كيفية الاتصال بـ جهاز التوجيه (الراوتر) عند نسيان كلمة المرور

عدة حلول سهلة لاستعادة كلمة المرور

489

إذا نسيت كلمة مرور جهاز التوجيه (الراوتر)، أو حصلت على جهاز توجيه (راوتر) مستخدم، أو كنت تساعد صديقاً فقط في ضبط الإعدادات، فيمكنك إعادة تعيين كلمة مرور جهاز التوجيه (الراوتر) إلى إعدادات المصنع الافتراضية.

تحمي أجهزة التوجيه واجهات الويب الخاصة بها -حيث يمكنك تكوين إعدادات الشبكات والرقابة الأبوية وإعادة توجيه المنفذ الخاصة بها- باستخدام اسم مستخدم وكلمة مرور افتراضيين.

يمكنك تغيير كلمات المرور الافتراضية هذه إلى شيء أكثر أماناً، ولكن عليك أن تتذكر بيانات الاعتماد التي استخدمتها.

إذا كنت تعمل مع جهاز توجيه (راوتر) لا تعرف كلمة مروره، فستحتاج إلى إعادة تعيين جهاز التوجيه لاستخدام إعداداته الافتراضية، ثم معرفة بيانات الاعتماد الافتراضية هذه.

ابحث عن اسم المستخدم وكلمة المرور الافتراضيين:

قبل إعادة تعيين جهاز التوجيه (الراوتر) إلى الإعدادات الافتراضية، يجب أن تحاول أولاً استخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الافتراضيين لتسجيل الدخول.

من المحتمل أنه لم يتم تغييرهما. ونظراً لأن إعادة تعيين جهاز التوجيه (الراوتر) يعيد تعيين جميع إعداداته، فإن الأمر يستحق تجربة بيانات الاعتماد الافتراضية هذه أولاً.

بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج إليها على أي حال إذا انتهى بك الأمر إلى إعادة ضبط جهاز التوجيه (الراوتر) على إعدادات المصنع الافتراضية.

هناك عدة طرق للعثور على هذه المعلومات:

  • اقرأ دليل جهاز التوجيه (الراوتر): غالباً ما تحتوي نماذج مختلفة من أجهزة التوجيه -حتى تلك الخاصة بالشركة المصنعة نفسها- على مجموعات مختلفة من أسماء المستخدمين وكلمات المرور.

لتحديد موقع اسم المستخدم وكلمة المرور الافتراضيين للموجه، ابحث في دليله. إذا فقدت الدليل، فغالباً ما يمكنك العثور عليه من خلال البحث عن رقم طراز جهاز التوجيه (الراوتر) و كتابة كلمة دليل Guide على جوجل Google. أو ابحث فقط عن طراز جهاز التوجيه (الراوتر) و كلمة المرور الافتراضية أو بالإنكليزية default password.

  • ابحث عن ملصق على جهاز التوجيه (الراوتر) نفسه: بعض أجهزة التوجيه -خاصة تلك التي قد تكون أتت من مزود خدمة الإنترنت- تأتي بكلمات مرور فريدة. تتم أحياناً طباعة كلمات المرور هذه على ملصق على جهاز التوجيه نفسه.
  • جرب تركيبة اسم مستخدم وكلمة مرور شائعة: بشكل افتراضي، تستخدم العديد من أجهزة التوجيه اسم مستخدم فارغ وكلمة مرور admin، واسم المستخدم admin وكلمة مرور فارغة، أو admin كاسم مستخدم وكلمة مرور معاً.

مقالة ذات صلة: كيفية اختيار وتذكر كلمة سر قوية صعبة الاختراق.

  • تحقق من موقع RouterPasswords.com: إذا لم يكن لديك الدليل ولا تعمل الإعدادات الافتراضية الشائعة، فيمكنك العثور على قائمة شاملة إلى حد ما بأسماء المستخدمين وكلمات المرور الافتراضية لأجهزة التوجيه المختلفة على موقع RouterPasswords.com.

إذا لم تحصل على بيانات الاعتماد الافتراضية لجهاز التوجيه (الراوتر)، فستحتاج إلى إعادة تعيين جهاز التوجيه إلى إعدادات المصنع الافتراضية، بحيث يمكنك استخدام بيانات الاعتماد الافتراضية.

مقالة ذات صلة: ما هو مدير كلمات المرور؟ وكيف يعمل؟ ولما يجب استخدامه؟

أعد تعيين الموجه (الراوتر) إلى إعدادات المصنع الافتراضية:

تحتوي أجهزة التوجيه على زر صغير مخفي يمكنك الضغط عليه لإعادة ضبط جهاز التوجيه (الراوتر) على إعدادات المصنع الافتراضية.

يؤدي هذا إلى إعادة تعيين أي تغييرات للإعدادات أجريتها على جهاز التوجيه (الراوتر)، يتم مسح جميع المنافذ المعاد توجيهها وإعدادات الشبكة وأدوات الرقابة الأبوية وكلمات المرور المخصصة.

بعد إعادة الضبط، ستتمكن من الوصول إلى الراوتر باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الافتراضيين، ولكن قد تضطر إلى قضاء بعض الوقت في تكوين إعداداته مرة أخرى.

تختلف العملية الدقيقة (وموقع زر إعادة الضبط) من جهاز توجيه (راوتر) إلى آخر. للحصول على أفضل النتائج، راجع دليل جهاز التوجيه للحصول على أي تعليمات خاصة بالطراز. ومع ذلك، فإن العملية هي نفسها بشكل عام في معظم أجهزة التوجيه.

أولاً، انظر إلى الجزء الخلفي (أو ربما الجزء السفلي) من جهاز الراوتر. سترى زراً خاصاً يسمى إعادة تعيين أو بالإنكليزية Reset. غالباً ما يقع هذا الزر في ثقب منخفض، لغاية ألا يتم الضغط عليه عن طريق الخطأ.

لإعادة ضبط جهاز التوجيه (الراوتر)، ستحتاج إلى الضغط على هذا الزر (أثناء توصيل جهاز التوجيه بالطاقة) والاستمرار في الضغط عليه لمدة 10 ثوانٍ تقريباً.

بعد تحرير الزر، سيعيد جهاز التوجيه ضبط نفسه إلى إعدادات المصنع الافتراضية، ثم يعيد التشغيل. إذا كان الزر موجوداً في ثقب صغير، فستحتاج إلى استخدام مشبك ورق منحني أو أي كائن طويل وضيق آخر (مثل رأس قلم) للضغط مع الاستمرار على الزر.

بعد إعادة ضبط جهاز التوجيه، يمكنك تسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الافتراضيين.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept