عملات رقمية مميزة أو غريبة

تفاصيل أكثر عن تاريخ والوضع الحالي لبعض العملات الرقمية المميزة وأخرى غريبة

2 540

في عام 2014، عندما ارتفع البتكوين في القيمة لتصبح قيمته مئات من الدولارات، أطلق العديد من المطورين عملات رقمية خاصة بهم.

هناك الآن أكثر من 1000 عملة رقمية، ونظراً لمدى تقلب هذا السوق،  فعدد قليل من الناس تمكن من توقع ما وصلت إليه بعضها اليوم. بعض هذه العملات مثل إثريوم ETHEREUM، أصبحت أكثر شعبية مع مرور الوقت، في حين أن البعض الآخر قد انتهت الآن.

سنتحدث قليلاً عن بعض أهم العملات الرقمية وأغربها :

DOGECOIN :

أطلقت في البداية هذه العملة في ديسمبر 2013، لكن في الشهر نفسه، سرق القراصنة الملايين من القطع النقدية من هذه العملة، وتبع ذلك المزيد من الإختراقات توالياً.

اليوم،  وبشكل عام أصبحت هذه العملة مهملة بالنظر لباقي العملات الرقمية الأخرى، ولكن لا يزال تداولها مستمراً، و يصل حجم المعاملات بهذه العملة إلى 46 مليون دولار.

و قد أدى انقسام دوجكوين في عام 2014 إلى إنشاء دوجكوين دارك DogecoinDark، الذي تم تغيير اسمه ليصبح فيرج العام الماضي. وقد تجاوزت العملة قيمة دوغكوين، حيث تصل قيمتها حالياً $ 0.15 وبلغ إجمالي حجم التداول 433 مليون دولار.

السعر تقريبا عند إطلاق: في فبراير 2014، وصلت دوجكوين إلى $ 0.0018.

السعر الآن: حتى كتابة هذه السطور، واحد دوجكوين يساوي $ 0.008338.

COINYE WEST (Coinye) :

عملية غريبة وربما مضحكة ، تواجدت لفترة قصيرة لا تتجاوز السبع أشهر في عام 2014 . حيث أنها انتهت بعد رفع مغني الراب كاني ويست Kanye West دعوة لحقوق النشر على مطوري العملة الرقمية وربحه إياها .

وفي محاولة من مطوري العملة أن يعيد إحيائها قام بتغيير اسمها إلى Coinye لكن رغم كل جهودهم لم يقم أحد بتعدينها أو تبادلها في 2017 .

السعر عند الإطلاق : من المفترض أن يكون 1000$ لكل عملة بحسب مطوريها .

السعر الحالي : غير محدد .

ETHEREUM :

ظهرت هذه العملة مباشرة في عام 2015 كجزء من بلوكشين قائمة على منصة الحوسبة السحابية، والمعروفة باسم إثريوم، التي أنشأها مبرمج روسي-كندي، فيتاليك بوتيرين Vitalik Buterin.

خلافاً لغيرها من العملات على هذه القائمة، إثريوم لديه نظرة عالمية أوسع وفلسفة خاصة وراء ذلك، بعض المستثمرين يختارون دعم و الإستثمار في هذه العملة لأنهم يعتقدون أن تكنولوجيا البلوكشين الخاصة بها يمكن استخدامها كبدائل من طرف شركات التكنولوجيا الضخمة مثل فيسبوك في المستقبل.

في حين أن الجهود الأولية لبناء مثل هذه المنظومة اللامركزية انتهت بالسرقة التي حصلت العام الماضي و كلفت حوالي 53 مليوم دولار، إلا أن الإثريوم قد تعافت من هذه النكسة: ولها الآن ثاني أعلى القيمة السوقية بعد بيتكوين. (أصبحت الثالثة منذ أيام)

السعر عند إطلاقها: تقريبا واحد إثريوم بقيمة 2.645 $.

السعر الآن: حتى كتابة هذه السطور، واحد إثريوم يساوي 999.38 $.

LITECOIN :

تأسست لايت كوين في وقت أقدم بكثير من العملات الأخرى على هذه القائمة، في عام 2011 من قبل تشارلي لي Charlie Lee، وهو موظف سابق في غوغل وكوينباس Coinbase. استنسخت من البيتكوين، ولكن استخدمت خوارزمية مختلفة.

في حين تم تضمين عملة لايت كوين ضمن قائمة العملات المرتفعة حول العالم، لكن قيمتها الإجمالية لا تزال تسير وراء عملات أكبر مثل البتكوين و إثيريوم. كما أخدت العملة الافتراضية اهتمام الصحف الأسبوع الماضي عندما قام تشارلي لي ببيع حصته في العملة، و ذلك بسبب (تضارب المصالح) لأنه غرد عن الأسعار في كثير من الأحيان.

السعر عند الإطلاق: في الشهر الأول كان واحد لايت كوين بقيمة 3.376 $.

السعر الآن: حتى كتابة هذه السطور، لايت كوين واحد بقيمة 251.74 $.

مؤسس عملة Litecoin يبيع كل ما يملك من هذه العملة

(Zcash (ZEC :

زيد كاش، من العملات الرقمية الامركزية ومفتوحة المصدر أطلقت في الجزء الأخير من عام 2016، تبدو واعدة. فإذا كان بيتكوين مثل بروتوكول الـ HTTP، فإن زكاش هو بروتوكول HTTPS.

يوفر زكاش الخصوصية والحماية للمعاملات، وهكذا، فمثل HTTPS، فإنه يوفر المزيد من الأمان أو الخصوصية حيث يتم تسجيل جميع المعاملات ونشرها على البلوكشين، ولكن التفاصيل مثل المرسل والمستلم والمبلغ تظل خاصة، ويقدم زكاش للمستخدمين اختيار المعاملات المحمية، والتي تسمح للمستخدم بتشفير المعاملات باستخدام تقنية تشفير إضافية ومتقدمة و هي zero-knowledge.

السعر تقريبا عند انطلاقها :  وصلت تقريباً إلى 4500  دولار لكل عملة، وفقا لمطوريها.

السعر الآن: 561 دولار

Monero :

مونيرو هي عملة آمنة، تتميز بالخصوصية وغير قابلة للتتبع. وقد أطلقت هذه  العملة المفتوحة المصدر في أبريل 2014 وسرعان ما ارتفعت و لاقت اهتماماً كبيراً بين مجتمع العملات المشفرة وعشاقه.

تم إطلاق مونيرو مع تركيز قوي على اللامركزية وقابلية التوسع، وتمكين الخصوصية الكاملة باستخدام تقنية خاصة تسمى *توقيعات الحلقات* ring signatures.

كما أنها حصلت على شعبية أكبر بعد استخدام المواقع لبرمجيات خاصة لتعدينها من خلال أجهزة المستخدمين .

السعر عند الإطلاق: 0.307 دولار .

السعر الآن: حتى كتابة هذه السطور، 373.63 دولار.

موقع The Pirate Bay يستخدم قدرات حاسوبك خفية لتعدين العملات الرقمية
برمجيات التعدين المخفية في ازدياد مع ارتفاع أسعار العملات الرقمية
كيفية منع المواقع من استخدام معالج جهازك لتعدين العملات الرقمية
متصفح أوبرا الجديد يأتي مع ميزة تمنع التعدين الخفي في المواقع

اقرأ أيضاً :

ما هي تقنية بلوك تشين المستخدمة في البيتكوين ؟ وكيف تعمل ؟
قبل 9 سنوات تم تعدين أول كتلة بيتكوين و الجائزة كانت 50 بيتكوين
مخترع البيتكوين أصبح أغنى من الوليد بن طلال

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.