ما هو ال Root في نظام أندرويد Android ؟

1٬767

ما هي عملية ROOT في نظام Android ؟ وما فائدته و مميزاته وعيوبه ؟ هذه الأسئلة من أكثر الإسئلة المتداولة بين المستخدمين المبتدئين في استخدام نظام تشغيل Android ..

الروت (الجذر) هي عملية برمجية يتم تطبيقها على نظام أندرويد تمكّن المستخدم من منح التطبيقات التي يرغب بها كامل الصلاحيات على الجهاز كالوصول الى ملفات نظام التشغيل أو نواته المعروفة باسم Kernel ، مما يمكّنه التعديل أو إضافة ميزات جديدة على النظام وحتى حذف التطبيقات المثبتة مسبقاً مع النظام . كما ذكرنا في طريقة حذف التطبيقات المثبتة مسبقاً على نظام Android

هل هناك تطبيقات بحاجة الى صلاحيات Root ؟

نعم هناك الكثير من التطبيقات التي بحاجة إلى الصلاحيات الروت (الجذر) لكي تعمل ، ومن أهم هذه البرامج :

– Titanium Backup  تطبيق يمكنك من أخذ نسخة إحتياطية من بيانات التطبيقات .

– ROM Manager تطبيق يمكنك من تنصيب ClockworkMod recovery المشهور (ماهي وضعية Recovery) أو التعديل على نظام التشغيل .

ويجب الإنتباه أن التطبيق الذي يُمنح صلاحيات Root يكون له الحق بالتعديل على كامل نظام التشغيل في هاتفك المحمول أو الحصول على أي معلومات موجودة عليها .

كيف يتم القيام بعملية Root (الحصول على صلاحيات الجذر) :

تختلف طرق الروت مع اختلاف الشركات التي تصنع الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد وهذا ما يفيد المبرمجين والمطورين لتطوير وبناء تطبيقاتهم بشكل دقيق ومتوافق بشكل أكبر مع نظام أندرويد. طريقة الروت تختلف صعوبتها من جهاز لأخر حسب توفر الإمكانيات ودعم الجهاز ، فبعض الهواتف أو الحواسب اللوحية الشهيرة لها أكثر من طريقة للحصول على صلاحيات الروت وتختلف فيما بينها حسب طريقة المبرمج التي توصل إليها وحصل على صلاحية الروت .

ما هي فوائد عملية الروت Root :

1- تركيب ريكفري Recovery مختلف عن ريكفري أندرويد الأصلي كـ CWM بميزات أوسع.

2- القيام بعمليات النسخ الاحتياطي الكاملة مع معلومات التطبيقات و إسترجاعها لاحقًا أو تجميد التطبيقات كما في برنامج Titanium Backup و Greenify .

3- تعديل في ملفات النظام مثل التعريب أو إضافة مميزات جديدة .

4- تغيير نوع الخط .

5- الحذف أو التعديل على تطبيقات نظام أندرويد الأساسية (المثبتة مسبقاً على الجهاز) .

6- تغيير نمط الملفات كما في أجهزة سامسونج من من FAT إلى ext2.

7- اذا كنت مطوراً للتطبيقات سوف تحتاج الروت بشكل أكيد وخاصة في بناء تطبيقات قد تحتاج إلى صلاحيات روت.

ما هي عيوب ال Root :

1- قد يتعرض الجهاز للتلف أو العطب نتيجة تنفيذ تعليمات خاطئة أثناء القيام بعملية الروت .

2- عند حصولكم على صلاحيات الجذر Root على جهازكم المحمول العامل بنظام آندرويد سيفقد ذلك الجهاز ضمان الشركة أي أنه لن يستقبل أي تحديثات جديدة .. (توجد طرق تسمح باستلام تلك التحديثات ولكن قد يتعطل النظام بعد تثبيت التحديث) .

كيف يتم إلغاء Root :

يتم إلغاء الروت صلاحية الجذر بعملية برمجية حسب نوع الجهاز و نسخة نظام الأندرويد المثبتة عليه أو عبر إعادة تثبيت روم الجهاز الأصلية .

كيفية تركيب الأنظمة الرسمية لأجهزة Samsung العاملة بنظام Android

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept