لماذا هنالك عدة أنواع للبيتكوين؟ وما الفروق بينها؟

البيتكوين كاش والبيتكوين غولد والبيتكوين دياموند والبيتكوين برايفت

البيتكوين كاش والبيتكوين غولد والبيتكوين دياموند والبيتكوين برايفت

على الرغم من أسمائها ، إلا أن بيتكوين كاش Bitcoin Cash و بيتكوين جولد Bitcoin Gold و بيتكوين دياموند Bitcoin Diamond و بيتكوين برايفت Bitcoin Private وغيرها من العملات الرقمية ليست مطابقة  لعملة البيتكوين Bitcoin. صحيح أنها تستند في الأساس إلى البيتكوين Bitcoin ، وتشتق أسمائها منها، ولكنها أشياء مختلفة. وهو ما سنتكلم عنه في مقالنا هذا.

البيتكوين Bitcoin عبارة عن عملة رقمية غير مركزية decentralized cryptocurrency تعتمد على كود مفتوح المصدر. يمكن لأي شخص أخذ الكود وتعديله وإصدار نسخته الخاصة. وهذه هي بالضبط الكيفية التي تم بها إنشاء العملات الأخرى التي سنتكلم عنها.

ما هو Hard Fork للبيتكوين Bitcoin؟

في البرمجة الحاسوبية ، تشير كلمة Fork إلى العملية التي ينتج عنها تطوير إصدارات مختلفة من البرنامج الذي يعتمد على كود مفتوح المصدر، أي عندما يأخذ المطورون كوداً حالياً ، ويعدلونه ، ثم يستخدمونه كأساس لمشروعهم الخاص.

هذا هو بالضبط ما فعلته المشاريع الأخرى التي تحمل أسماء مثل Bitcoin CashBCH و Bitcoin Gold BTG. أخذ المطورون كود  البيتكوين BitcoinBTC الرئيسي ، والمعروف باسم Bitcoin Core، وقاموا بتعديله.

اختار المطورون أيضا القيام ب Fork ل Bitcoin blockchain، وذلك من خلال نسخ سجل التحويلاتtransaction history الخاصة بها واستخدامها كأساس ل blockchain الخاصة بهم. بعبارة أخرى ، إذا كنت تملك 10 بيتكوين Bitcoin في الوقت الذي تم فيه إطلاق Bitcoin Cash ، فسينتج لديك 10 بيتكوين Bitcoin و 10 بيتكوين كاش Bitcoin Cash .

ومع ذلك ، فهذا حدثٌ في اتجاه واحد لمرة واحدة. أي لا يمكنك تحويل أي Bitcoin Cash تملكها إلى Bitcoin – ليس بدون بيع Bitcoin Cash بسعر السوق ثم شراء Bitcoin بسعر السوق. وإذا قمت بشراء عملة Bitcoin بعد القيام بعملية إعادة التطوير Fork ، فلن تحصل على أي عملات Bitcoin Cash مجانية.

تُعرف العملات مثل Bitcoin Cash و Bitcoin Gold باسم hard forks لأنها تنشئ انقساماً دائماً في سلسلة الإنتاج blockchain ، فهذا التطوير البرمجي للعملة يضعنا أمام عملات جديدة كلياً، وليس كما في soft forks التي تؤدي فقط إلى إنشاء انقسام مؤقت.

غالباً ما يختلف الناس حول قرارات التصميم التي تتم في مشروع البيتكوين Bitcoin ، عمليات التطوير من نوع Hard forks تمكّن المطورين الذين يخالفون بالرأي من التعديل على البيتكوين Bitcoin بالطرق المفضلة لديهم.

بذلك يمكنهم تجاوز العملية المعتادة لاكتساب الإجماع في Bitcoin Core وتنفيذ أفكارهم الخاصة. هذه ال hard forks من البيتكوين هي altcoins – أي ، عملة رقمية مختلفة تماماً عن البيتكوين Bitcoin – ولكن مبنية على كود البيتكوين.

يجادل النقاد بأن هذه العملات تأخذ الاسم عن عملة بيتكوين Bitcoin ، وأن الكثير منها يتم إطلاقها فقط لتحقيق ربح جيد للمطورين والمتبنين الأوائل. يجادل المؤيدون حول إمكانيتها في تحسين نقاط الضعف في عملة البيتكوين.

ما الذي يعطي هذه العملات المطوّرة قيمتها ؟

كما مع عملة البيتكوين الأساسية Bitcoin نفسها ، فإن هذه العملات المطورة عنها، لها قيمة (أو لا قيمة) بناءاً على تقييم الناس واستخدامهم لها- فهي تساوي ما يعطيه الناس من قيمة لها. يعتقد بعض أخصائيي Bitcoin أن هذه العملات ليس لها قيمة وأنها تشتت انتباههم عن عملة البيتكوين Bitcoin ،

وتماماً كما يعتقد هؤلاء أن عملات altcoins لا معنى لها إلى حد كبير، فيعتقد آخرون أن عملة البيتكوين Bitcoin لديها الكثير من المشاكل وأن هذه العملات المطورة عنها قد تكون المستقبل ، وأن واحدة أو أكثر من عملات altcoins سوف تحل محل عملة البيتكوين Bitcoin لتصبح العملة الرقمية الأولى في المستقبل.

في النهاية ، يتم تحديد سعر البيتكوين وجميع العملات المطورة عنها من قبل السوق – وبعبارة أخرى ، مقدار ما تستعد الناس لدفعه مقابلها. يمكنك معرفة ما بعتقده الناس عن قيمة هذه العملات في الوقت الحالي من خلال النظر إلى موقع ويب مثل Coinranking.com.

Bitcoin Cash-BCH:

تم تصميم عملة Bitcoin Cash من أجل الرسوم منخفضة والتحويلات السريعة. ويطلق الاسم عليها كنوع من النقود الإلكترونية الكاش electronic cash بفضل هذه الميزات. بالطبع فإن Bitcoin Cash شاملة أكثر ، ولذا فإن الشبكة يمكنها دعم المزيد من التحويلات بها. مما يعني أنها أكثر عملات البيتكوين المطورة قيمةً.

بدا ذلك مقنعاً بشكل خاص في ديسمبر 2017 ، عندما بلغت رسوم تحويلات البيتكوين Bitcoin أكثر من 40 دولار.

لكن ذلك لم يستمر ففي أبريل 2018، انخفضت رسوم تحويلات البيتكوين إلى 1.15 دولار أو نحو ذلك ، في حين أن رسوم Bitcoin cash أقل من 0.04 دولار.

يجادل مؤيدو  البيتكوين Bitcoin بأن تغيرات Bitcoin Cash ليست ضرورية، وأن شبكة Lightning ستجلب دفعات فورية قريبة من عملة البتكورين Bitcoin في المستقبل القريب.

وقد أشار النقاد إلى أن Bitcoin Cash يبدو قد تم بتصميم مربك مع البيتكوين. فكلاهما يستخدم bitcoin.com وحساب TwitterBitcoin لدفع Bitcoin Cash. لكن Bitcoin Cash  ليس مماثلاً لعملة البيتكوين الأصلية Bitcoin -BTC. وهنا يجادل موقع Bitcoin Cash بأن Bitcoin Cash هو البيتكوين الحقيقي ، ولكن مجتمع Bitcoin الأكبر لا يوافق.

تعتبر Bitcoin Cash العملة الرابعة الأكثر قيمة بعد Bitcoin و Ethereum و Ripple و اعتبارًا من 16 أبريل 2018. يمكنك شراء Bitcoin Cash على Coinbase بنفس السهولة التي يمكنك بها شراء Bitcoin.

كانت هذه أول عملة مستقلة مطورة عن بيتكوين ولقد أُطلقت في 1 أغسطس 2017 ، وأعطت الإلهام لتطوير بقية العملات.

Bitcoin Gold-BTG:

عملة Bitcoin Gold تعالج مشكلة أخرى يراها البعض في عملة البيتكوين الأصلية  Bitcoin وهي: زيادة مركزية تعدين عملة البيتكوين Bitcoin mining، الذي يتطلب معدات متخصصة ويجعل من المستحيل على الشخص العادي أن يقوم بالتعديل و الاستثمار.

مطلوب أجهزة متخصصة معروفة باسم الدارات المتكاملة للتطبيق (ASICs) من أجل تحقيق التعدين المربح. وبالتالي يمكن فقط لشركات التعدين ذات الإمكانيات الضخمة أن تقوم به وتمتلك القوة على الشبكة.

تعالج عملة Bitcoin Gold هذه المشكلة عن طريق تبديل خوارزمية التعدين SHA-256 في البيتكوين Bitcoin بخوارزمية أخرى تسمى Equihash. لا تزال هذه الخوارزمية الأخيرة قيد التطوير وتتطلب قدراً هائلاً من الكهرباء والطاقة الحاسوبية ، ولكنها صممت لتكون أكثر صعوبة بالنسبة للتحسين المعتمد على ASIC.

تم تصميم Bitcoin Gold بحيث يمكن للأشخاص العاديين – أو على الأقل الأشخاص العاديين الذين لديهم معالجات رسومات قوية (GPU) – أن يعيدوا استخدام Bitcoin على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم مرة أخرى ، مما يجعل الشبكة أكثر لامركزية.

