كيفية إصلاح عدم توافق جهاز الكمبيوتر مع نظام ويندوز 11

طريقة قد تكون فعّالة لإصلاح التوافق

962

إذا كنت قد قمت بتشغيل برنامج Microsoft Health Check لمعرفة إمكانية تثبيت نظام التشغيل ويندوز 11 وتلقيت رسالة لا يمكن لهذا الكمبيوتر تشغيل Windows 11 أو بالإنكليزيةThis PC Can’t Run Windows 11، فهناك فرصة لحل ذلك عن طريق تمكين TPM و Secure Boot على جهاز الكمبيوتر. إليك الطريقة.

ويندوز 11 يتطلب TPM 2.0 والتمهيد الآمن Secure Boot:

بالنسبة لبعض أجهزة الكمبيوتر، فإن أساس المشكلة مع PC Health Check هو أنه تم تعطيل Secure Boot و TPM في UEFI، وهو النظام الأساسي الذي يسمح لنظام التشغيل بالعمل مع أجهزة الكمبيوتر.

لا يزال العديد من الأشخاص يطلقون على UEFI اسم BIOS، على الرغم من أن هذا المصطلح يشير تقنياً إلى معيار أقدم.

بعد تمكين TPM و Secure Boot، من الممكن أن يجتاز جهاز الكمبيوتر اختبار توافق ويندوز Windows 11 إذا كان يفي بجميع متطلبات النظام الأخرى.

كيفية تمكين TPM والتمهيد الآمن في UEFI:

لتمكين TPM و Secure Boot في UEFI لديك، ستحتاج أولاً إلى إيقاف تشغيل جهازك. عند تشغيله مرة أخرى، سيكون هناك مفتاح أو زر خاص في لوحة المفاتيح ستحتاج إلى الضغط عليه في الوقت المناسب للوصول إلى إعدادات واجهة UEFI.

يختلف المفتاح الدقيق الذي ستحتاج إلى الضغط عليه اعتماداً على الشركة المصنعة، لذلك ستحتاج إما إلى الرجوع إلى دليل تشغيل جهازك أو إجراء بحث على الويب عن اسم جهازك للوصول إلى مفتاح bios أو مفتاح UEFI.

بالنسبة لبعض اللوحات الأم (خاصة إذا كنت قد أنشأت جهاز الكمبيوتر)، فقد ترى رسالة صغيرة على الشاشة عند الإقلاع تخبرك بالمفتاح الذي تحتاج إلى الضغط عليه لإدخال إعدادات BIOS.

على سبيل المثال، على كمبيوتر محمول Acer Spin 3 لدينا، يمكنك الوصول إلى قائمة تكوين UEFI عن طريق تشغيل الكمبيوتر المحمول والضغط على F2 على لوحة المفاتيح عندما ترى شاشة البداية Acer.

بمجرد دخولك إلى شاشة إعداد UEFI، ستختلف الإرشادات أيضاً بشكل كبير حول كيفية تمكين التمهيد الآمن و TPM بالضبط، ولكن بشكل عام، أنت تبحث عن خيارات Security أو Boot.

في هذا المثال، يمكنك العثور على خيارات TPM ضمن علامة التبويب Security.

ابحث عن خيار تفعيل TPM وتأكد من تمكينه. إذا لم يكن كذلك، فقم بتغيير الإعدادات في UEFI لتمكينه.

وبالمثل، في UEFI الذي لدينا، يمكننا العثور على إعدادات التمهيد الآمن الخاصة بنا ضمن علامة التبويب التمهيد Boot. ابحث عن خيار Secure Boot وتأكد من تمكينه.

بعد ذلك، تأكد من حفظ التغييرات التي أجريتها على UEFI قبل الخروج من أداة التهيئة المساعدة (يمكنك عادةً تحديد save and exit كأحد الخيارات).

ملاحظة: إذا كنت لا ترى أي شيء حول TPM أو Secure Boot على شاشة إعدادات UEFI أو BIOS بجهاز الكمبيوتر، فقد يكون جهاز الكمبيوتر قديماً جداً بحيث لا تتوفر لديه هذه الميزات.

بعد الخروج، سيتم إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر. عندما تقوم بإجراء الفحص مرة أخرى، نأمل أن تجتاز الاختبار. إذا تم تمكين هذه الميزات وما زال جهاز الكمبيوتر لا يجتاز الفحص، فهناك سبب آخر لعدم توافق جهازك مع ويندوز Windows 11.

ما المقصود بالتمهيد الآمن Secure Boot و TPM على أي حال؟

التمهيد الآمن Secure Boot هي ميزة UEFI تسمح فقط لبعض أنظمة التشغيل بالعمل، والتي يمكن أن تساعد في حمايتك من البرامج الضارة.

بصرف النظر عن فحص BIOS لديك، يمكنك التحقق من معلومات النظام ضمن الإعدادات لمعرفة ما إذا كان نظامك يدعم التمهيد الآمن Secure Boot.

وبالمثل، تساعد TPM (اختصار لـ Trusted Platform Module) في توفير الأمان من خلال توفير تشفير لبياناتك بفضل شريحة خاصة داخل جهازك.

تشتمل معظم الأجهزة التي تم إنشاؤها بعد عام 2016 على شريحة TPM 2.0 المطلوبة لتشغيل ويندوز Windows 11.

للتحقق من شريحة TPM، يمكنك الضغط على Windows+R، واكتب tpm.msc، ثم الضغط على Enter.

في وحدة تحكم إدارة TPM التي تظهر، ستجد معلومات عن وحدة TPM بجهاز الكمبيوتر، وسترى رقم الإصدار الخاص بها جانب Specification Version.

مقالات قد تعجبك:

كيفية حل مشكلة عدم شحن آيفون وآيباد بشكل صحيح
كيفية استخدام واتساب على جهاز الكمبيوتر
ما الفرق بين وضع التصفح المتخفي والشبكة الظاهرية الخاصة VPN (أو البروكسي)؟
مراجعة هاتف شاومي الرائد Mi 11 Ultra وهاتف Mi 11i
شركة شاومي أعلنت عن تعديل شعارها

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept