هل نظارات الواقع الافتراضي VR تؤذي العينين؟

عدة افتراضات وتحليلات ونتائج، والحذر واجب دوماً

129

هل وضع حاجز على عينيك ثم إطلاق فوتونات (ضوء) عليهما لساعات يسبب ضرراً؟ قالت الأمهات دائماً إن الجلوس بالقرب من التلفاز فكرة سيئة، ولكن هل هناك دليل على أن الواقع الافتراضي سيء لعينيك؟

دوار الحركة والواقع الافتراضي:

يتأثر الناس في الواقع الافتراضي من شيء يعرف بدوار الحركة. الأفراد لديهم مستويات مختلفة من الحساسية تجاهه، ولكن يحدث ذلك عادةً لأن معلومات الحركة من عينيك تختلف مع تلك الموجودة في حواسك الأخرى.

يمكن أن يجعلك هذا الارتباك تشعر بالغثيان وعدم الاستقرار على قدميك.

كان جزء كبير من تطوير الواقع الافتراضي الحديث يدور حول جعل دوار الحركة ليس مشكلة. نظارات الواقع الافتراضي الحديثة وأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بتقنية الواقع الافتراضي التي تدفعها لتقديم مرئيات بزمن تأخير منخفض للغاية.

عادة ما يكون أقل من 20 مللي ثانية من المكان الذي تنتقل إليه إلى حيث ترى عيناك تلك الحركة في الواقع الافتراضي.

ومع ذلك، من المهم عدم الخلط بين دوار الحركة الناجم عن الواقع الافتراضي ومشاكل العين التي يُزعم أنها ناجمة عن الواقع الافتراضي.

ما هو الدليل على أن مشاكل العين من الواقع الافتراضي؟

في عام 2020، نشر مطور واقع افتراضي يُدعى Dani Bittman قصة على تويتر تدعي أن استخدام الواقع الافتراضي الممتد قد يضر بصرهم.

تحدثت  BBCعن هذا الادعاء، وأجرت مقابلة مع ممثل من جمعية أخصائيي البصريات الذي أكد أنه لا يوجد حالياً أي دليل على أن نظارات VR تسبب ضرراً دائماً للبصر.

فقط نفس النوع من إجهاد العين العابر الذي تسببه جميع شاشات الكمبيوتر عندما نركز عليها لفترة طويلة.

هذا لا يعني أنه الضرر غير ممكن. هذا يعني فقط أن الدراسات الصحيحة لم يتم إجراؤها بعد ولم يمر وقت كافٍ لجمع البيانات. في حالة عدم وجود أدلة، من المهم عدم ملء الفراغات بالافتراضات!

يمكن أن يكون الواقع الافتراضي (من المحتمل) مشكلة للأطفال:

ينصح صانعو نظارات الواقع الافتراضي VR عموماً بعدم استخدام الأطفال الصغار لسماعاتهم وستجد أن معظم جمعيات أخصائيي البصريات تردد صدى هذا التحذير.

هذا ليس بسبب وجود شيء ضار بشكل خاص حول الواقع الافتراضي، ولكن هذا لأن الأطفال ما زالوا يتطورون وهذا يشمل تطوير أنظمتهم البصرية.

لا يوجد حالياً إجماع بين الخبراء حول الحد العمري الذي يجب أن يكون للواقع الافتراضي ولا يوجد دليل على أنه يسبب ضرراً بالتأكيد.

هذا لنفس السبب يجعلنا لا نعرف حقاً التأثير طويل المدى للواقع الافتراضي على البالغين، لم يكن هناك وقت كافٍ لجمع البيانات.

عندما أثارت Scientific American مسألة الحاجة إلى البيانات للمساعدة في فهم التأثيرات المحتملة للواقع الافتراضي على بصر الطفل، كانت نظارات الواقع الافتراضي مثل Oculus Rift و HTC Vive جديدة تماماً.

في وقت كتابة هذا التقرير، مرت ست سنوات، وهو وقت بالكاد يكفي لطفل يستخدم الواقع الافتراضي للانتقال إلى مرحلة المراهقة.

كما أنه ليس من الأخلاقي إخضاع الأطفال لاستخدام VR المطول لأغراض البحث. وهذا يعني أنه يتعين على الباحثين الاعتماد على التقارير الذاتية من الأطفال الذين يختارون استخدام الواقع الافتراضي لفترات طويلة من الوقت ودراسة ما إذا كان لهذا تأثير على البصر.

بالطبع، إذا أخذ الآباء تحذيرات استباقية لإبقاء سماعات الواقع الافتراضي بعيدة عن أطفالهم على محمل الجد، فسيكون من الصعب الحصول على هذه البيانات.

المعايرة مهمة!

كقاعدة عامة، فإن أي شيء يجهد عينيك سيكون ضاراً. يمكن أن تؤدي الشاشات العادية التي لا تعمل بتقنية الواقع الافتراضي إلى إجهاد العين لأننا نغمض أقل، ونستخدمها في مسافات خاطئة، أو لا نضبط التباين بشكل صحيح، أو يكون هناك توهج.

لا يؤدي إجهاد العين عموماً إلى عواقب وخيمة إذا تركت عينيك ترتاح، لكن هذا لا يجعل التجربة مريحة.

إذا تم إعداد نظارات الواقع الافتراضي بشكل صحيح، فلا يوجد سبب جوهري وراء إجهاد العين بشكل عام.

تأكد من قياس IPD (المسافة بين الحدقتين) وضبط نظارات الواقع الافتراضي وفقاً لذلك. يجب عليك أيضاً ضبط نظارات الواقع الافتراضي بحيث يكون النص والكائنات في VR في بؤرة تركيز حادة.

إذا كنت بحاجة إلى عدسات تصحيحية، فاستخدم نظارات واقع افتراضي تسمح بها أو تم تخصيصها بهذه العدسات.

ماذا عليك ان تفعل؟

بشكل عام، فإن أي شيء تفعله بشكل مفرط سيكون له آثار سلبية عليك، سواء كان ذلك العمل الشاق، أو تناول الكثير من الطعام، أو قضاء ثماني ساعات في اليوم في لعب Beat Saber.

الشيء الأكثر عملية هو رؤية أخصائي طبي بمجرد أن تدرك أن هناك شيئاً خاطئاً في بصرك. السبب الدقيق أقل أهمية من حل المشكلة مبكراً.

من الممارسات الجيدة إجراء اختبارات العين السنوية على أي حال، لذا قم بذلك دائماً واستمر في الاستمتاع بنظارات الواقع الافتراضي.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept