ما الفرق بين إليستريتور Illustrator وفوتوشوب Photoshop؟

استخدامات وأهمية كل منهما

في عالم التصميم الرقمي، يقف اسمان على رأس هرم الأسماء: فوتوشوب Photoshop وإيليستريتور Illustrator. هذان التطبيقان من شركة أدوبي Adobe شائعان للغاية، ولكن ما الفرق بينهما؟ لماذا قد تستخدم أحدهما على الآخر؟

بالنسبة إلى الذين لا يستخدمون منتجات أدوبي Adode، ينطبق هذا أيضاً على برنامج GIMP (بديل مفتوح المصدر لبرنامج فوتوشوب Photoshop) و Inkscape (بديل مفتوح المصدر لبرنامج إليستريتور Illustrator). ضع ذلك في الاعتبار عندما نتحدث عن هذه التطبيقات.

كل شيء عن التمثيل النقطي والمتّجهات (فيكتور):

يشترك فوتوشوب Photoshop و إليستريتور Illustrator في بعض الأشياء، ولكن هناك اختلاف رئيسي واحد يتطلب أن يكونا منتجين منفصلين.

حيث يعد فوتوشوب Photoshop تطبيق تحرير قائم على البيانات النقطية، بينما يستخدم إليستريتور Illustrator المتجهات (فيكتور).

تستخدم تطبيقات التحرير القائمة على البيانات النقطية وحدات البكسل لإنشاء الصور، حيث تتحد ملايين البكسلات ذات الألوان المختلفة لتكوين الصورة.

عندما تقوم بتكبير الصورة، يمكنك رؤية وحدات البكسل الفردية، ولكن من بعيد لا يمكن ملاحظتها. وكمثال على تطبيق قائم على البيانات النقطية يستخدمه العديد من الأشخاص هو MS Paint.

المتجهات (فيكتور) هي أشكال ذات خطوط ناعمة تماماً تم إنشاؤها باستخدام النقاط أو العقد. يمكن تغيير حجمها كيفما تريد، وستظل الخطوط نظيفة ونقية تماماً. دعونا ننظر إلى الاختلافات عن قرب.

تُظهر الصورة أعلاه طريقة عرض مكبرة لشكل في فوتوشوب Photoshop. يمكنك رؤية وحدات البكسل على طول حواف المنحنى الأسود.

دعنا الآن نلقي نظرة على نفس الكائن الذي تم إنشاؤه كمتجه (فيكتور) في إليستريتور Illustrator.

حافة المنحنى الأسود ناعمة ونقية تماماً. لا يهم إلى أي مدى تقوم بتكبير الكائن. لن ترى أبداً وحدات بكسل أثناء عرضها في إليستريتور Illustrator.

تتمثل إحدى طرق فهم الاختلافات بين الاثنين عن طريق تخيل لوحة قماشية. حيث أن النقطية مثل الرسم بفرشاة. قد تبدو نظيفة من بعيد، ولكن عندما تقترب، يمكنك رؤية النسيج وأي أخطاء في ضربات الفرشاة.

أما المتجه (فيكتور) يشبه إذا قمت بقص شكل من الورق ولصقه على القماش.

تنسيقات الملفات:

كما قد تتوقع، تأتي الملفات النقطية والمتجهة مع تنسيقات خاصة بها أيضاً. من المحتمل أنك تعرف بالفعل امتدادات (تنسيقات) الملفات النقطية النموذجية لـ JPG و PNG. امتدادات الملفات المتجهة (فيكتور) الشائعة هي AI و EPS و SVG.

هنا الأمور معقدة بعض الشيء. يمكنك حفظ مشروع فوتوشوب Photoshop قيد التنفيذ كملف PSD، يحتوي على طبقات من الصور والنصوص.

يمكن لأي شخص آخر فتح ملف PSD هذا في فوتوشوب Photoshop ومتابعة التحرير وحتى التراجع عن بعض التغييرات التي أجريتها.

ومع ذلك، للوصول إلى الشكل النهائي للصورة النقطية، يجب تصديرها بتنسيق JPG أو PNG. هذا الإجراء يدمج كل الطبقات. ولم يعد من الممكن التراجع عن التغييرات.

