هل من الآمن بيع المودم أو جهاز التوجيه (الراوتر) القديم؟

المعلومات التي يتم تخزينها عليه وكيفية إزالتها

40

إذا كان لديك جهاز توجيه قديم لم تعد بحاجة إليه، فقد تميل إلى بيعه أو التخلي عنه. لحسن الحظ، من غير المرجح أن يكشف جهاز التوجيه (الراوتر) القديم عن أي معلومات خاصة بك، ولكن من الجيد إعادة ضبطه قبل التصرف به.

إليك ما تحتاج إلى معرفته.

تخزن أجهزة التوجيه معلومات قليلة جداً:

هناك العديد من أنواع أجهزة التوجيه المختلفة التي تختلف في التعقيد والقدرة. يتضمن ذلك قواطع شبكة بسيطة تتصل بمودم خارجي، وأجهزة توجيه مع ADSL أو مودم، وأجهزة توجيه ذات اتصال 4G أو 5G مدمج في حالة انقطاع اتصال الإنترنت المنزلي.

على الرغم من أن جهاز التوجيه مصمم لتوجيه حركة مرور الإنترنت إلى أجهزتك، فإن هذه البيانات لا تبقى على جهاز التوجيه لفترة طويلة.

تحتوي هذه الأجهزة على مساحة تخزين قليلة جداً، وتتمثل مهمتها الرئيسية في أخذ البيانات من النقطة أ إلى النقطة ب في أقل وقت ممكن.

لا يتم تخزين حركة المرور على الإنترنت أو استردادها، ويتم تشفير الكثير منها على أي حال.

تم تصميم جهاز التوجيه لتخزين الإعدادات التي يمكنك تغييرها فقط، بما في ذلك معلومات تسجيل دخول مزود خدمة الإنترنت ISP وأسماء الشبكات اللاسلكية وكلمات المرور والقواعد التي قمت بإعدادها، مثل خادم DNS الذي يجب استخدامه أو المنافذ التي يجب فتحها.

إذا كنت تريد بيع جهاز التوجيه (الراوتر) دون إعادة تعيينه، فمن غير المرجح أن تكون أي من هذه المعلومات مفيدة لمن يشتريه.

قد تكون هناك بعض معلومات التعريف في الإعدادات، مثل عنوان البريد الإلكتروني و SSID (اسم نقطة الوصول) لشبكتك اللاسلكية السابقة.

تُستخدم خدمات مثل Wigle لإنشاء خريطة لمعرفات SSID المعروفة حتى يتمكن المشتري من معرفة المكان الذي تتواجد فيه من خلال البحث عن الاسم.

نظراً لأن مشتري المودم القديم سيحتاج إلى إعادة ضبطه للاستفادة منه، فمن المنطقي بالنسبة لك القيام بذلك قبل إرساله لإخفاء الإعدادات فقط.

قم ببيع جهاز التوجيه أو المودم بعد إعادة ضبطه:

يجب أن يحتوي جهاز التوجيه (الراوتر) على زر يمكنك الضغط عليه مع الاستمرار لإعادة تعيينه إلى إعدادات المصنع الخاصة به. تقوم بعض أجهزة التوجيه بطباعة إعدادات المصنع الافتراضية على الجانب، بما في ذلك SSID وكلمة المرور التي تحتاجها لإعدادها.

خذ جهاز التوجيه وقم بتوصيله، ثم انتظر دقيقة أو دقيقتين حتى يبدأ التشغيل. بعد ذلك، ستحتاج إلى استخدام شيء صغير ورفيع مثل مشبك الورق للضغط على مفتاح إعادة الضبط الموجود في مكان ما على جهاز التوجيه.

قد تختلف الخطوات الدقيقة اعتماداً على العلامة التجارية، ولكن إليك بعض الأمثلة:

  • Netgear: اضغط مع الاستمرار على زر إعادة الضبط لمدة 7 ثوانٍ تقريباً.
  • Linksys: اضغط مع الاستمرار على زر إعادة الضبط لمدة 10-15 ثانية.
  • D-Link: اضغط مع الاستمرار على زر إعادة الضبط لمدة 10 ثوانٍ.
  • TP-Link: اضغط مع الاستمرار على زر WPS/RESET حتى يومض SYS LED بسرعة (أكثر من 10 ثوانٍ).
  • Cisco: اضغط مع الاستمرار على زر إعادة الضبط أثناء تشغيل جهاز التوجيه، ثم حرر بعد 10 ثوانٍ.

إذا لم تكن متأكداً مما إذا كان جهاز التوجيه قد تمت إعادة تعيينه أم لا، فيمكنك اختباره بنفسك عن طريق الاتصال به والتحقق من لوحة إعدادات الآدمن بحثاً عن أي تغييرات أجريتها على الإعدادات.

أجهزة التوجيه القديمة لا تستحق الكثير:

الموجهات غالباً ما يمنحها مزودو خدمات الإنترنت للمشتركين الجدد مجاناً. ما لم يكن لديك شيء مرغوب فيه مثل نظام لاسلكي قديم من AirPort Express أو Mesh، فمن المحتمل ألا تكون معدات الشبكة القديمة لديك تستحق هذا القدر من الأهمية.

بدلاً من تحويلها إلى نفايات إلكترونية، ضع في اعتبارك استخدام جهاز التوجيه القديم كمحول شبكة لتحسين تغطية Ethernet في منزلك.

مقالات قد تعجبك:

لماذا تؤدي إعادة تشغيل الراوتر (المودم) إلى إصلاح بعض المشاكل؟
كيفية استخدام تطبيقين جنباً إلى جنب على أندرويد
ما هو الإنترنت عبر الأقمار الصناعية (الإنترنت الفضائي)؟ وكيف يعمل؟
ما الفرق بين ويندوز 10 وويندوز 11؟
كيفية حذف ملفات تفريغ أخطاء نظام ويندوز لتحرير المساحة
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept