كيفية ترقية أو استبدال محرك الأقراص في الكمبيوتر المكتبي

دليل تركيب وتغيير قطع محرك الأقراص في الكمبيوتر

دليل تركيب وتغيير قطع محرك الأقراص في الكمبيوتر

هذه العملية أكثر تعقيداً من الكمبيوتر المحمول، ولكن الخبر السار هو أن فك الكيس Case والوصول إلى محرك الأقراص أسهل كثيراً من معظم أجهزة الكمبيوتر المحمول.

قبل البدء في هذا المقال يجب عليك إدراك كيفية انتقاء قرص التخزين المناسب لاحتياجاتك والمتوافق مع جهازك، وللحصول على هذه المعلومات يمكنك الاطلاع على هذا المقال

ستحتاج إلى مفك براغي قياسي وكابل SATA. إذا كنت تستبدل محرك أقراص واحد، فيمكنك استخدام كبل SATA الموجود أصلاً. من المحتمل أن يكون مورد الطاقة الخاص بك مزوداً باتصال طاقة SATA حر – غالباً ما تكون المقابس المتعددة متاحة – ولكن إذا لم يكن الأمر كذلك، فستحتاج إلى كابل محول.

إذا كنت تعمل في منطقة معرضة بشكل خاص للكهرباء الساكنة (شحنات)، فستحتاج أيضاً إلى استخدام سوار مضاد للكهرباء الساكنة.

يجب أن تكون المسامير اللولبية اللازمة لتثبيت محرك الأقراص الجديد مصاحبة للكيس – ننصح بأن تحافظ على صندوق الملحقات. إذا لم يكن الأمر كذلك، فستحتاج إلى الحصول على بعض براغي الاستبدال. أخيراً، ستحتاج إلى وعاء أو كوب لوضع مسامير.

قم بإيقاف تشغيل الجهاز وإزالة كافة الكابلات، ثم قم بنقله إلى منطقة العمل. يجب أن يكون هذا المكان بارداً وجافاً يسهل الوصول إليه، ويفضل أن يكون غير مفروش بالسجاد.

أزل لوحة الدخول للكيس – تلك التي على يسارك إذا كنت تنظر إلى جهاز الكمبيوتر من الجهة الأمامية. تتطلب معظم التصميمات إزالة اثنين أو ثلاثة مسامير من الجانب الخلفي قبل أن تستطيع إزالتها. ضع لوحة الوصول جانباً.

تتطلب بعض أجهزة سطح المكتب إخراج غطاء الكيس Case بالكامل بدلاً من مجرد لوحة وصول. إذا كنت غير متأكد، فابحث عن نموذج سطح المكتب أو الكيس بإدخال طرازه على الويب. يجب أن يكون من السهل العثور على التعليمات.

خذ لحظة لتوجيه نفسك. إذا كنت تعمل على جهاز سطح مكتب تقليدي، فمن المحتمل أنك تبحث في اللوحة الأم، باستخدام وحدة تزويد الطاقة في الصندوق إما في الجزء العلوي أو السفلي من العلبة.

يجب أن تكون قادراً على رؤية محرك تخزين الكمبيوتر أو محركات الأقراص المحملة باتجاه الجزء الأمامي من العلبة. إن كبل بيانات SATA يجب أن يكون متصلاً من اللوحة الأم إلى محرك الأقراص. أما كبل الطاقة SATA فيكون وصلاً من مورد الطاقة Power Supply إلى محرك الأقراص.

ملاحظة: إذا لم تستطع رؤية أي محرك أقراص كبير بحجم 3.5 بوصة أو محرك أقراص صغير بحجم 2.5 بوصة، فقد يتم تركيبه في مكان بديل. في التصميمات الأحدث غالباً ما يكون ذلك خلف اللوحة الأم نفسها – قم بإزالة لوحة الوصول المعاكسة للتحقق من ذلك.

إذا كنت لا تريد الاحتفاظ بمحرك الأقراص القديم في نظامك للحصول على سعة تخزينية إضافية، فهذا هو الوقت المناسب لإخراجه. يمكنك أيضاً ترك الكابلات الملحقة القديمة باللوحة الأم وإمدادات الطاقة ثم توصيلها بالقرص الجديد بعد تثبيته.

أولاً، افصل كابلات البيانات والطاقة عن الجزء الخلفي من محرك الأقراص القديم. لا يوجد شيء معقد للغاية حول هذا، فقط اسحبه للخارج. تحتوي بعض الكابلات على آلية قفل معدنية أو بلاستيكية صغيرة عليك الضغط عليها أولاً.

إذا كان محرك الأقراص على علبة منزلقة، فقم بإزالتها (ولاحظ أن بعض العلب المنزلقة مثبتة في مكانها). الآن، فقط استخدم مفك البراغي لإزالة البراغي من محرك الأقراص، سواء كان ذلك في علبة أو الملصقة مباشرة على العلبة.

تأتي المسامير في العديد من الأحجام والأطوال – بعضها يمتلك فواصل سيليكون للتخميد – وقد يتم تثبيتها في الجزء السفلي من محرك الأقراص أو على الجانب، ذلك اعتماداً على تصميم الكيس. لا يهم فعلًا: ما عليك سوى إزالتها ووضعها جانباً في مكان آمن.

محرك الأقراص القديم حر الآن! ضعه جانباً. كن حذراً، لكن لا تقلق كثيراً، فهو قوي بما فيه الكفاية.

لتثبيت محرك الأقراص الجديد بدلاً من المحرك القديم، ستقوم بمجرد عكس العملية. ضع محرك الأقراص الجديد في العلبة، ثم ثبته في مكانه.

الآن، قم بتوصيل الكابلات في محرك الأقراص الجديد. من السهل اكتشاف طريقة توصيلها – فهي تناسب طريقة واحدة فقط للتركيب!

إذا كنت تضيف محرك أقراص صلب جديد وتترك محركاً قديماً في مكانه للاستفادة منه، فسيكون الأمر أكثر تعقيداً. ستحتاج إلى تحميل محرك الأقراص الجديد إلى الكيس (مما يؤدي إلى تحريكه إلى علبة إضافية يجب أن تأتي مع الكيس الخاص بجهازك، إذا لزم الأمر). وستحتاج إلى توصيل كابلات إضافية.

قم بتوصيل أحد طرفي كبل بيانات SATA بالجزء الخلفي من محرك الأقراص الصلبة والآخر في اللوحة الأم. عادة ما تكون فتحات اللوحة الأم على الجانب الأقرب إلى مقدمة الكمبيوتر، وعادة ما تكون في مجموعة من اثنين إلى ست فتحات Slots.

لا يهم تحديداً المكونات التي تستخدمها، على الرغم من أنك قد ترغب في توصيلها بالجزء العلوي الأيسر (وهو محرك الأقراص “0”) أو الأقرب في التسلسل، فقط من أجل التنظيم.

الآن قم بوصل كبل الطاقة SATA الى مصدر الطاقة في محرك الأقراص الجديد. إذا كان لديك محرك أقراص مثبت بالفعل، فافحص كابل الخروج منه، لأنه يحتوي بشكل عام على أكثر من قابس ويمكن استخدامه لمحركات أقراص متعددة.

إذا لم يكن مورد الطاقة يحتوي على أي اتصالات طاقة إضافية لـ SATA، فستحتاج إلى استخدام محول أو وحدة فصل.

بعد ذلك، يجب أن يكون محرك الأقراص جاهزاً للعمل! تحقق مرة أخرى من الوصلات، وتأكد من أن الكابلات لا تتلامس مع خافضات حرارة أو تتصادم مع ريش المروحة، ثم استبدل لوحة الوصول في العلبة. قم بأخذ الكمبيوتر إلى موضعه الأصلي، وأعد توصيل جميع الملحقات وكابلات الطاقة، ثم انطلق إلى مهامك!

مقالات قد تعجبك:

دليل شامل لفهم وحدات تخزين المعلومات
قائمة بأفضل خدمات التخزين السحابي التي تقدم خدمات مجانية
كيفية تسريع الكمبيوتر بنظام ويندوز
كيفية تحرير مساحة على القرص الصلب في ويندوز
طريقة التتحقق من حالة القرص الصلب في حاسوبك

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...