من ناحية أخرى، فإن إليستريتور Illustrator مختلف. AI أو SVG هي صيغ المشروع والمنتج النهائي. يحافظ ملف المتجه (فيكتور) على جميع الطبقات المنفصلة للأشكال والنص. يمكن لأي شخص فتح ملف SVG والاستمرار في العبث بالمتجه (فيكتور).

ومع ذلك، يمكنك تصدير مشروع إليستريتور Illustrator بتنسيق JPG أو PNG أيضاً، والذي سيدمج كل شيء في صورة نقطية. يمكن أن تكون النتيجة من كلا التطبيقين هي نفسها، لكن الطريقة التي تستخدمها مختلفة تماماً.

أيهما يجب أن تستخدم؟

لكل من فوتوشوب Photoshop أو إليستريتور Illustrator نقاط قوة وضعف خاصة به. في بعض المواقف، قد تتمكن من استخدام كليهما، ولكن في معظم الأحيان يتم استخدامهما لأغراض مختلفة جداً. هناك بعض التفضيلات الشخصية المتضمنة أيضاً.

كما يوحي اسمه، يتم استخدام فوتوشوب Photoshop بشكل أساسي لتحرير الصور ومعالجتها، أشياء مثل ضبط توازن اللون الأبيض على الصورة، وإزالة العين الحمراء، ومسح التجعد من الصورة الممسوحة ضوئياً، وتحرير كائن من الصورة، وما إلى ذلك بشكل عام.

إذا كانت نقطة البداية لديك صورة (صور) موجودة، فإن فوتوشوب Photoshop هو التطبيق الذي يجب عليك استخدامه.

يستخدم إليستريتور Illustrator بشكل أساسي لأشياء مثل تصميم الشعارات وإنشاء الصور. تعد القدرة على قياس الصورة والحفاظ على جودتها أمراً بالغ الأهمية في هذه المواقف.

يمكن استخدام الشعار على سبيل المثال، بعدة طرق مختلفة. من المهم أن يتمكن أي شخص يستخدم الشعار من تغيير حجمه دون إتلافه.

يفضل العديد من المصممين إليستريتور Illustrator عند إنشاء شيء ما من البداية. لنفترض أنك رسمت دائرة وأدركت أنها يجب أن تكون أكبر قليلاً، في فوتوشوب Photoshop يمكنك تحديد الدائرة وتغيير حجمها. ومع ذلك، هذا يجعلها ضبابية. مثل ذلك:

أما في إليستريتور Illustrator، يمكنك التحكم تماماً في الكائنات وتوسيع نطاقها بشكل واضح وحواف الشكل ستبقى نظيفة.

يمنحك هذا قدراً كبيراً من المرونة عند التصميم من البداية (من الصفر) يصعب عرض هذا في مقطع فيديو، لكن يمكنك ملاحظة الاختلاف.

هناك بالتأكيد استثناءات لهذا، ولكن القاعدة العامة هي أن فوتوشوب Photoshop مخصص للتحرير أو التعديل وأن إليستريتور Illustrator مخصص للإنشاء.

ضع في اعتبارك أنه لا يحتاج كل شخص إلى استخدام كلا التطبيقين. يُستخدم فوتوشوب Photoshop على نطاق واسع لأنه أكثر مرونة.

على سبيل المثال، يمكنك تصميم الشعارات في فوتوشوب Photoshop، ولكن لا يمكنك تحرير صورة RAW في إليستريتور Illustrator.

يعد كل من فوتوشوب Photoshop و إليستريتور Illustrator تطبيقات معقدة تحتوي على الكثير من الأدوات القوية، لكن الاختلافات بينهما تتلخص في الواقع في النقطية مقابل المتجهات (فيكتور).

بمجرد أن تفهم هذا الاختلاف الأساسي، يصبح من الواضح أيهما يجب عليك استخدامه.

مقالات قد تعجبك:

كيفية تغيير ملف باوربوينت من ملف عرض PPSX إلى ملف عمل PPTX
كيفية تغيير الاسم الظاهر في AirDrop على آيفون وآيباد
ما الفرق بين ميجابت Megabit (Mb) وميجابايت Megabyte (MB)؟
كيفية إخفاء عناوين المستلمين عند إرسال رسائل إلكترونية إليهم في جيميل Gmail
كيفية قفل تطبيق تيليجرام برمز مرور دون الحاجة لتطبيقات خارجية
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...