هل يجب شراء جهاز كشف الدخان الذكي؟

بما يختلف جهاز كشف الدخان الذكي عن الجهاز التقليدي ,وما هي ميّزاته؟

إذا كنت قد جهزت منزلك الجديد أو شركتك بعدد كبير من الأجهزة الالكترونية الذكية ,فلا بدّ لك بأن تفكّر بإضافة نظام كشف الحرائق تحسباً لأي خطر قد يحصل .

هناك العديد من أجهزة الإنذار المطوّرة ,كجهاز انذار الحريق أو كشف الدخان الذكيّ كما يسمى Smart Smoke Alarm , الذي يستخدم للكشف عن أي دخان متصاعد ضمن منزلك أو بنائك , فهل يجب عليك شراؤه وماهي السلبيات التي قد تواجهها ؟

أجهزة كشف الدخان الذكيّة لا توفّر بالضرورة كشف مثالي للدخان !! :

قد تظنّ في بداية الأمر أنّ أجهزة الإنذار الذكيّة أفضل من أجهزة الإنذار التقليدية السابقة , ربما كلمة (ذكيّة ) ستوحي إليك أنها ستكون قادرة على كشف الدخان بطريقة أفضل , ولكن الحقيقة مختلفة !

ففي الحقيقة ,أجهزة كشف الدخان الذكيّة تأتي بنفس مستشعرات أو حساسات الدخان الموجودة في أي أجهزة إنذار تقليديّة , حتى مستشعرات الطيف المنفصل Split-Spectrum للكشف الكهرضوئي Photoelectric ,في أجهزة نيست بروتيكت Nest Protect ,

ليست أفضل بكثير من أجهزة الإنذار التقليدية التي تأتي مع مستشعرات التأين Ionization ( استخدام نويدة مشعة لتأيين الهواء ) ومستشعرات الكشف الكهرضوئي Photoelectric للدخان .

لذلك بالرغم من أصوات التنبيه المحسنة لأجهزة الإنذار الذّكية إلاّ أنّ القدرة على كشف واستشعار الدخان تبقى نفسها ! , وهذا يأخذنا إلى النقطة التالية :

ما الذي تتميّز به أجهزة كشف الدخان الذّكية عن الأجهزة التقليديّة ؟

ربّما الأمر الوحيد الذي يميّز أجهزة كشف الدخان الذّكية عن التقليديّة هو الراحة والسهولة اللتان توفرهما , حيث تستطيع التحكم بها عن طريق تطبيق خاص في هاتفك المحمول , وتلقّي التنبيهات عليه عندما يكتشف جهاز الإنذار الدخان أو الحريق ….

واحد من أكثر الأشياء التي قد تعاني منها أو تزعجك باستخدام جهاز الإنذار العادي هي أنه عند إصداره لإنذار خاطئ (مثل الدخان الناتج عن طبخ وجبة الغداء ! ) ,ستسارع إلى مكان الجهاز لإيقاف صوت التنبيه العالي ,

بينما مع استخدام جهاز كشف الدخان الذكي ,تستطيع إيقاف الصوت من هاتفك المحمول مباشرة , كما أنّ جهاز نيست بروتيكت Nest Protect سيرسل لك تحذيرات إلى جهازك بأن مستويات الدخان ترتفع  قبل أن يصدر صوت إنذار رسمي في أرجاء المنزل أو البناء .

وهذه التحذيرات ستفيدك بالفعل , خاصّة إذا كنت في العمل خارج المنزل أو في عطلة , ستتمكن من السيطرة على الوضع و درء أيّ خطر حريق من الممكن أن يحصل .

الشيء الذي يمكن أن تجده عند معظم أجهزة إنذار الحرائق أو الدخان الذكيّة هي أنك تستطيع وصلها مع بعضها البعض , عن طريق مزامنتها بشبكة لاسلكيّة خاصّة بها , فإذا تم كشف دخان من قبل أحد أجهزة الإنذار ,ستصدر جميع الأجهزة المتصلة صوت تنبيه ,وهذا مفيد إذا كنت في منزل كبير.

ولكن يمكنك الحصول على هذه الميزة مع أجهزة إنذار الدخان العادية أيضًا, حيث توفر كل من شركات  First Alert و Kidde ,أجهزة كشف دخان تقليدية , يمكن وصلها لاسلكيًا. لذلك لا تحتاج إلى جهاز إنذار الدخان الذكي للاستفادة من هذه الميزة.

لا يتمّ التعامل مع جهاز الإنذار طيلة الوقت :

بمعنى أنّك لن تتعامل مع جهاز إنذار الدخان كثيرًا . فبمجرّد أن تقوم بإعداده , ستنسى أمره تماماً حتى يقوم بعمله (الإنذار لتصاعد الدخان في مكان ما) أو عندما تحتاج إلى استبدال البطارية أو اختبار الإنذار.

بالطبع ، أن تكون قادرًا على إسكات المنبه من هاتفك أمر رائع ، ولكن كم عدد المرات التي ستحتاج فيها فعلًا لذلك ؟ يمكنك التحقق من أجهزة الإنذار و اختبارها متى أردت فقط عن طريق هاتفك المحمول , بدلاً من القيام بذلك يدوياً ,لكن هذا لا يزال   أمراً ثانوياً وغير دائم أو منتظم الحدوث .

أخيراً ، وكما هو الحال مع معظم أدوات المنزل الذكي ، فأنت تدفع المزيد من المال مقابل بعض الراحة فقط ! ..

فهلّ يستحق هذا الجهاز الذكيّ ,المبلغ الإضافي الذي ستحتاج دفعه للحصول عليه ؟ , الجواب متروك لك , لكن يجب أن تضع باعتبارك أنّ جهاز إنذار الدخان العادي يمكن أن يبقيك آمنًا ,تماماً مثل مثيله الأكثر ذكاءً !!

مقالات قد تعجبك :

ما هي أجهزة كشف و إنذار الدخان والحرائق
ما هي مستشعرات تسرب المياه؟ ولمَ يجب أن توجد في كل منزل؟
ما هي كاميرات المراقبة اللاسلكية؟ وهل هي آمنة؟
أفضل السبيكرات المناسبة للحفلات مع دعم ميزة الاتصال بأكثر من سبيكر
هل هنالك استخدام صحيح لبطارية الهاتف الذكي؟

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...