لماذا تؤدي إعادة تشغيل الراوتر (المودم) إلى إصلاح بعض المشاكل؟

أسباب تعطل أجهزة الراوتر وحلول مُقترَحة

الإنترنت معطل، لكن تعرف الحل: افصل جهاز التوجيه (الراوتر) أو المودم، وانتظر عشر ثوانٍ، ثم أعد توصيله. ولكن لماذا تنجح هذه الطريقة بالفعل؟ وهل هناك سحر لرقم العشر ثوان؟

والسؤال الأكبر: هل هناك طريقة ما يمكنك من خلالها التوقف عن فعل هذا؟

قد تشعر أن أجهزة التوجيه غامضة، لكنها ليست كذلك. وإذا كنت تعرف الخطأ الذي يحدث، فيمكنك عادةً حل المشكلة.

جهاز التوجيه (الراوتر) هو جهاز كمبيوتر:

قد لا تفكر في الأمر بهذه الطريقة، لكن جهاز التوجيه هو جهاز كمبيوتر. يوجد داخل هذا الصندوق البلاستيكي وحدة معالجة مركزية وذاكرة وتخزين محلي، وكلها تعمل بنظام تشغيل.

ومثل الكمبيوتر، يمكن أن تسوء الأمور من وقت لآخر. ربما يتسبب خطأ ما في حدوث أخطاء في الذاكرة، أو ربما ارتفعت درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية، أو ربما انهار النظام بأكمله.

ما هو أبسط حل لهذه الأنواع من مشاكل الكمبيوتر؟ إيقاف تشغيله وتشغيله مرة أخرى.

ينطبق كل سبب من أسباب إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر لحل مشكلات على الراوتر. تماماً كما هو الحال على جهاز الكمبيوتر، فأنت لا تحل فعلياً أي مشكلة تتسبب في تعطل جهاز التوجيه، ولكنك تسمح له بالعمل بشكل صحيح مرة أخرى.

بالتأكيد، هذا لا يحل المشاكل المعقدة، لكنه يحل الأمور بشكل عام على المدى القصير.

هل تحتاج حقاً إلى الانتظار لمدة 10 ثوانٍ؟

لماذا تحتاج إلى فصله لمدة 10 أو 30 ثانية؟ حسناً، هل سبق لك أن فصلت جهازاً ذكياً لكنك رأيت ضوء مؤشر الطاقة يظل مضاءاً لبضع ثوان؟ هناك سبب لحدوث ذلك.

تستخدم معظم الأجهزة الإلكترونية المكثفات، وهي عبارة عن بطاريات صغيرة في الأساس. لقد رأيت هذه من قبل إذا سبق لك تفكيك جهاز كمبيوتر أو أداة.

لا تخزن هذه العناصر الكثير من الطاقة، ولكن يمكنها في بعض الأحيان أن يكون لديها ما يكفي للحفاظ على تشغيل شريحة الذاكرة لبضع ثوان.

يضمن الانتظار لمدة 10 ثوانٍ استنزاف كل مكثف بالكامل، وبالتالي يتم مسح كل جزء من الذاكرة. يضمن ذلك إعادة تعيين جميع الإعدادات الموجودة على جهاز التوجيه، بما في ذلك أي شيء قد يكون سبب التعطل في المقام الأول.

كما أوضحنا، هناك عدة أسباب قد تحتاج إلى إعادة تعيين جهاز التوجيه. لن تتطلب كل هذه المشكلات تفريغاً لمدة 10 ثوانٍ، وهذا هو السبب في أنه يمكن حل بعض المشكلات دون انتظار.

ومع ذلك، إذا كنت تعمل على تحرّي مشكلة جديدة وإصلاحها، فقد يكون الانتظار لمدة 10 ثوان هو الفرق بين حالة العمل وعدم العمل.

