كيفية حماية أجهزة أندرويد وجعلها أكثر أماناً

حماية المعلومات المالية ومواعيد التقويم وصور العائلة والمزيد

حماية الهاتف المحمول هو صفقة كبيرة، وربما الآن أكثر من أي وقت مضى، حيث يعيش معظمنا على هواتفنا مع المعلومات المالية ومواعيد التقويم وصور العائلة والمزيد من المعلومات المخزنة على أجهزتنا.

إليك كيفية الحفاظ على أمان هاتف أندرويد Android!

تمكين المصادقة الثنائية على حساب Google:

يبدأ هاتف أندرويد Android الآمن بحساب جوجل Google آمن، نظراً لأنه يتم تخزين جميع بياناتك المتزامنة — وكلما زاد عدد خدمات جوجل Google التي تستخدمها، زادت أهمية هذه الخطوة.

إذا لم تكن قد فعلت ذلك، فابدأ بتمكين المصادقة الثنائية (2FA) على حسابك في جوجل Google، هناك العديد من الخيارات لهذا العامل الثاني، سواء كانت رسالة نصية بسيطة (وهي في الأصل الأقل أمانًا لجميع طرق 2FA، ولكنها لا تزال أفضل من لا شيء) لإضافة مفتاح U2F مثل حزمة Google Key Titan.

يمكنك العثور على إعدادات 2FA من جوجل Google في My Account > 2-Step Verification (وسيتعين عليك تسجيل الدخول بالطبع).

لكن جدياً، افعل ذلك الآن إذا لم تكن قد فعلت بالفعل!

أيضاً، أثناء قيامك بدفع إعدادات حساب جوجل Google، قد يكون من الأفضل المضي قدماً وإجراء فحص أمني، يتيح لك هذا إمكانية إضافة أو تعديل أرقام هواتف الاسترداد أو عناوين البريد الإلكتروني.

بالإضافة إلى إمكانية التحقق من أحداث الأمان الأخيرة، والاطلاع على الأجهزة الأخرى التي تم تسجيل الدخول إليها (وإزالتها إذا لزم الأمر)، والكثير غير ذلك.

استخدم شاشة القفل الآمن:

إذا كنت لا تستخدم شاشة قفل آمنة، فقد حان الوقت لتغيير ذلك، هذا هو خط الدفاع الأول المطلق عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على أمان هاتفك.

في حين أن العملية تختلف قليلاً بين الشركات المصنعة لأندرويد Android ونكهاتها المختلفة من أندرويد Android، فإن البيانات العامة هي Settings> Security> Screen Lock.

لا تنسَ إضافة بصمة إصبعك إذا كان هاتفك يحتوي على ماسح لبصمات الأصابع أيضاً، وتأكد من جعله دقيقاً قدر الإمكان.

تأكد من ميزة العثور على هاتفي قيد التشغيل:

يخلق فقدان هاتفك شعوراً قاسياً، لذلك تحتاج أيضاً إلى التأكد من وجود طريقة لتعقبه، لإعادة تعيين هاتفك عن بُعد إذا لم تكن هناك فرصة لاستعادته.

لحسن الحظ، لدى Google نظام تتبع متوافق مع هواتف أندرويد Android، يطلق عليه العثور على هاتفي، ويجب تمكينه افتراضياً على جميع هواتف أندرويد Android الحديثة، انتقل إلى الإعدادات> Google> الأمان> البحث عن هاتفي.

إذا فقدت هاتفك أو تعرض للسرقة، فيمكنك إطلاق أقرب متصفح ويب والبحث في جوجل Google عن العثور على هاتفي وتحديد موقع جهازك المفقود عن بُعد.

لمعلومات أكثر، لدينا دليل سيرشدك بالتفصيل إلى الخطوات التي يلزم اتباعها على هواتف آيفون وآيباد لتزيد فرصتك في العثور على هاتفك من خلال الضغط على هذا الرابط.

لدينا دليل آخر لما يمكنك فعله في حال وجدت هاتفاً ضائعاً، اضغط على هذا الرابط لمشاهدة التفاصيل… لا تنسَ العودة إلى هذه المقالة وإكمال التفاصيل.

