
كيفية تحسين أداء الألعاب عند استخدام كروت الشاشة من نوع Intel
كيفية اختيار كرت رسوميات للكمبيوتر المكتبي أو المحمول
إنفيديا تأخذ مساحة كبيرة على حاسوبك، لماذا؟ وما الحل؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...