كيفية منع المواقع من استخدام معالج جهازك لتعدين العملات الرقمية

بعد أن نشرنا فيما سبق عن قيام موقع التورينت الشهير  The Pirate Bay عن استغلال موارد الحاسوب الخاص بمستخدميه من أجل تعدين العملة الرقمية و تحقيق الأرباح عوضاً عن الإعلانات ( يمكنك قراءة المقالة من هنا  و لكن لا تنس العودة لمتابعة باقي المقالة ) ، قام العديد من المتابعين بالاستفهام حول إذا ما كان هناك طريقة ما لتجنب هذا الأمر .

و اعتمد هذا الموقع من أجل التعدين على كود جافا سكريبت JavaScript  تم وضعه بالاعتماد على خدمة Coinhive  بشكل مخفي في الموقع حيث يعمل تلقائياً من أجل تعدين العملة الرقمية Monero  .

في الحقيقة هناك عدة طرق من أجل منع هكذا مواقع من تسخير CPU الخاص بحاسوبك من استخدام طاقة إضافية للتعدين و ذلك عبر عدة وسائل .

و هذه الوسائل عبارة عن ملحقات تضاف إلى متصفحات الإنرتنت و يأتي في مقدمتها  minerBlock و  No Coin و لكنها متاحة حالية لمتصفح الكروم فقط و هي مصممة خصيصياً من أجل حظر أكواد التعدين الشائعة .

كما تكون هذه الملحقات و بشكل مشابه لملحقات حظر الإعلانات حيث بإمكانك إزالة أي موقع من المواقع المحظورة في الحالة التي ترغب بالسماح لها بأن تستخدم طاقة CPU للتعدين .

أيضاً هناك وسيلة أخرى لمنع هذه الأكواد و هي إضافات حظر أكواد الجافا سكريبت JavaScript مثل  NoScript  لمتصفح فايرفوكس ScriptSafe  و لمتصفح كروم .

وسيلة أخرى أيضاً هي من خلال أداة ( أو إضافة للمتصفح ) و التي تسمح له بحظر الإعلانات حيث يمكن من خلالها إضافة الدومين الخاص بالكود إلى قائمة المواقع المحظورة .

و لكن بالأصل قد لا يكون هناك مشكلة  حقيقية في إستخدام طريقة التعدين كطريقة بديلة للإعلانات المزعجة ، طبعاً ما عدا الحواسيب الضعيفة و التي من الممكن أن يسبب لها الكثير من المشاكل .

و كما قال أحد الخبراء في موقع Motherboard أنه في النهاية كل شيء يعتمد على رضا المستخدم و هو الآن أمام خيارين : إما الإغراق بالإعلانات  أو استخدام بعضاً من CPU لأجل التعدين .

و رغم أن موقع The Pirate Bay هو الوحيد حتى الآن الذي أعلن عن هذا الكود إلا أنه يتوقع أن هناك العديد من المواقع تستخدمه بشكل سري  .

 

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...