اعتبارًا من 16 إبريل عام 2018 ، كانت عملة Bitcoin Gold العملة رقم 26 الأكثر قيمةً بين العملات وثالث عملات البيتكوين الأكثر قيمة بعد Bitcoin Cash و Bitcoin Diamond ، وفقاً لموقع Coinranking.com.

أُطلقت عملة Bitcoin Gold في 12 نوفمبر 2017.

Bitcoin Diamond-BCD:

تجمع عملة Bitcoin Diamond عددًا من العناصر لإنشاء عملة بيتكوين Bitcoin أفضل ، بما في ذلك Segwit (بروتوكول للتطوير) وشبكة Lightning (من Bitcoin) وأحجام كتل أكبر (من Bitcoin Cash) وخوارزمية تعدين محسّنة من GPU (تشبه خوارزمية Bitcoin Gold).

كما أنها تقدم بعض الخصوصية من خلال تشفير قيم كل تحويلة فلا يمكن للأشخاص معرفة كمية العملة التي يتم إرسالها في أي معاملة معينة من خلال فحص blockchain العام.

هذه هي العملة الـ16 الأكثر قيمة وثاني عملات بيتكوين الأكثر قيمة ، واعتبارًا من 16 أبريل 2018 ، فقد تفوقت على  Bitcoin Gold.

أُطلقت عملة  Bitcoin Diamond في 24 نوفمبر 2017.

Bitcoin Private-BTCP:

هذه أيضاً عملة مطوّرة عن  Bitcoin ، ولكنها إضافة لذلك عبارة عن دمج مع عملة  Zclassic. وبعبارة أخرى ، فإن أي شخص يمتلك إما Bitcoin -BTC أو ZClassic-ZCL سيحصل على عملات Bitcoin Private بنسبة 1: 1.

لذا ، إذا كان لديك 10 بيتكوين و 10 Zclassic ، فهذا يعني انه لديك  20 Bitcoin Private.

في الوقت الذي تسمح فيه البيتكوين Bitcoin للأشخاص بمشاهدة التحويلات على blockchain العام ، تركز Bitcoin Private على الخصوصية. وكما يوضح الموقع الإلكتروني للمشروع ، “يتم نشر الدفعات على blockchain العام ، لكن معلومات المرسل والمتلقي والبيانات الوصفية للمعاملات الأخرى تظل غير قابلة للتعرف عليها“.

هذه هي العملة الـ 37 الأكثر قيمة ورابع عملات البيتكوين الأكثر قيمة اعتبارًا من 16 أبريل 2018.

تم إطلاق هذه العملة في 28 فبراير 2018.

لا يزال هنالك العديد من العملات المطورة عن البيتكوين:

لم يكن من المستغرب أن يتم إطلاق جميع هذه العملات في منتصف عام 2017 أو أوائل عام 2018 ، في الوقت الذي كانت فيه قمم بيتكوين التاريخية في ديسمبر 2017. فالكثير من الناس يريدون أن يكونوا جزءاً من هذا الحدث الكبير.

لذا هناك العديد والعديد من العملات المطورة الأخرى بأسماء مثل Bitcoin Rhodium و Bitcoin و Bitcoin Silver، أيضاً سترى على الأرجح الكثير من العملات التي تم إصدارها خلال عام 2018.

إذا أصبح كل شيء ضبابيًا في هذه المرحلة ، و الفكرة كالتالي: سيستمر الناس في إنشاء عملات مطوّرة عن عملة البيتكوين الثابتة طالما أن البيتكوين Bitcoin تحظى بشعبية كبيرة ، في محاولة لإضافة أفكارهم الخاصة إلى Bitcoin أو فقط لمجرد المحاولة على أمل أن تحقيق الانتشار والربح.

إن وضع اسم  البيتكوين Bitcoin على شيء يبدو كأنه عامل جذب مؤكد لجعل الناس يهتمون بفكرتك ، في حين قد لا يستحوذ ال altcoin بدون Bitcoin  في الاسم على نفس القدر من الاهتمام.

أخيراً، على الرغم من أننا ننصحك باستثمار حذر لنقودك في البيتكوين Bitcoin ، إلا أننا نعتقد أنه يجب عليك توخي الحذر بشكل أكبر قبل وضع الأموال في عملات البيتكوين المطورة أو altcoins.

مقالات قد تعجبك:

9 أسئلة وأجوبة تشرح لك كل ما يجب معرفته عن البيتكوين
ما هي تقنية بلوك تشين المستخدمة في البيتكوين ؟ وكيف تعمل ؟
عملات رقمية مميزة أو غريبة
كيفية منع المواقع من استخدام معالج جهازك لتعدين العملات الرقمية
كيفية شراء وبيع الـ Bitcoin
أفضل تطبيقات الهواتف الذكية لإرسال الأموال
تطبيقات للربح من الإنترنت
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...