ما هي تقنية بلوتوث 5.1 الجديدة ؟ و ما ميزاتها ؟

ما الجديد في نسخة بلوتوث 5.1 , و ما الذي يميّزها عن النسخ السابقة ؟

3٬462

تعمل تقنية Bluetooth 5.1 على توفير ميزات ( تحديد الاتجاه Direction-Finding ) الجديدة و التي تسمح لأجهزة بلوتوث Bluetooth بتحديد الموقع الفعلي بالسنتيمتر Centimeter ، ممّا يساعد في تحديد الموقع Pinpoint داخل المباني أيضاً , يتضمن هذا الإصدار الأخير ميزات أخرى ستجعل توصيلات بلوتوث أكثر موثوقية كذلك ..

تستطيع أنظمة التقريب الحالية لتقنية البلوتوث Bluetooth proximity systems أن تقدّر كم يبعد أيّ جهاز الكتروني- مثل أجهزة المنزل الذكيّ Smarthome أو الساعة الذكيّة  smartwatch – بحسب قوّة الإشارة ,  فقد تحدّد أنك على بعد أمتار قليلة ، لكن دون معرفة الاتجاه ! ..

و هنا جاء دور النسخة الحديثة 5.1 من بلوتوث Bluetooth لتضيف إلى تقنية تحديد الموقع ميزة تحديد الاتجاه Direction-Finding-Feature , و التي تمّ الإعلان عنها من قبل المجموعة الخاصة بتقنية البلوتوث SIG (Bluetooth Special Interest Group)  ( المجموعة الصناعية التي تشرف على بلوتوث Bluetooth ) ,

و بالتالي أصبح بإمكان نظام تحديد الموقع Positioning System عن طريق هذه الميزة تحديد الاتجاه الذي تأتي منه إشارة بلوتوث Bluetooth , و بالجمع بين المسافة و الاتجاه ، أصبح بإمكان أجهزة بلوتوث Bluetooth Devices الآن معرفة الموقع الدقيق لجهاز ما وصولاً إلى الأبعاد بالسنتيمتر Centimeter ..

تقدم تقنية Bluetooth 5.1 طريقتين مختلفتين لتحديد الاتجاه ، و هما (زاوية الوصول Angle of Arrival AoA) و (زاوية المغادرة AoD Angle of Departure)  , و يجب أن يحتوي أحد الجهازين على عدّة هوائيات ، بالتالي يمكن استخدام البيانات المتلقاة من تلك الهوائيات لتحديد الاتجاه الذي تأتي منه إشارة  Bluetooth .. فإذا كنت تحمل هاتفًا ذكيًا و مزوداً بتقنية البلوتوث الجديدة 5.1 ، يمكن لنظام تحديد المواقع Positioning System أن يحدّد موقعك بدقّة ,

تستطيع الاستفادة من هذه الميزة أثناء التنقل داخل المنزل أو البحث عن المفاتيح المفقودة أو تمكين أجهزة منزلك الذكيّ  Smarthome لتحديد موقعك بشكل أفضل .. ..

تهيئة أسرع للاتصال و استهلاك أقل للطاقة :

كما قد تتوقع عند قراءتك رقم النسخة الحديثة 5.1 , أنّ هذه النسخة لن تشكل قفزة نوعية من التغييرات مقارنةً مع النسخ السابقة , كما كانت التغييرات التي أضيفت لنسخة بلوتوث 5 بسيطة إلى حدّ ما و لكنها مع ذلك لاتزال مفيدة !

تستخدم أجهزة البلوتوث منخفضة استهلاك الطاقة Bluetooth Low Energy devices ما يسمى ( ملفّ تعريف السمة العامة Generic Attribute Profile ) أو اختصاراً GATT , عندما يقوم جهاز العميل بإجراء اتصال , تجري عملية اكتشاف الخدمة Service Discovery  لمعرفة ما هو جهاز الخدمة الذي يدعم هذا الاتصال ,  تحتاج هذه العملية وقتاً إضافة إلى الطاقة ,

تقنية Bluetooth 5.1 تمكّن من إجراء تخزين مؤقت Caching أكثر قوة ، و يصبح بإمكان العملاء تخطي مرحلة اكتشاف الخدمة Service Discovery , و بالتالي تؤدي تحسينات التخزين المؤقت هذه لملف تعريف السمة GATT إلى حدوث الاتصال بشكل أسرع و باستهلاك طاقة أقل .

