اسعار الموبايلات

كيف تقوم بتسجيل شاشة هاتفك الأندرويد

تسجيل شاشة هاتف الأندرويد كانت عقدة حقيقية, حيث كان الأمر يتطلب الحصول على صلاحيات الروت Root, وحتى ذلك الحين كان الحل البديل غريب الأطوار في أفضل الأحوال. لكن مع تحديث أندرويد 4.4 كيت كات Android Kitkat, شركة جوجل Google قامت بوضع طريقة للقيام بهذا أصلاً, مما جعله أكثر سهولةً.

هناك بشكل أساسي طريقتان لتسجيل شاشة هاتفك : طريقة شركة جوجل Google الرسمية باستخدام سطر الأوامر adb, أو باستخدام تطبيق من الطرف الثالث لكي يقوم بالأعمال الصعبة لك, بدون وصل هاتفك بالحاسوب. سنستكشف الطريقتان هنا, و أنت ستسختار الطريقة الأسهل لك من هنا.

الطريقة السهلة الغير رسمية: تسجيل شاشة هاتفك باستخدام برنامج AZ Screen Recorder

في حين أن هذه الطريقة غير رسمية, إنها قطعاً الطريقة الأسهل, لذلك نحن نقترحها لأغلب الناس. هناك العشرات من برامج تسجيل الشاشة في متجر بلاي Play Store لهذه الغاية, لكن سنقوم باستخدام برنامج AZ Screen Recorder لهذا. إنه سهل الاستخدام ومليء بالميزات المفيدة, وهذا الشي الذي قد يريده الجميع من برنامج تسجيل شاشة, أليس كذلك؟

هناك نسخة مجانية من برنامج AZ متوفرة, وإذا أردت مميزات متقدمة أكثر (وبدون إعلانات), هناك نسخة عالية الجودة بسعر 2.99 دولار متوفرة.

إنطلق وقم بتنزيله من متجر التطبيقات Play Store أو من الرابط الخارجي , ثم قم بتشغيله. قد يستغرق بعض اللحظات لكي يقوم بتجهيز كل شيء, ثم ستظهر لك نافذة صغيرة مع عدة أزرار: الإعدادات والتقاط الشاشة والتسجيل ومعرض الصور والسوق. الأزرار التي تحتاج لها هي الاعدادات والتسجيل. وهناك أيضاً خط اشعارات يمكن استخدامه للوصول لميزات البرنامج.

ابتداءاً مع قائمة الإعدادات, هناك عدة أشياء قد تحتاج تغييرها هنا, مثل دقة الفيديو و معدل الإطار وما إلى هنالك. هناك أيضاً خيارات لعرض أماكن اللمسات, و يمكنك استخدام الكاميرات لتضمين صورة الكاميرا بالفيديو وتسجيل الصوت والمزيد. هناك الكثير من الميزات هنا, لذا اذا وجدت نفسك تستخدم البرنامج كثيراً, عليك الغوص فيه لتجد المزيد من الميزات.

عندما تختار الاعدادت المناسبة التي تريدها, اسحب قائمة الاشعارات للاسفل واضغط على زر تسجيل لبدأ تسجيل الشاشة.

ستظهر شاشة لتعلمك بان كل شيء على شاشتك ستم تسجيله. قم بالموافقة على هذا لبدء التسجيل. سيظهر مؤقت ويبدأ بالعد, ليعطيك ثلاث ثوان لتقم بالتجهيز.

عندما تنتهي من التسجيل, فقط قم بسحب قائمة الاشعارات للاسفل واضغط على زر الايقاف. سيتم حفظ الفيديو وستظهر شاشة صغيرة تتيح لك مشاهدة الفيديو اذا أردت. غير ذلك سيقوم بحفظ الفيديو على جهازك.

وهذا تقريباً كل ماهنالك للبرنامج. يمكنك نسخ الفيديو لحاسوبك ومشاركته إلى حيث ما تريد.

الطريقة الرسمية المعقدة: تسجيل شاشة هاتفك باستخدام سطر الأوامر ADB

اذا أردت الطريقة الأساسية من شركة جوجل Google ستحتاج أن تملك ADB ( من برنامج حقيبة تطوير البرمجيات الخاص بأندرويد Android SDK) مثبت على حاسوبك.

بمجرد أن يكون لديك كل شيء جاهز, تسجيل الشاشة سيكون أمر سهل.

أولاً قم بتشغيل سطر الأوامر من النظام الذي تعمل عليه.اذا كنت تستخدم نظام ويندوز Windows, ستحتاج إلى الانتقال إلى مجلد تثبيت حقيبة تطوير البرمجيات, أعثر على مجلد ADB في منصة الادوات platform-tools, واضغط زر Shift شيفت مع زر الفأرة اليمين وثم اختار “فتح نافذة بور شيل هنا, Open PowerShell Here” وقد تكون أيضاً “فتح موجه الأوامر هنا, Open Command Prompt Here” (حسب نسخة النظام بحاسوبك) ليتم تشغيل ADB بشكل نظامي.

والآن بعد أن قمت بتشغيله, اذهب وقم بتوصيل هاتفك الاندرويد إلى حاسوبك. وإذا لم تقم بتفعيل خيار المطورين و ووضع تصحيح يو اس بي USB قم بتفعيلهم.

بعد تفعيل وضع تصحيح يو اس بي USB, سيظهر لك هاتفك نافذة ليسألك اذا اردت السماح لتصحيح اليو اس بي USB من الحاسوب المتصل. اضغط على السماح دائماً وثم اضغط موافق.

نعود إلى سطر الأوامر, لنتأكد من أن كل شيء يعمل بشكل طبيعي, اكتب الكلمات التالية في سطر الأوامر :
adb devices
إذا كان كل شيء يبدو جيدا، يجب أن ترى شيئا من هذا القبيل:

اذا كان مكتوب ‘Unauthorized غير مصح به’ بدلاً من ‘Device جهاز’, قم بتفحص هاتفك والتأكد من تفعيل وضع التصحيح التلقائي USB Debugging.

إذا كان كل شيء يعمل بشكل جيد, ستقوم باستخدام أمر بسيط لتسجيل الشاشة:
adb shell screenrecord /sdcard/test.mp4
يمكنك تغيير مكان واسم الملف في النصف الأخير من هذا السطر اذا أردت ذلك. وأيضاً للتنويه بأن هذا سيقوم بحفظ الملف إلى هاتفك وليس إلى حاسوبك.

هذا سيسجل إلى حوالي ثلاث دقائق. إذا أردت أن تنهيه قبل الثلاث دقائق, ببساطة اضغط على لوحة المفاتيح زر “كونترول Ctrl” مع زر “C” أو زر “ؤ” بالعربي في نافذة سطر الأوامر. وأيضاً للذكر بأن هذا لن يقوم بتسجيل أي صوت, فقط مايحدث على شاشة هاتفك.

وها هو التسجيل جاهز. الآن يمكنك نقل الملف من هاتفك إلى الحاسوب إذا أردت لتقوم برؤيته.

 

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...