ما هي تقنية بلوتوث 5.1 الجديدة ؟ و ما ميزاتها ؟

ما الجديد في نسخة بلوتوث 5.1 , و ما الذي يميّزها عن النسخ السابقة ؟

تعمل تقنية Bluetooth 5.1 على توفير ميزات ( تحديد الاتجاه Direction-Finding ) الجديدة و التي تسمح لأجهزة بلوتوث Bluetooth بتحديد الموقع الفعلي بالسنتيمتر Centimeter ، ممّا يساعد في تحديد الموقع Pinpoint داخل المباني أيضاً , يتضمن هذا الإصدار الأخير ميزات أخرى ستجعل توصيلات بلوتوث أكثر موثوقية كذلك ..

تستطيع أنظمة التقريب الحالية لتقنية البلوتوث Bluetooth proximity systems أن تقدّر كم يبعد أيّ جهاز الكتروني- مثل أجهزة المنزل الذكيّ Smarthome أو الساعة الذكيّة  smartwatch – بحسب قوّة الإشارة ,  فقد تحدّد أنك على بعد أمتار قليلة ، لكن دون معرفة الاتجاه ! ..

و هنا جاء دور النسخة الحديثة 5.1 من بلوتوث Bluetooth لتضيف إلى تقنية تحديد الموقع ميزة تحديد الاتجاه Direction-Finding-Feature , و التي تمّ الإعلان عنها من قبل المجموعة الخاصة بتقنية البلوتوث SIG (Bluetooth Special Interest Group)  ( المجموعة الصناعية التي تشرف على بلوتوث Bluetooth ) ,

و بالتالي أصبح بإمكان نظام تحديد الموقع Positioning System عن طريق هذه الميزة تحديد الاتجاه الذي تأتي منه إشارة بلوتوث Bluetooth , و بالجمع بين المسافة و الاتجاه ، أصبح بإمكان أجهزة بلوتوث Bluetooth Devices الآن معرفة الموقع الدقيق لجهاز ما وصولاً إلى الأبعاد بالسنتيمتر Centimeter ..

تقدم تقنية Bluetooth 5.1 طريقتين مختلفتين لتحديد الاتجاه ، و هما (زاوية الوصول Angle of Arrival AoA) و (زاوية المغادرة AoD Angle of Departure)  , و يجب أن يحتوي أحد الجهازين على عدّة هوائيات ، بالتالي يمكن استخدام البيانات المتلقاة من تلك الهوائيات لتحديد الاتجاه الذي تأتي منه إشارة  Bluetooth .. فإذا كنت تحمل هاتفًا ذكيًا و مزوداً بتقنية البلوتوث الجديدة 5.1 ، يمكن لنظام تحديد المواقع Positioning System أن يحدّد موقعك بدقّة ,

تستطيع الاستفادة من هذه الميزة أثناء التنقل داخل المنزل أو البحث عن المفاتيح المفقودة أو تمكين أجهزة منزلك الذكيّ  Smarthome لتحديد موقعك بشكل أفضل .. ..

تهيئة أسرع للاتصال و استهلاك أقل للطاقة :

كما قد تتوقع عند قراءتك رقم النسخة الحديثة 5.1 , أنّ هذه النسخة لن تشكل قفزة نوعية من التغييرات مقارنةً مع النسخ السابقة , كما كانت التغييرات التي أضيفت لنسخة بلوتوث 5 بسيطة إلى حدّ ما و لكنها مع ذلك لاتزال مفيدة !

تستخدم أجهزة البلوتوث منخفضة استهلاك الطاقة Bluetooth Low Energy devices ما يسمى ( ملفّ تعريف السمة العامة Generic Attribute Profile ) أو اختصاراً GATT , عندما يقوم جهاز العميل بإجراء اتصال , تجري عملية اكتشاف الخدمة Service Discovery  لمعرفة ما هو جهاز الخدمة الذي يدعم هذا الاتصال ,  تحتاج هذه العملية وقتاً إضافة إلى الطاقة ,

تقنية Bluetooth 5.1 تمكّن من إجراء تخزين مؤقت Caching أكثر قوة ، و يصبح بإمكان العملاء تخطي مرحلة اكتشاف الخدمة Service Discovery , و بالتالي تؤدي تحسينات التخزين المؤقت هذه لملف تعريف السمة GATT إلى حدوث الاتصال بشكل أسرع و باستهلاك طاقة أقل .

تحسينات إعلان الاتصالConnection Advertising :

يتضمن بلوتوث  Bluetooth 5.1 العديد من التحسينات لإعلان الاتصال ,  تشير كلمة ( الإعلان ) هنا إلى الطريقة التي يبث بها جهاز بلوتوث إشارة الاتصال ، و يعلن توافره للاتصال لأجهزة بلوتوث المجاورة الأخرى , مما يجعل عملية الاتصال تتمّ بشكل أفضل.

إحدى الميزات الجديدة لنسخة بلوتوث 5.1 هي ( الفهرسة العشوائية لقناة الإعلان  Randomized Advertising Channel Indexing ) ,

تحتاج أجهزة بلوتوث Bluetooth 5.0 إلى التنقل عبر القنوات 37 و 38 و 39 بالترتيب , أما الآن ، و مع تقنية بلوتوث Bluetooth 5.1 فيمكن للأجهزة اختيار القنوات عشوائياً ,  ممّا يقلل من احتمالية أن يتداخل جهازان يعملان بتقنية البلوتوث مع بعضهما على نفس القنوات عند الإعلان عن الجهوزية أو الاستعداد للاتصال ، بالطبع ستكون هذه الميزة مفيدة في الأماكن التي تتضمّن العديد من أجهزة البلوتوث Bluetooth  Devices ..

أضافت تقنية بلوتوث Bluetooth 5.0 إمكانية أن تُزامن الأجهزة عملية البحث عن الاتصال ( أو فحص الاتصال Connection Scanning ) بجدول إعلان Advertising Schedule جهاز آخر.

على سبيل المثال ، إذا كنت تصل هاتفك الذكي بالتلفاز عبر البلوتوث ، يمكن للتلفاز إعلام هاتفك تماماً متى يعلن عن جهوزية الاتصال عن طريق حقل بيانات يدعى (معلومات المزامنة SyncInfo ) , و بالتالي لا يضطر الهاتف إلى الاستمرار بعملية البحث عن التلفاز ،  مما يساعد في توفير الطاقة و يمكن أن يساعد في حال أرادت الأجهزة تبادل البيانات في وقت محدد .

و مع ذلك ، تستهلك عملية تبادل (مزامنة الإعلانات الدورية Periodic Advertising Sync) هذه بعض الطاقة ، و بالتالي قد لا تكون جيدة كثيراً بالنسبة لأجهزة البلوتوث منخفضة استهلاك الطاقة  ,

لكن من خلال ميزة (نقل مزامنة الإعلانات الدورية Periodic Advertising Sync Transfer) ، أصبح باستطاعة الأجهزة المتصلة نقل هذه البيانات إلى بعضها البعض ,

على سبيل المثال ، يمكن لهاتفك الذكي نقل معلومات خطة أو جدول إعلان الاتصال لجهاز التلفاز مباشرةً إلى ساعتك الذكية بدلاً من أن تقوم الساعة الذكية بالاتصال مع التلفاز للحصول على هذه المعلومات . قد يوفر ذلك الطاقة لأجل أجهزة البلوتوث منخفضة الطاقة ، مما يجعل البطاريات تدوم طويلاً ..

مقالات قد تعجبك :

ما هو بلوتوث 5.0 ؟ وما ميزاته ؟
كيفية معرفة إصدار البلوتوث على نظام التشغيل ويندوز أو ماك
كيف تسعى جوجل لتحويل نظام التشغيل كروم Chrome إلى نظام تشغيل لوحي قويّ ؟
أفضل سماعات الرأس محدودة الصوت المخصصة للأطفال
ماهي خدمات جوجل بلاي Google Play Services ولماذا تستنزف البطارية في الأندرويد؟

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...