ما هي NFT؟ وما علاقتها بالعملات المشفّرة؟

الهدف من NFT وكيفية الحصول عليها

118

ما هي NFT ؟ هي اختصار لجملة Non-fungible token أي رموز غير قابلة للاستبدال وتعني بشكل أو بآخر أنها فريدة ولا يمكن استبدالها بشيء آخر.

على سبيل المثال، عملة البيتكوين قابلة للاستبدال، أي يمكنك استبدال واحدة بعملة أخرى، وستحصل على نفس القيمة تماماً.

ومع ذلك، فإن بطاقة التداول الفريدة من نوعها غير قابلة للاستبدال. إذا قمت بتبادلها ببطاقة مختلفة، فستحصل على شيء مختلف تماماً.

كيف تعمل NFT؟

تعد معظم NFT جزءاً من Ethereum blockchain. Ethereum هي عملة مشفرة، مثل bitcoin أو dogecoin، لكن blockchain الخاص بها يدعم أيضاً NFT، التي تخزن معلومات إضافية تجعلها تعمل بشكل مختلف عن عملة ETH مثلاً.

ما الذي يستحق الحصول عليه في متجر NFT؟

يمكن أن تكون NFT حقاً أي شيء رقمي (مثل الرسومات والموسيقى وتحويله إلى الذكاء الاصطناعي AI)، ولكن الكثير من الإثارة الحالية تدور حول استخدام التكنولوجيا لبيع الفن الرقمي.

NFT Gif

هل ستصبح NFT مثالاً لجمع الأعمال الفنية؟

بعض الأشخاص يأملون حقاً في ذلك مثل من دفع ما يقرب من 390 ألف دولار مقابل مقطع فيديو مدته 50 ثانية بواسطة Grimes أو الشخص الذي دفع 6.6 مليون دولار مقابل مقطع فيديو بواسطة Beeple.

مثال NFT

NFTs مصممة لمنحك شيئاً لا يمكن نسخه: ملكية العمل (الفنان لا يزال بإمكانه الاحتفاظ بحقوق الطبع والنشر وحقوق النسخ، تماماً كما هو الحال مع الأعمال الفنية المادية).

ما رأيك في Gucci Ghost بقيمة 3600 دولار؟ انتهى الأمر ببيع تلك الصورة التي كانت Beeple تعرضها بالمزاد العلني في دار Christie’s مقابل 69 مليون دولار، والتي تزيد بمقدار 15 مليون دولار عن لوحة Nymphéas التي باعها مونيه Monet في عام 2014.

صورة NFT

مجتمعات البطريق Penguin communities:

لقد بنى الأشخاص مجتمعات للأشياء التي يمتلكونها، والآن يحدث ذلك مع NFT. يدور أحد المجتمعات التي حظيت بشعبية كبيرة حول مجموعة من NFT تسمى Pudgy Penguins، ولكنها ليست المجتمع الوحيد الذي تم إنشاؤه.

يمكن القول أن أحد أقدم مشاريع NFT هو CryptoPunks ولديه مجتمع، وهناك مشاريع أخرى ذات صلة بالحيوانات مثل Bored Ape Yacht Club التي لها زمرة خاصة بها.

بالطبع، تعتمد الأنشطة المجتمعية على المجتمع. بالنسبة لمالكي Pudgy Penguin أو Bored Ape، يبدو أنها تنطوي على مشاركة الميمات على Discord، أو تكمل بعضها البعض على شخصيات Pudgy Penguin على تويتر.

ما هو الهدف من NFTs؟

هذا يعتمد حقاً على ما إذا كنت فناناً أو مشترٍ أو مجرد جامع لها.

إذا كنت فناناً:

قد تكون مهتماً بـ NFT لأنه يمنحك طريقة لبيع العمل الذي قد لا يكون هناك الكثير من السوق له. إذا توصلت إلى فكرة ملصقات رقمية رائعة حقاً، فماذا ستفعل؟ بالتأكيد لن تقوم ببيعها على متجر تطبيقات iMessage.

تتمتع NFT بميزة يمكنك تمكينها وستدفع لك نسبة مئوية في كل مرة يتم فيها بيع NFT، مع التأكد من أنه إذا كان عملك يتمتع بشعبية كبيرة، فسترى بعضاً من هذه الفوائد.

إذا كنت مشتري:

تتمثل إحدى الفوائد الواضحة لشراء الفن في أنه يتيح لك الدعم المالي للفنانين الذين تعجب بهم، وهذا صحيح مع NFT (التي تعد أكثر عصرية من ملصقات تيليجرام Telegram).

عادةً ما يمنحك شراء NFT بعض حقوق الاستخدام الأساسية، مثل القدرة على نشر الصورة عبر الإنترنت أو تعيينها كصورة ملفك الشخصي.

بالإضافة إلى ذلك، هناك حقوق بامتلاكك الفن، مع حق الدخول إلى blockchain لعمل نسخة احتياطية منه.

إذا كنت مجرد جامع للفن:

يمكن أن تعمل NFT مثل أي عملية مضاربة أخرى، حيث تشتريها وتأمل أن ترتفع قيمتها يوماً ما، حتى تتمكن من بيعها لتحقيق ربح.

إذاً كل NFT فريد من نوعه؟

بالمعنى التقني، فإن كل NFT هو رمز فريد على blockchain لا يوجد سوى نسخة فعلية واحدة محددة، إلا أنه يمكن أن يكون أيضاً مثل بطاقة التداول، حيث يوجد 50 أو مئات النسخ المرقمة لنفس العمل الفني.

من الذي سيدفع مئات الآلاف من الدولارات مقابل شيء ما كبطاقة التداول؟

حسناً، هذا شيء يجعل NFT شديدة الفوضى. يعاملهم بعض الناس كما لو كانوا مستقبل جمع الفنون الجميلة، وبعض الناس يعاملونهم مثل بطاقات البوكيمون (حيث يمكن الوصول إليها من قبل الأشخاص العاديين ولكن للأثرياء أيضاً).

هل NFT سائدة الآن؟

هل NFT سائدة؟

لقد رأينا علامات تجارية كبيرة ومشاهير مثل Marvel و Wayne Gretzky يطلقون NFT الخاصة بهم، والتي يبدو أنها تستهدف هواة الجمع التقليديين، بدلاً من عشاق التشفير.

على الرغم من أننا لا نعتقد أننا نرى أن NFT سائدة بالطريقة التي تسود بها الهواتف الذكية، لكن يبدو أنها أظهرت، إلى حد ما على الأقل، بعض القوة حتى خارج عالم التشفير.

هل يمكن شراء هذه المقالة باعتبارها NFT؟

لا، ولكن من الناحية الفنية يمكن بيع أي شيء رقمي على أنه NFT (بما في ذلك مقالات من Quartz و The New York Times، بشرط أن يكون لديك في أي مكان من 1800 دولار إلى 560.000 دولار).

باع deadmau5 ملصقات متحركة رقمية. كما باع William Shatner بطاقات تجارية تحمل طابع Shatner (يبدو أن إحداها كانت عبارة عن أشعة سينية لأسنانه).

شراء NFT

في الواقع، هل يمكننا شراء أسنان شخص ما باعتبارها NFT؟

كانت هناك بعض المحاولات لربط NFT بأشياء من العالم الحقيقي، غالباً كنوع من طريقة التحقق. حصلت Nike على براءة اختراع طريقة للتحقق من أصالة الأحذية الرياضية باستخدام نظام NFT، والذي يطلق عليه CryptoKicks.

تريد البحث عن NFT؟ أين؟

هناك العديد من الأسواق الخاصة، والتي تسمح للناس بالبيع والشراء. وتشمل هذه الخيارات OpenSea و Rarible و Grimes ، Nifty Gateway، ولكن هناك الكثير من الخيارات الأخرى.

ما قصة القطط؟

أصبحت NFT ممكنة تقنياً عندما أضافت Ethereum blockchain دعماً لها كجزء من معيار جديد.

بالطبع، كان أحد الاستخدامات الأولى هو لعبة تسمى CryptoKitties والتي سمحت للمستخدمين بالتداول وبيع القطط الافتراضية.

أنا أحب القطط، لكن ليس بنفس القدر الذي دفعه الشخص إلى دفع أكثر من 170000 دولار أمريكي لذلك!

ما قصة الققط

في رأينا، تُظهر القطط الصغيرة أن أحد الجوانب الأكثر إثارة للاهتمام في NFT هو كيفية استخدامها في الألعاب. توجد بالفعل ألعاب تتيح لك استخدام NFT كعناصر.

حتى أن المرء يبيع قطع أرض افتراضية على أنها NFT. يمكن أن تكون هناك فرص للاعبين لشراء بندقية أو خوذة فريدة داخل اللعبة أو أي شيء كـ NFT، وهو أمر يمكن أن يهتم به معظم الناس بالفعل.

في الواقع، هناك أشخاص ينفقون عشرات أو مئات الآلاف من الدولارات على صخور NFT (الموقع الذي يقول إن الصخور لا تخدم أي غرض سوى كونها قابلة للتداول ومحدودة).

هل يمكن القيام بسرقة متحف NFT؟

إن blockchain يخزن سجلاً لكل مرة تتم فيها معاملة نقل، مما يجعل من الصعب سرقتها.

ومع ذلك، فقد تمت سرقة العملات المشفرة من قبل، لذلك سيعتمد الأمر حقاً على كيفية تخزين NFT ومقدار العمل الذي قد تكون الضحية المحتملة على استعداد لبذلها لاستعادة الأشياء الخاصة بها.

هل يمكن شراء NFT بالعملات المشفرة؟

نعم فعلاً، من الناحية الفنية، يمكن لأي شخص بيع NFT ويمكنه طلب أي عملة يريدها.

ما هي أضرار تداول NFT؟

إنه بالتأكيد شيء يجب البحث عنه. نظراً لأن NFT تستخدم نفس تقنية blockchain مثل بعض العملات المشفرة المتعطشة للطاقة، فإنها تنتهي أيضاً باستخدام الكثير من الكهرباء.

هناك أشخاص يعملون على التخفيف من هذه المشكلة، ولكن حتى الآن لا تزال معظم NFT مرتبطة بالعملات المشفرة التي تولد الكثير من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

كانت هناك بعض الحالات التي قرر فيها الفنانون عدم بيع NFT بعد سماعهم عن الآثار التي يمكن أن تحدث على تغير المناخ. لحسن الحظ، لقد تعمق أحدهم في ذلك، لذا يمكنك قراءة هذه القطعة للحصول على صورة كاملة.

هل يمكن تخزين وتخبئة NFT؟

حسناً، مثل العملات المشفرة، يتم تخزين NFT في محافظ رقمية (على الرغم من أنه من الجدير بالذكر أن المحفظة يجب أن تكون متوافقة على وجه التحديد مع NFT).

ماذا لو أردت مشاهدة برنامج تلفزيوني مرتبط بطريقة ما بـ NFT؟

نعم، لديك خيارات! يعمل Steve Aoki على عرض يستند إلى شخصية من NFT Drop سابقاً، يُدعى Dominion X. يقول موقع العرض أنه سيكون سلسلة على blockchain (أول فيديو قصير موجود على OpenSea)، وهناك المئات من NFT المرتبطة بالفعل بالعرض.

هناك أيضاً عرض يسمى Stoner Cats، والذي يتم فيه استخدام NFT كنظام تذاكر. حالياً، تتوفر حلقة واحدة فقط، ولكن يلزم مشاهدة Stoner Cat NFT (والتي تسمى بالطبع TOKEn).

مقالات قد تعجبك:

كيفية تشغيل ضوء الفلاش في هواتف آيفون بأسرع و أسهل طريقة
ما هي القوابس الذكية Smart Plugs ؟ و ما استخداماتها ؟
كيف يعمل نظام التبريد المائي في الهواتف المحمولة؟
كيفية حماية أجهزة أندرويد وجعلها أكثر أماناً
ما هو عامل قطع DSLR؟ ولماذا يجب أن يهتم به كل مصور؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept