ما هو ماسح LiDAR في آيفون 12 برو؟ وما الفرق بينه وبين الرادار RADAR؟

شرح مفصل عن هذه التقنية وأهميتها في الهواتف الذكية

iPhone 12 Pro هو أول هاتف ذكي من شركة آبل Apple مزود بماسح LiDAR الضوئي على ظهره، وهو اختصار لجملة اكتشاف الضوء والنطاق Light Detection and Ranging.

ولكن ما العمل الذي يقوم به ماسح LiDAR؟ وما الذي تخطط آبل Apple لاستخدامه من أجله في المستقبل؟

ما هو LiDAR ؟

يحدد ماسح LiDAR المسافة بينه وبين الجسم من خلال مراقبة المدة التي تستغرقها نبضة الضوء (غالباً ليزر) لتنعكس إلى الماسح مرة أخرى. إنه مثل الرادار، إلا أنه يستخدم ضوء الأشعة تحت الحمراء بدلاً من موجات الراديو.

بينما تم تصميم الرادار ليتم استخدامه عبر مسافات كبيرة، فإن LiDAR يعمل على نطاق أصغر، نظراً للطريقة التي تمتص بها الأشياء الموجودة في المسار الأشعة الضوء.

من خلال إرسال مئات الآلاف من نبضات الضوء كل ثانية، يمكن لماسحات LiDAR الضوئية تحديد المسافات وأحجام الأشياء بدقة نسبية على مسافات صغيرة.

يمكن بعد ذلك استخدام هذه البيانات لإنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد، والتي تعد أحد الاستخدامات الرئيسية لـ LiDAR في مشاريع البناء والهندسة.

من المحتمل أنك سمعت عن استخدام عمليات المسح بالليزر ثلاثية الأبعاد لوضع خطط البناء، هذا هو LiDAR.

يتم استخدام LiDAR بالفعل في العديد من الاستخدامات في العديد من الصناعات. حيث يستخدمه علماء الآثار لإعداد مواقع الحفر، وتعتمد المركبات المستقلة عليه لإنشاء خرائط ثلاثية الأبعاد في الوقت الحقيقي لمحيطهم.

كما تم استخدام LiDAR لإنشاء خرائط واقعية ودقيقة للغاية لمسارات السباق في ألعاب الفيديو، مثل Project CARS، كما تستخدم أسلحة الشرطة السريعة أيضاً LiDAR.

والآن، تماماً مثل iPad Pro في آذار 2020، وصل ماسح LiDAR الضوئي إلى iPhone 12 Pro المتميز من شركة آبل Apple.

كيف يستخدم iPhone 12 Pro تقنية LiDAR؟

تستخدم آبل Apple تقنية LiDAR بشكل مختلف قليلاً عن مواقع البناء أو الأسلحة السريعة. إنه نفس المبدأ الأساسي، ارتداد الضوء لتحديد المسافة، ولكن على نطاق أصغر.

الماسح الضوئي LiDAR في iPhone 12 Pro (و iPad Pro) له نطاق فعال يبلغ حوالي 16 قدماً (5 أمتار).

الغرض الأساسي من LiDAR في آيفون iPhone هو تحسين تقنية الواقع المعزز (AR). سيعطي التطبيقات معلومات أكثر فائدة ودقة حول محيطها، من أجل تقنية واقع معزز AR أكثر سلاسة وموثوقية.

إذا لم تكن على دراية بهذه التكنولوجيا، فإن الواقع المعزز يسمح للمطورين بدمج الكائنات الافتراضية بالعالم الحقيقي. حيث يستخدم كاميرا جهازك ويسمح لك بممارسة الألعاب وتطبيق المرشحات التفاعلية (مثل تلك الموجودة على سناب شات Snapchat) أو معاينة وضع الأثاث والأشياء الأخرى.

لعبة Pokémon Go هي أحد الأمثلة على لعبة واقع معزز AR ناجحة تتيح لك التقاط مخلوقات افتراضية في العالم الحقيقي. من خلال تطبيق Place الناجح للغاية من Ikea، يمكنك أن ترى كيف سيبدو كل شيء تحدثت عنه الشركة في منزلك.

LEGO هي واحدة من العديد من الشركات التي أطلقت أيضاً منتجات قائمة بذاتها (في هذه الحالة، بناء الأشكال) يمكن أن تنبض بالحياة عبر ميزات الواقع المعزز AR عندما يكون لديك هاتف ذكي متوافق.

بينما يتم استخدام LiDAR غالباً لمسح المباني والأشياء الأخرى، فإن الماسح الضوئي الموجود في iPhone 12 Pro و iPad Pro ليس دقيقاً بما يكفي لمسح الأشياء بدقة.

Sebastiaan de With الذي طور تطبيق Halide الشهير لكاميرا iPhone، اكتشف هذا أثناء إثبات مفهوم يسمى Esper. حيث كتب de With على موقع Halide الإلكتروني:

لسوء الحظ، إخراج الشبكة بواسطة النظام في الوقت الحالي ليس دقيقاً بما يكفي لإرساله إلى طابعة ثلاثية الأبعاد. لكنها نقطة انطلاق رائعة لنموذج ثلاثي الأبعاد، لأن جميع النسب ستكون دقيقة للغاية.

في الواقع، من المرجح أن تتحسن ماسحات LiDAR في شيئين رئيسيين: وضع الكائن الافتراضي (مثل تطبيقات التسوق) وألعاب الواقع المعزز.