ما الذي يسبب تعطل أجهزة الراوتر؟

كما هو الحال مع أي قطعة من الأجهزة، هناك جميع أنواع الأسباب المحتملة التي قد تعطل جهاز التوجيه وتتطلب إعادة التشغيل. فيما يلي بعض الأسباب المحتملة:

  • أعطال بسبب امتلاء الذاكرة: كجهاز الكمبيوتر، يمكن أن يتعطل جهاز التوجيه بسبب الأخطاء الموجودة في البرامج الثابتة التي تستهلك الكثير من الذاكرة أو تسبب مشكلة في النواة.
  • تعارض عنوان IP: يدير جهاز التوجيه كلاً من عنوان IP الخاص والعام، وفي بعض الأحيان يفسد. إذا كان هناك جهازان على شبكتك لهما نفس عنوان IP، أو إذا كان جهاز التوجيه لا يحتوي على عنوان IP عام محدث، فقد ينقطع الاتصال.
    تؤدي إعادة تشغيل جهاز التوجيه إلى إعادة تعيين IP حتى تبدأ الأشياء في العمل مرة أخرى.
  • ارتفاع درجة الحرارة: مثل أي جهاز كمبيوتر، يمكن أن يسخن جهاز التوجيه، خاصة إذا كان في مكان مغلق لإخفائه مما يؤدي إلى تعطله.

هناك المزيد من الأسباب المحتملة، ولكن هذه هي الأكثر شيوعاً. وهناك عدد قليل من الحلول البسيطة نسبياً لها.

حل أول: تحديث برامج الجهاز:

عندما يحتوي جهاز الكمبيوتر على أخطاء مستمرة، غالباً ما يكون تحديث البرنامج هو الحل. الشيء نفسه ينطبق على جهاز التوجيه: فهو يحتاج إلى تحديثات أيضاً.

إن عملية تحديث الراوتر ليست بالصعوبة التي تعتقدها: فعادة ما تحتاج فقط إلى فتح متصفح الويب، وكتابة عنوان IP لجهاز التوجيه (الراوتر)، والعثور على الزر تحديث Update.

إذا كان هناك سبب موثق لاستمرار تعطل جهاز التوجيه، فمن المأمول أن يعمل تحديث البرنامج الثابت على إصلاحه.

حل آخر: تحقق من ارتفاع درجة الحرارة:

تتعطل أجهزة الكمبيوتر عندما ترتفع درجة حرارتها. إذا شعرت بالسخونة عند فصله، ففكر في محاولة حل مشكلة الحرارة.

من المحتمل أن يحتوي جهاز التوجيه على فتحات تهوية؛ تأكد من عدم انسدادها أو عدم تغطيتها في مكان وجود الجهاز، تماماً كما تفعل مع جهاز الكمبيوتر.

إذا كان جهاز التوجيه مليئاً بالغبار، ففكر في تنظيفه ببعض الهواء المضغوط.

إنها فكرة جيدة أيضاً أن تتأكد من أن جهاز التوجيه في الهواء الطلق، وليس في خزانة صغيرة محاطة بإلكترونيات أخرى.

حل مؤقت: إعادة تشغيل جهاز التوجيه تلقائياً:

أثناء محاولتك استكشاف المشكلة وإصلاحها، يمكنك حل بعض مشكلات إعادة التشغيل عن طريق إعادة تشغيل جهاز التوجيه وفقاً لجدول زمني، ونأمل أن تقوم بذلك يدوياً بمعدل أقل.

يمكنك تثبيت جهاز التوجيه على مؤقت، والذي سيقطع الطاقة في الوقت الذي تحدده، ويترك الطاقة تتدفق مرة أخرى في الوقت الذي تحدده.

بهذه الطريقة، يمكنك ضبط جهاز التوجيه على إعادة التشغيل مرة أو مرتين يومياً للحفاظ على سير الأمور.

مرة أخرى، هذا ليس حلاً حقيقياً، ولكنه حل بديل رائع سيجنبك الاضطرار إلى إعادة تشغيله يدوياً طوال الوقت… على الأقل حتى تجد حلاً حقيقياً.

مقالة ذات صلة: خطوات وأفكار لاستكشاف الأخطاء وإصلاح الأجهزة والأدوات التقنية

إذا فشل كل شيء آخر، حاول الحصول على جهاز توجيه جديد.

مقالات قد تعجبك:

ما الفرق بين إليستريتور Illustrator وفوتوشوب Photoshop؟
كيفية إخفاء اقتراحات الأصدقاء على فيسبوك
كيفية حل مشاكل اتصال واي فاي أو بلوتوث على أندرويد عن طريق إعادة ضبط إعدادات الشبكة
كيفية إدراج وتخصيص سطر التوقيع في إكسل
كيفية إنشاء عرض تقديمي بوربوينت ناجح وجاذب
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...