استيقظ العالم هذا الصباح على عطل تقني كبير جداً تسبّب في توقف حركة الطيران وبعض وسائل الإعلام والبنوك والمستشفيات والقطاعات الصناعية الأخرى في أجزاء واسعة من العالم.

حيث واجهت الآلاف من أجهزة ويندوز Windows مشكلة شاشة الموت الزرقاء (BSOD) عند محاولة تشغيلها هذا اليوم، الأمر الذي أثر على البنوك وشركات الطيران وقنوات التلفزيون ومحلات السوبر ماركت والعديد من الشركات الأخرى في جميع أنحاء العالم.

وبحسب بعض المصادر غير المؤكدة فإن السبب في ذلك عائد إلى تحديث خاطئ من مزود الأمن السيبراني كراود سترايك CrowdStrike أدّى إلى إيقاف تشغيل الحواسيب والخوادم المتأثرة.

وكانت البنوك وشركات الطيران وقنوات التلفزة في أستراليا أول من صرحت عن المشكلة بعد أن توقفت آلاف الأجهزة عن العمل.

وتنتشر هذه المشكلة الآن في مختلف أنحاء العالم، حيث أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية سكاي نيوز أنها غير قادرة حاليًا على بث نشراتها الإخبارية الصباحية، وعرضت رسالة تعتذر فيها عن ‘انقطاع هذا البث’.

وقالت شركة Ryanair، وهي إحدى أكبر شركات الطيران في أوروبا، إنها تواجه أيضًا مشكلات تتعلق بتكنولوجيا المعلومات التابعة لطرف خارجي، أدى إلى توقف حركة المطارات.

من جهتها قالت شركة CrowdStrike قبل قليل: “لدينا تقارير واسعة النطاق عن وجود شاشة الموت الزرقاء على أجهزة Windows المضيفة، لقد تم تحديد المشكلة ونعمل على حلها بأسرع وقت”.

في سلسلة رسائل Reddit، يقوم المئات من مسؤولي تكنولوجيا المعلومات بالإبلاغ عن مشكلات منتشرة على نطاق واسع، وتتضمن خطوات الحل البديل تشغيل أجهزة ويندوز Windows المتأثرة في الوضع الآمن والانتقال إلى دليل CrowdStrike وحذف ملف النظام.

سيكون ذلك مزعجًا على بعض الخوادم السحابية، أو حتى على أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام Windows والتي يتم نشرها واستخدامها عن بعد.

ختاماً يمكن حل المشكلة مؤقتاً من خلال الحل البديل الأولي الذي توفره شركة CrowdStrike، والذي يتضمن تشغيل نظام ويندوز Windows في الوضع الآمن وحذف ملف من ملفات النظام:

1- قم بتشغيل Windows في الوضع الآمن أو بيئة استرداد Windows.

2- انتقل إلى المسار التالي: C:\Windows\System32\drivers\CrowdStrike.

3- ابحث عن الملف التالي C-00000291*.sys واحذفه.

4- قم بإعادة تشغيل الحاسوب بالوضع العادي.

مقالات قد تعجبك

آبل توافق على أول تطبيق محاكي للحاسوب الشخصي على آيفون وآيباد
آبل ستساعد في استعادة الصور المحذوفة والتالفة في آيفون وآيباد
إنستغرام تسمح بإضافة عدة مسارات صوتية إلى مقاطع Reels
كيفية البقاء آمنًا على شبكات الواي فاي العامة: نصائح أساسية باستخدام VPN
كيفية استخدام ميزة المشاركة مع الأجهزة القريبة AirDrop في ويندوز 11
شاركها.
فيديو نسمات
قصة عشق
yalla shoot
أهم مباريات اليوم
يلا شوت
سيما فري
سيما فور يو
موقع قصة عشق
مسلسلات عربية
يلا شوت
كورة لايف
koora4live
يلا كورة
kora online
koora live
koora live
يلا شوت
شدات ببجي تمارا

Exit mobile version