هذا ممكن بالفعل على أجهزة آيفون iPhone التي لا تحوي LiDAR، لكنه يضيف طبقة إضافية من الدقة لأشياء مثل الأبعاد والمسافة الدقيقة لكائن في الغرفة.

يمكننا أيضاً توقع تجربة AR أكثر سلاسة، لا سيما عند وضع العناصر الافتراضية في العالم الحقيقي. على سبيل المثال، يجب أن يكون iPhone 12 Pro قادراً بشكل أفضل على تحديد عناصر العالم الحقيقي. يجب أن يؤدي هذا إلى تفاعلات أكثر واقعية بين الكائنات الافتراضية والحقيقية.

تنوي شركة آبل Apple أيضاً استخدام LiDAR لتحسين أداء الكاميرا في الإضاءة المنخفضة. حيث تم تطبيق بكسلات التركيز focus Pixels في iPhone XS، وهي العلامة التجارية للشركة بالنسبة للتركيز التلقائي في الكشف عن الطور (PDAF).

لا تزال هذه التقنية تعتمد على الضوء، وهذا هو السبب في أن أحدث التطورات في التركيز البؤري التلقائي لا تعمل جيداً في الظلام.

من خلال استشعار المسافة بين جهاز آيفون iPhone والشيء الذي تلتقط صورة له، يمكن لشركة آبل Apple معرفة المسافة التي يجب أن تركز عليها الكاميرا للحصول على أفضل النتائج.

هذا من شأنه أن يسهل عليك التقاط صور أفضل بجهاز آيفون iPhone في الظلام، خاصة عند دمجه مع الوضع الليلي.

هل سيصبح LiDAR صفقة كبيرة؟

في الوقت الحالي، يوجد جهازان فقط من أجهزة آبل Apple بهما مستشعر. يتم تسعير كلاهما أيضاً بسعر أعلى ويتميزان بلقب Pro، لذا فإن LiDAR هو ميزة متخصصة في الوقت الحالي.

تتضمن قائمة آبل Apple الشاملة مجموعات تطوير البرامج (SDKs) ARKit، والتي تم تحديثها إلى الإصدار 4.0 في حزيران من العام 2020.

طرح هذا التحديث ميزات جديدة تستفيد من LiDAR في ARKit، مما يسمح للمطورين بالاستفادة من مستشعر iPad Pro وiPhone 12 Pro الجديد.

تتيح حزم SDK للمطورين إمكانية استهداف عائلات كاملة من الأجهزة، حتى لو لم يدعموا أحدث الميزات.

تتضمن خطة آبل Apple على الأرجح وضع مستشعرات LiDAR في المزيد من الأجهزة بمرور الوقت، بينما ينشغل المطورون في إنشاء تطبيقات تستفيد من الأداء المحسن.

بالنظر إلى اهتمام الشركة المتجدد بالتكنولوجيا خلال إصدارات البرامج القليلة الماضية، يبدو أن شركة آبل Apple تراهن كثيراً على الواقع المعزز.

ومع ذلك، قد تتجاوز خطط آبل Apple الأكبر لـ LiDAR الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية. على الأقل، هذا هو الرأي الذي يتبناه العديد من المحللين، حيث تنتشر الشائعات حول نظارات الواقع المعزز للشركة.

من خلال تشجيع المطورين على تبني الواقع المعزز، يمكن لشركة آبل Apple تسريع توفير التطبيقات على نظام أساسي جديد.

إن إدخال القطع الإلكترونية التي تدعم AR بشكل مباشر في أجهزة محددة يمنح الشركة أيضاً فرصة لضبطها قبل إطلاق منتج يعتمد بشكل أكبر على التكنولوجيا.

هل يستحق LiDAR التجربة؟

عندما يتعلق الأمر بالاختيار بين iPhone 12 أو iPhone 12 Pro، فمن غير المرجح أن يجذبك LiDAR. ما لم تستخدم الكثير من التطبيقات التي تستفيد من الواقع المعزز أو تلتقط الكثير من الصور في الليل، فلن ترى أي فوائد على المدى القصير.

حتى لو كنت شغوفاً بالواقع المعزز، فقد تحسن تطبيق الواقع المعزز في أجهزة آيفون iPhone الحالية التي لا تدعم LiDAR بشكل كبير في بضعة أجيال فقط.

يعمل LiDAR على تحسين هذا الأمر بشكل أكبر، ولكن ربما لا تستحق هذه الميزة مبلغ 300 دولار أمريكي الذي تطلبه آبل Apple في جهاز iPhone 12 Pro.

قد لا يكون معظم الناس متحمسين للغاية بشأن LiDAR في الوقت الحالي، ولكن هذه التكنولوجيا سوف تنتشر أكثر وتحسن تجربة آيفون iPhone الشاملة في السنوات القادمة.

كما أنه ليس التطور الكبير الوحيد في تشكيلة iPhone 2020، فهناك نظام جديد لملحقات MagSafe ودعم الجيل الخامس 5G وتسجيل Dolby Vision.

مقالات قد تعجبك:

كيف تربح قنوات اليوتيوب المال؟
ما هو التورنت؟ وكيف يعمل؟ وكيفية استخدامه؟ وكيفية التعامل معه؟
موقع LinkedIn تجاهل باحث فلسطيني قد اكتشف ثغرة في الموقع
كيفية مشاهدة فيديوهات يوتيوب بالتزامن مع أصدقائك
كيفية تشغيل فيديو من يوتيوب في الخلفية
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...