ما هو التورنت؟ وكيف يعمل؟ وكيفية استخدامه؟ وكيفية التعامل معه؟

0 3٬624

كثيرا ما نسمع مصطلح “تحميل تورنت ” لكن هل تسائلت يوماً ما هو وكيف يعمل ؟؟

تعريف :

“Torrent” : هو مشاركة أي نوع ملفات من عبر الانترنت بين المستخدمين من مستخدم لآخر أو ما يدعى ب “Peer to peer” .. و الذي يعني وجود مستخدم يحمل الملف و بنفس الوقت يرفعه لمستخدمين آخرين ! و تحدث عملية اتصال بين النظراء بهذا الشكل ..

Torrentcomp_small

من اخترع هذه العملية ؟

في شهر تموز عام 2001 قام المبرمج “برام كوهين” بتجربة هذه العملية لأول مرة بدعم من شركة “بت تورنت انك”بو نجحت بكفاءة .. و كان يستخدم في برمجة العملية لغة “بايثون”

عند استخدامك له فبالتأكيد ستلاحظ بعض المصطلحات .. أهمها Seed و هو الشخص الذي يملك ملف التحميل بالكامل , Peer  و هو الشخص الذي يملك جزءاً من الملف و ليس كله , Tracker هو السيرفر الذي يقوم بالرفع , Health هو للتاكد من وجود عدد من السيد و عدد من البير وكلما , زاد عدد السيد والسيدر في الهيلث زادت سرعة التحميل ! و نهاية Leeches  هو الشخص الذي يحمل الملف من دون السماح برفعه و تأتي بمعنى “بخيل” .

لماذا ينصح باستخدامه ؟

  • هذا لأن التورنت يقسم الملف الى اقسام , و يدعم الاستكمال بشكل ممتاز حيث يمكنك تحميل أكبر الملفات التي يمكن أن تتخليها من أفلام بشكل أساسي , ألبومات , ألعاب ضخمة وغيرها من الملفات المطلوبة .. و هو أسهل من أي رابط خارجي ..

كيف يمكنني استخدامه ؟

  • حسناً , لتحميل أي ملف تورنت يحب تحميل في المقام الأول برنامج يدعم هذا النوع من التحميل .. أفضلهم µTorrent  .. ما عليك سوى تحميل هذا البرنامج على الحاسب من هنا أو على هاتفك الأندرويد من هنا هنا

إن كنت تنزعج من الإعلانات في نسخته على الحاسب فاستعمل هذه الطريقة من هنا وعد لهذه المقالة .

ثم البحث في مواقع موثوقة كمحركات بحث عن ملف التورينت الذي تريده , ذكرنا أهمها في مقالة أخرى هنا ولكن لا تنسى أن تعود إلى هذه المقالة لإكمال الباقي .

و بعد البحث عليك الضغط على Download torrent  , و سيتم تحميل ملف صيغة تورينت , هذا الملف تفتحه باستخدام µTorrent و تبدأ التحميل ..

Capturel

في حال حدوث أي خلل يمكنك اختيار Get Magnet File و سيتم التحميل مباشرة من الموقع إلى البرنامج ..

Capture

تحذير هام :

  • التورنت يعتبر سرقة في أغلب البلدان الأوروبية و الغربية .. و قد يتسبب بمشاكل قانونية بدءاً من غرامة قد يصل قدرها لل 1000 يورو !! عليك الحذر , في حال حظر التورينت في البلد التي تقيم به فتجنب هذه العملية تماماً  ..
  • لماذا المنع ؟ لأنه يتعدى على حقوق ملكية الفلم , اللعبة , الألبوم الخ .. و أغلب المواقع محجوبة في بعض البلدان و يتم إغلاقها بشكل متقطع لكنها تعاود الظهور بأشكال أخرى .. و محظورة أيضا من ارفاقها في المواقع التواصل
  • قد تحتوي بعض مواقع التورنت على إعلانات إباحية , يمكنك مراجعة مقالتنا عن كيفية إزالة الإعلانات و اخفائها من هنا

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...