برمجيات التعدين المخفية في ازدياد مع ارتفاع أسعار العملات الرقمية

تقرير من موقع Symantec يكشف عن زيادة انتشار برمجيات التعدين المخفية تزامنا مع ارتفاع أسعار العملات الرقمية

أدى ازدهار العملات الرقمية في الآونة الأخيرة إلى انتشار كبير لنوع جديد من البرمجيات الخبيثة malware وذلك بحسب تقرير من موقع سيمانتيك Symantec والذي كشف تفاصيل زيادة في البرامج النصية السكريبت script المستخدمة لتعدين العملات الرقمية والتي غالبا ما تكون قد زرعت من قبل قراصنة في خلفية المواقع العامة.

وبمجرد تشغيل هذه المواقع ،فإن السكريبت يستخدم وحدة المعالجة المركزية CPU للزائر لتعدين العملات الرقمية ،وتعتبر هذه الطريقة أكثر ربحا بكثير من البرامج الضارة التقليدية أو حتى الإعلانات .

ولحسن الحظ فإن أدوات مكافحة الفيروسات مثل سيمانتيك Symantec عادة ما تقوم بتمييز ومنع مثل هذه البرامج، معطية الشركة رؤية واضحة حول مدى انتشار سكريبتات التعدين هذه على شبكة الإنترنت المفتوحة.

ويبدو أن برامج التعدين تتتبع بإحكام سعر العملة الرقمية مونيرو Monero بشكل خاص ، والتي شهدت ارتفاعا في النشاط في الأسابيع الأخيرة حيث تقوم برمجيات التعدين الخبيثة عادة بتعدين العملة الرقمية مونيرو Monero بدلا من بيتكوين Bitcoin أو إثريوم Ethereum

وتظهر بيانات سيمانتيك أن عمليات الكشف اليومية قامت بتطهير ثلاثة ملايين برمجية خبيثة -وذلك للمرة الأولى- في نهاية شهر نوفمبر تشرين الثاني حيث بدأت أسعار مونيرو Monero وقتها في الارتفاع فوق 200 دولار ومنذ ذلك .

كما يظهر هذا المخطط العلاقة بين سعر عملة مونيرو و عدد برمجيات التعدين المستخدمة حيث يلاحظ زيادة في عدد هذه البرمجيات عند زيادة سعر العملة :

بالإضافة إلى ما ذلك فقد تم اكتشاف برمجيات تعدين في عدد من تطبيقات الأندرويد Android يقدر عددها ب 35 تطبيق منفصل في 2017 وذلك بزيادة تقدر ب 34 % عن العام الماضي وذلك على الرغم من أن العمل الناتج أقل فعالية بكثير على وحدات المعالجة المركزية الضعيفة الخاصة بأجهزة الأندرويد مقارنة مع معالجات الحواسيب .

يذكر أن أكثر برمجيات التعدين العاملة في الخلفية شعبية هو كوينهيف Coinhive، الذي ظهر في سبتمبر أيلول، وسرعان ما تم حظره من قبل عدد من شركات الأمن. وقد اختفى منذ ذلك الحين الموقع الرسمي كوينهيف Coinhive ولكن يظهر بحث سيمانتيك أن البرنامج المساعد الأصلي plugin مازال متوافرا ويعمل بشكل جيد .

حيث تم اكتشاف برمجية كوينهيف  Coinhive  في خلفية موقعين تابعين لشبكة شو تايم Showtime إضافة إلى اكتشافه في أحد ملحقات متصفح كروم Chrome ، كما تم استخدامه قصدا من قبل موقع خليج القراصنة الشهير  Pirate Bay ( مقالة حول استخدام خليج القراصنة لسكريبت التعدين في هذه المقالة

ومن أجل منع المواقع من استخدام قدرات حاسوبك لتعدين العملات الرقمية قم بقراءة هذه المقالة الهامة من موقعنا

مقالات ذات صلة حول العملات الرقمية والتعدين 

9 أسئلة وأجوبة تشرح لك كل ما يجب معرفته عن البيتكوين

تعدين البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى

كيفية شراء وبيع الـ Bitcoin

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...