متصفح أوبرا الجديد يأتي مع ميزة تمنع التعدين الخفي في المواقع

الإصدار ٥٠ من متصفح أوبرا يأتي مع إضافة مدمجة تمنع المواقع من استغلال جهازك للتعدين الخفي

0 302

يوم بعد يوم يتزايد عدد المواقع الإلكترونية التي تستخدم إضافات لتعدين العملات الإلكترونية، فاستعاضت عن الإعلانات المزعجة بإضافات أكثر خطورة وإزعاج للمستخدم ولكن الفارق بأن المستخدم لا يعلم شيء عن هذا الأمر.

فتلك الإضافات تستخدم معالج المستخدم لحل معضلات رياضية مما يعود على المواقع المستخدمة لهذه الإضافات بأرباح على شكل عملات إلكترونية.

هذا ما يسمى بالـ التعدين المخفي “Cryptojacking” وهو ما يجعل من أجهزة المستخدمين شديدة البطء دون أن يكون لديهم أي فكرة عن سبب البطء.

كما يمكن قراءة المزيد من المقالات الموضوعة في نهاية هذا المقال للاطلاع أكثر على هذه المفاهيم و المصطلحات.

ولحسن الحظ فإن النسخة الأحدث من المتصفح الشهير أوبرا Opera تأتي مع حماية مدمجة ضد التعدين الخفي، فإن النسخة 50 من المتصفح تأتي مع قائمة تدعى “لا تعدين” No Coin ويتم تحديث تلك القائمة بانتظام لتواكب البرمجيات الجديدة المستخدمة للتعدين.

لتفعيل تلك القائمة، ببساطة اضغط على مضاد الإعلاناتAdblocker  المدمج بالمتصفح وتجده في الإعدادات Preference, وفي حال كنت تريد إظهار الإعلانات -حيث تقوم بعض المواقع بإجبارك على مشاهدة إعلاناتها- وفي ذات الوقت تمنع برمجيات التعدين، بكل بساطة فعل خيار “لا تعدين” No Coin.

وفي هذا السياق تحدث كريستيان كولندرا Krystian Kolondra رئيس قسم المتصفح المكتبي لشركة أوبرا قائلاً:

“نحن من المعجبين بالعملات الرقمية، ولكننا لا نقبل بأن تستغل المواقع أجهزة مستخدميها لتعدين العملات دون درايتهم وموافقتهم.

مع المتصفح الجديد نريد بدء سنة 2018 بتقديم طريقة سهلة للمستخدمين لإعادة التحكم بأجهزتهم”.

التعدين المخفي للعملات الرقمية أصبح قضية مقلقة في الآونة الأخيرة، حيث تم نشر مقالة من موقع AdGuard في نوفمبر 2017 تشير إلى أن 33 ألف موقع تستخدم برمجيات التعدين المخفي كاستراتيجية ربحية، ويشير المقال إلى أن تلك المواقع تصل إلى أكثر من مليار شخص كل شهر.

ويتزايد سوء الأمر حيث يشير موقع AdGuard أيضاً إلى أنه استعرض أشهر 100 ألف موقع-وفقاً لموقع التحليل الشهير أليكسا Alexa- واكتشف أن نسبة التعدين الخفي تتزايد بمقدار 31% شهرياً.

يتميز متصفح أوبرا بأنه أول من اتخذ إجراء مضاد للتعدين الخفي ولكن من المؤكد أنه لن يكون المتصفح الأخير.

حيث سيقوم متصفح كروم Chrome بدءاً من 15 الشهر القادم بإضافة مضاد إعلانات و مضاد للتعدين الخفي كإضافة مدمجة بالمتصفح.

و تأتي هذه الإجراءات للحد من التزايد الكبير لبعض وسائل الربح الإلكتروني المزعج و الضار للمستخدمين, بالترافق مع التوعية العامة للمستخدمين من خطورة هذه الأشياء.

الإصدار 50 من متصفح أوبرا Opera متوفر للتحميل الآن و يمكنك تحميله من هنا.

إقرأ أيضاً:

برمجيات التعدين المخفية في ازدياد مع ارتفاع أسعار العملات الرقمية.
9 أسئلة وأجوبة تشرح لك كل ما يجب معرفته عن البيتكوين.
تعدين البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى.
كيفية شراء وبيع الـ Bitcoin.
مدفأة ب 5.000 دولار يمكنها تعدين العملات الرقمية.
ماذا تقول المصارف المركزية لدول العالم حول العملات الرقمية.