ما هي القوابس الذكية Smart Plugs ؟ و ما استخداماتها ؟

أهم استخدامات القوابس الذكيّة و فوائدها

إحدى أفضل الابتكارات لتكنولوجيا المنزل الذكي هي القوابس الذكيّة المتحرّكة Smart Plugs، فهي رخيصة الثمن، و بإمكانها إنجاز العديد من المهام، و إليك هنا أفضل استخداماتها:

إيقاف أجهزة التسخين الكهربائيّة بشكل تلقائي عند نسيانها:

إذا كنت قد نسيت جهازاً كهربائيّاً متصلاً بالقابس الذكيّ بعدَ مغادرتك المنزل فلا تقلق، إذ يمكنك ببساطة استخدام التطبيق المرافق على هاتفك للتحكم بالقابس الذكي و إطفائه عن بعد.

لكنّك في معظم الأحيان قد لا تتذكر أبداً أنك نسيت إحدى أجهزة التسخين الكهربائية كالمكواة مثلاً متصلة بالقابس و أنت خارج المنزل، لذلك يمكنك تنظيم جدول مواعيد للقابس الذكيّ ليقوم تلقائيّاً بالتوقف عن العمل عند زمن معيّن و بشكل يومي.

إنّ أفضل طريقة لبدء يومك هي فنجان قهوة منعش صباحاً، و الأفضل من ذلك هو إعداد هذه القهوة عن بعد و أنت لا تزال في فراشك!!

كلّ ذلك أصبح ممكناً عن طريق القابس الذكي و ماكينة إعداد القهوة مزوّدةً بمفتاح تبديل للتشغيل و الإيقاف بدلاً من زرّ الطاقة المعتاد، و هذا الأمر يسهل تحقيقه.

أو إذا كنت تفضّل إعداد القهوة بنفسك، فعلى الأقلّ يمكنك استخدام القابس الذكي لتسخين الماء بالغلاّية الالكترونية ( ستحتاج أيضاً لمفتاح تشغيل/ إيقاف On/Off Switch ) و عندما تدخل إلى مطبخك سيكون كلّ شيء محضّر لك مسبقاً.

جدولة مواعيد مشاهدة التلفاز أو الاستماع إلى الموسيقا وغيرها للأطفال:

إذا كنت تريد أن يتوقف أطفالك عن مشاهدة التلفاز أو التسلية بألعاب الكمبيوتر لساعات طويلة، مما يجعلهم ينصرفون عن أداء واجباتهم المدرسيّة أو يسهرون لساعات متأخرة من الليل.

يمكنك جدولة الأوقات التي ترغب أن يقوم القابس الذكي فيها بإيقاف تشغيل التلفاز أو الأجهزة الكهربائية الأخرى، أو تحديد عدد ساعات التشغيل أو الإيقاف (  من 7 pm حتى 8 am على سبيل المثال ).

خلال هذه المدّة ستضمن ألاّ يستطيع أطفالك تشغيل التلفاز ما لم يقوموا بذلك يدويّاً !!

تشغيل جهاز التدفئة أو التكييف الحراري بشكل مسبق:

إذا كان الجوّ حارّاً جداً أو بارداً جداً في إحدى غرف المنزل، يمكن ببساطة تشغيل المكيّف الحراري أو جهاز التدفئة الكهربائية عن بعد باستخدام القابس الذكيّ Smart Plug ( يجب أيضاً أن يكون للجهاز مفتاح تبديل تشغيل/إيقاف On/Off Switch بدلاً من زرّ الطاقة ) قبل دخولك إلى الغرفة، أليس هذا رائعاً حقاً!

يمكنك أيضاً –كما ذكرنا سابقاً – أن تقوم بتعيين جدول زمني للقابس الذكيّ، و تشغيله باستخدام تطبيق خاص له على هاتفك، أو وصله بالمساعد الصوتي.

حيث يمكنك أن تُضمّن أمر تشغيله في الأوامر المسجّلة للمساعد الصوتي Voice Assistant مثل جوجل هوم Google Home أو Echo، فبمجرّد قولك صباح الخير مثلاً للمساعد الصوتي يقوم مباشرةً بتشغيل المسخّن الكهربائي أو أيّ جهاز آخر تقوم بتحديده.

تلقّى إشعاراً بانتهاء عمل الغسالة الكهربائيّة مثلاً:

يمكنك أن تصل الغسالة الكهربائية بالقابس الذكيّ لتتلقّى إشعاراً عند انتهاء عملها.

معظم الغسالات الكهربائية تتطلب منفذ قياسي بجهد 120 V فولت، إلاّ أنّ معظم الأجهزة الكهربائية الأخرى تتطلّب منفذاً بجهد 220 فولت و هو ما لا تتوافق معه معظم القوابس الذكية!

ستحتاج هنا إلى قابس ذكيّ يمكنه مراقبة استخدام الطاقة و إرسال إشعارات عند تجاوز الحدّ المسموح به، هناك أنواع محدّدة من القوابس الذكيّة تستطيع القيام بهذه الوظائف مثل قوابس ( WeMo Insight) من Belkin، حيث يوفّر تطبيقها على الهاتف المحمول ميزات التحكم الكاملة بالقابس الذكيّ.

مقالات قد تعجبك :

هل يجب شراء جهاز كشف الدخان الذكي؟
ما هي أجهزة كشف و إنذار الدخان والحرائق
ما هي مستشعرات تسرب المياه؟ ولمَ يجب أن توجد في كل منزل؟
ما هي تقنية بلوتوث 5.1 الجديدة ؟ و ما ميزاتها ؟
أفضل الاشياء التي يمكن لمساعد جوجل القيام بها على هواتف أندرويد
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...