تعطيل مصادر غير معروفة ووضع المطور:

إذا كنت قد أجريت بعض التعديلات على هاتفك في الماضي، فربما قمت بتمكين شيء يسمى مصادر غير معروفة (أو تثبيت تطبيقات غير معروفة على الإصدارات الأحدث من أندرويد Android).

يسمح لك هذا الإعداد بتثبيت التطبيقات غير الموجودة في متجر Google Play – وهي عملية تسمى التحميل الجانبي.

لتحسين الأمان، يجب عليك تعطيل هذه الميزة، في إصدارات ما قبل أوريو (8.0) من أندرويد Android، يمكنك القيام بذلك بسهولة في الإعدادات> الأمان> مصادر غير معروفة.

في Oreo 8.0 و Pie 9.0، ستحتاج إلى تعطيل هذه الميزة على أساس كل تطبيق، ولكن يمكنك العثور على كل ما يمكنه الوصول إلى الميزة في الإعدادات> التطبيقات> الوصول الخاص> تثبيت التطبيقات غير المعروفة.

وبالمثل، إذا سبق لك تمكين وضع المطوّر لأي سبب من الأسباب ولكن لا تعتمد بشكل نشط على أي ميزات، فابدأ في تعطيلها، اقفز إلى الإعدادات ثم خيارات المطوّر واضغط زر المفتاح في الأعلى إلى وضع إيقاف التشغيل.

ملاحظة: في Android Pie 9.0، يمكنك العثور على خيارات المطورين في النظام ثم الإعدادات ثم خيارات المطوّر.

أشياء فعلتها جوجل بالفعل للتأكد من أمان هاتفك:

ليست مسؤوليتك فقط التأكد من أن هاتفك آمن – حيث تقوم جوجل Google ببعض الأشياء للتأكد من أن نظامها مُحكَم جيداً.

Google Play Protect:

بدءًا من الإصدار 8.0 من نظام التشغيل Android Oreo، تمت تجربة جوجل Google في ميزة باسم Play Protect، هذا نظام أمان قائم على السحابة يعمل دائماً ويستند دائماً إلى السحاب ويراقب التطبيقات في متجر Play وعلى جهازك.

يهدف إلى إبقاء التطبيقات الضارة في مكانها، بما في ذلك التطبيقات المزيفة، ويمكنها أيضاً فحص التطبيقات التي تقوم بتنزيلها.

للاطلاع على إعدادات Play Protect، انتقل إلى الإعدادات> Google> الأمان> Play Protect، يمكنك التأكد من تشغيله (ويجب أن يكون كذلك)، بالإضافة إلى تمكين فحص التطبيقات المحملة.

تشفير الجهاز:

في الأيام الأولى من أندرويد Android، لم يكن التشفير خياراً حتى، وأضافتها جوجل في وقت لاحق، على الرغم من أنك كنت تضطر إلى تمكينها يدوياً، وهذا كان من المتاعب.

في هذه الأيام، يتم تشفير أندرويد Android افتراضياً على جميع الأجهزة الحديثة، ولا يمكنك إيقاف تشغيله.

وهذا يعني أن جميع البيانات الحساسة على هاتفك مخزنة في حالة غير قابلة للقراءة، ولا يتم فك تشفيرها حتى تُدخل كلمة المرور أو رقم التعريف الشخصي أو رمز المرور.

لا يعد الحفاظ على أمان هاتفك أمراً صعباً – يستغرق بضع دقائق للتحقق من بعض الإعدادات وتمكينها، وستحصل دائماً على راحة البال بأن هاتفك آمن.

مقالات قد تعجبك:

كيفية تحديث هواتف سامسونج بشكل رسمي باستخدام الكمبيوتر
ما البيانات التي يمكن الوصول إليها من هاتف أو حاسوب مسروق أو ضائع؟
جميع الخفايا وبيوض الفصح خلف شعارات أنظمة أندرويد
كيفية تغيير الخط في أجهزة أندرويد من سامسونج
كيف تقوم بتسجيل شاشة هاتفك الأندرويد
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...