ما الفرق بين ويندوز 10 وويندوز 11؟

أهم الميزات الجديدة والأشياء التي تم حذفها

تقوم مايكروسوفت Microsoft بتحديث نظام التشغيل ويندوز Windows 10 على مدار سنوات، مضيفة ميزات وتعديلات للواجهة.

الآن، هناك تغيير واضح يلوح في الأفق: ويندوز Windows 11، نظام تشغيل جديد بالكامل، سيتم إصداره في أواخر عام 2021.

هل يمكن ترقية أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز 10 إلى ويندوز 11؟

بعض أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز Windows 10 مؤهلة للترقية إلى ويندوز Windows 11 عند وصوله في نهاية عام 2021.

إذا كان الكمبيوتر لديك يمكنه تشغيل ويندوز Windows 11، فستكون الترقية مجانية.

كل هذا يتوقف على جهازك الكمبيوتر. تعتبر متطلبات نظام ويندوز Windows 11 أكثر صرامة من أنظمة ويندوز Windows 10. على سبيل المثال، لن يعمل ويندوز Windows 11 إلا على أجهزة كمبيوتر 64 بت. بالإضافة إلى ذلك، سيحتاج جهاز الكمبيوتر إلى شريحة TPM 2.0 وبرنامج ثابت UEFI مع إمكانية التمهيد الآمن.

من شبه المؤكد أن أجهزة الكمبيوتر من عصر ويندوز Windows 7 لن تكون مؤهلة للتحديث.

يمكنك التحقق مما إذا كان جهاز الكمبيوتر يمكنه تشغيل ويندوز Windows 11 عن طريق تشغيل تطبيق PC Health Check المجاني من مايكروسوفت Microsoft.

إذا كانت الأداة تقول إن جهاز الكمبيوتر لن يعمل بنظام التشغيل ويندوز Windows 11، فهناك احتمال أن يتم تعطيل TPM أو التمهيد الآمن في إعدادات البرامج الثابتة UEFI بجهاز الكمبيوتر.

يمكنك محاولة زيارة إعدادات البرنامج الثابت لـ UEFI (BIOS) وتمكين هذه الميزات.

هل يمكنك الاستمرار في استخدام ويندوز Windows 10؟

قد يبدو ويندوز Windows 11 وكأنه تحديث كبير لنظام التشغيل ويندوز Windows 10، لكنه نظام تشغيل جديد تماماً.

إذا كان جهاز الكمبيوتر الحالي لديك لا يدعم ويندوز Windows 11 – أو إذا كنت تفضل ويندوز Windows 10 فقط وترغب في المحافظة على نظام التشغيل الحالي، فيمكنك الاستمرار في تشغيل ويندوز Windows 10.

تقول مايكروسوفت Microsoft أن ويندوز Windows 10 سيتم دعمه بتحديثات الأمان حتى 14 تشرين الأول 2025.

يمكنك الاستمرار في استخدام ويندوز Windows 10 دون أي مخاوف أمنية حتى ذلك الحين. نتوقع أيضاً أن يستمر مطورو البرامج والأجهزة على الأرجح في دعم ويندوز Windows 10 حتى ذلك التاريخ، وربما حتى بعد ذلك.

ومع ذلك، من المحتمل أن تعمل بعض مكونات الأجهزة الجديدة، كوحدات المعالجة المركزية الجديدة على سبيل المثال فقط مع ويندوز Windows 11.

هل يستطيع ويندوز 11 تشغيل نفس البرنامج؟

بينما كانت مايكروسوفت Microsoft تتحدث كثيراً عن تنفيذ نوع من نظام الحاويات الذي يعزل تطبيقات سطح مكتب Windows التقليدية للأمان، لا يوجد ما يشير إلى حدوث أي شيء من هذا القبيل هنا.

يمكن لـ ويندوز Windows 11 تشغيل نفس التطبيقات التي يستطيع ويندوز Windows 10 تشغيلها.

الأفضل من ذلك: سيسمح متجر مايكروسوفت Microsoft الجديد بتطبيقات Win32 المكتبية التقليدية والبرامج الأخرى، مما يجعل برامج ويندوز Windows الكلاسيكية تعمل بشكل أفضل على الإصدار الجديد من ويندوز Windows.

لا تنشئ مايكروسوفت Microsoft نظاماً أساسياً جديداً تماماً للتطبيقات مثل Metro في نظام التشغيل ويندوز Windows 8 أو UWP في نظام التشغيل ويندوز Windows 10 هذه المرة.

علاوة على ذلك، يمكن لـ ويندوز Windows 11 تشغيل تطبيقات أندرويد Android.

ما الجديد في ويندوز 11؟

يتضمن ويندوز Windows 11 بعض الميزات الجديدة المفيدة بالفعل والتي ستساعدك في تعدد المهام باستخدام نوافذ متعددة وحتى العمل مع أجهزة عرض متعددة، كما تم تبسيط قائمة ابدأ.

التحديثات ستتحسن، ستكون التحديثات أصغر بنسبة 40%، وسيقوم ويندوز Windows بتثبيتها في الخلفية.

أيضاً، سيكون هناك تحديث كبير واحد فقط لنظام التشغيل ويندوز Windows 11 سنوياً، وليس تحديثين كبيرين سنوياً، كما كان الحال مع ويندوز Windows 10.

سيحصل شريط المهام على جزء من عناصر واجهة المستخدم، وتقوم مايكروسوفت Microsoft بدمج برنامج Microsoft Teams في شريط المهام لسهولة الدردشة والمكالمات.

(من الواضح أن أداء Skype لم يكن جيداً في ظل ملكية مايكروسوفت Microsoft).

كما سيتم إدخال تحسينات على متجر مايكروسوفت Microsoft الخاص بـ ويندوز Windows 11، والتي تعد ضخمة: حيث يمكن أن يكون كل تطبيق ويندوز Windows قد ترغب فيه جزءاً من المتجر. كما ستتمكن حتى من تثبيت تطبيقات أندرويد Android من المتجر.

هناك بعض التحسينات لألعاب الكمبيوتر أيضاً. يشق Auto HDR و DirectStorage طريقهما من إكس بوكس سيريس إكس Xbox Series X إلى الكمبيوتر الشخصي، مما يؤدي إلى تحسين الرسومات في العديد من الألعاب القديمة وتحسين أوقات التحميل في الألعاب الأحدث على أجهزة الكمبيوتر القوية.

ما الذي قامت مايكروسوفت بإزالته من ويندوز 11؟

تمت إزالة مجموعة متنوعة من الميزات من ويندوز Windows 11. إليك بعض الميزات الكبيرة:

تغير شريط المهام، وتم إزالة مجموعة متنوعة من الخيارات.

  • لم يعد بإمكانك نقل شريط المهام إلى حافة أخرى من الشاشة، يجب دائماً محاذاته في الجزء السفلي. لم يعد بإمكانك تمكين تسميات النوافذ على شريط المهام أيضاً.
  • تم تبسيط قائمة ابدأ بشكل كبير. اختفت المربعات الحية Live tiles واستبدلت بأدوات في لوحة الأدوات الذكية Widgets. لا يمكنك تسمية المجموعات أو مجلدات التطبيقات المثبتة في قائمة ابدأ.
  • لم تعد كورتانا Cortana مثبتة على شريط المهام افتراضياً، ولن تتحدث كورتانا Cortana معك أثناء عملية إعداد الكمبيوتر بعد الآن.

هناك العديد من التغييرات الأخرى، ولدى مايكروسوفت Microsoft قائمة بالميزات التي تمت إزالتها. بشكل عام، فإن الميزات التي تمت إزالتها هي أشياء لن تفوتك على الأرجح. (وداعاً، مخطط ويندوز Windows الزمني!).

مقالات قد تعجبك:

شاهد شخصيات Pac-Man و Hello Kitty وغيرها عبر تقنية الواقع المعزز من جوجل
أبرز ما تم الكشف عنه في مؤتمر آبل الأخير Spring Loaded
كيفية حظر فيس بوك أو أي موقع ويب آخر على الكمبيوتر وأندرويد وآيفون
كيفية إصلاح عدم توافق جهاز الكمبيوتر مع نظام ويندوز 11
كيفية البحث عن الإصدار الأصلي من صورة على موقع الويب
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...