تحسينات إعلان الاتصالConnection Advertising :

يتضمن بلوتوث  Bluetooth 5.1 العديد من التحسينات لإعلان الاتصال ,  تشير كلمة ( الإعلان ) هنا إلى الطريقة التي يبث بها جهاز بلوتوث إشارة الاتصال ، و يعلن توافره للاتصال لأجهزة بلوتوث المجاورة الأخرى , مما يجعل عملية الاتصال تتمّ بشكل أفضل.

إحدى الميزات الجديدة لنسخة بلوتوث 5.1 هي ( الفهرسة العشوائية لقناة الإعلان  Randomized Advertising Channel Indexing ) ,

تحتاج أجهزة بلوتوث Bluetooth 5.0 إلى التنقل عبر القنوات 37 و 38 و 39 بالترتيب , أما الآن ، و مع تقنية بلوتوث Bluetooth 5.1 فيمكن للأجهزة اختيار القنوات عشوائياً ,  ممّا يقلل من احتمالية أن يتداخل جهازان يعملان بتقنية البلوتوث مع بعضهما على نفس القنوات عند الإعلان عن الجهوزية أو الاستعداد للاتصال ، بالطبع ستكون هذه الميزة مفيدة في الأماكن التي تتضمّن العديد من أجهزة البلوتوث Bluetooth  Devices ..

أضافت تقنية بلوتوث Bluetooth 5.0 إمكانية أن تُزامن الأجهزة عملية البحث عن الاتصال ( أو فحص الاتصال Connection Scanning ) بجدول إعلان Advertising Schedule جهاز آخر.

على سبيل المثال ، إذا كنت تصل هاتفك الذكي بالتلفاز عبر البلوتوث ، يمكن للتلفاز إعلام هاتفك تماماً متى يعلن عن جهوزية الاتصال عن طريق حقل بيانات يدعى (معلومات المزامنة SyncInfo ) , و بالتالي لا يضطر الهاتف إلى الاستمرار بعملية البحث عن التلفاز ،  مما يساعد في توفير الطاقة و يمكن أن يساعد في حال أرادت الأجهزة تبادل البيانات في وقت محدد .

و مع ذلك ، تستهلك عملية تبادل (مزامنة الإعلانات الدورية Periodic Advertising Sync) هذه بعض الطاقة ، و بالتالي قد لا تكون جيدة كثيراً بالنسبة لأجهزة البلوتوث منخفضة استهلاك الطاقة  ,

لكن من خلال ميزة (نقل مزامنة الإعلانات الدورية Periodic Advertising Sync Transfer) ، أصبح باستطاعة الأجهزة المتصلة نقل هذه البيانات إلى بعضها البعض ,

على سبيل المثال ، يمكن لهاتفك الذكي نقل معلومات خطة أو جدول إعلان الاتصال لجهاز التلفاز مباشرةً إلى ساعتك الذكية بدلاً من أن تقوم الساعة الذكية بالاتصال مع التلفاز للحصول على هذه المعلومات . قد يوفر ذلك الطاقة لأجل أجهزة البلوتوث منخفضة الطاقة ، مما يجعل البطاريات تدوم طويلاً ..

مقالات قد تعجبك :

ما هو بلوتوث 5.0 ؟ وما ميزاته ؟
كيفية معرفة إصدار البلوتوث على نظام التشغيل ويندوز أو ماك
كيف تسعى جوجل لتحويل نظام التشغيل كروم Chrome إلى نظام تشغيل لوحي قويّ ؟
أفضل سماعات الرأس محدودة الصوت المخصصة للأطفال
ماهي خدمات جوجل بلاي Google Play Services ولماذا تستنزف البطارية في الأندرويد؟

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept