ماذا تقول المصارف المركزية لدول العالم حول العملات الرقمية

نستعرض لكم في هذه المقالة اراء المصارف المركزية لبعض دول العالم حول العملات الرقمية

بعد أكثر من ثماني سنوات على ولادة البيتكوين bitcoin ، مازال الجدال قائما حول العملات الرقمية ومستقبلها ، في هذه المقالة سنقوم بجول حول المصارف المركزية لبعض دول العالم لنرى رؤيتها حول هذه العملة

الولايات المتحدة الأمريكية : قلق حول الخصوصية:

إن استجواب نظام الاحتياطي الفيدرالي الأمريكية حول هذه العملة ما زال في ايامه الأولى وهو غير متحمس علنا حتى الآن  حول فكرة إصدار إجابة معممة حول البيتكوين

ويرى أحد الأعضاء جيروم باول Jerome Powell أن قضايا الخصوصية يمكن أن تكون مشكلة بالنسبة للمصارف المركزية .

أوربا : تشبه فقاعة التوليب :

حذر المصرف المركزي الأوربي من خطر الاستثمار في العملات الرقمية حيث قال نائب رئيس المصرف في شهر أيلول الماضي أن البيتكوين ليست عملة إنما ” زهرة توليب ” في إشارة إلى فقاعة التوليب التي حدثت في القرن السابع عشر في هولندا وأضاف أن البيتكوين لا تتمتع بقيمة ثابتة كما تعاني من قضايا قانونية مثل مسألة التهرب الضريبي . أما رئيس المصرف Mario Draghi فقد قال أن تأثير العملات الرقمية في الاقتصاد الأوربي محدود .

الصين : شروط مواتية

الأمور في الصين واضحة بشأن هذه العملة حيث يملك المصرف المركزي تحكما كاملا بالعملات الرقمية ويرى بنك الصين الشعبي أن الأوضاع أصبحت مواتية من أجل تقبل هذه التقنية . ولكنه بالمقابل اتخذ إجراءات صارمة ضد الموزعين الخاصين حيث تم حظرهم من تصريف البيتكوين وباقي العملات الرقمية .

اليابان : وضع الدراسة :

قال حاكم مصرف اليابان  Haruhiko Kuroda في شهر أكتوبر تشرين الأول أنه لا خطط لدى المصرف للتعامل مع مثل هكذا عملات في المستقبل القريب ومن الضروري إجراء دراسات معمقة حول هذه العملات .وأضاف : “إن إتاحة مصرف مركزي للعملات الرقمية للشعب هو كما لو أن المصرف المركزي قد وسع إمكانية الوصول إلى حساباته لتصبح متاحة لأي أحد

ألمانيا : لعبة تنافسية

كان لبنك Bundesbank مخاوف حول ظهور البيتكوين وباقي العملات الرقمية حيث قال أحد أعضائه : “أن البيتكوين هي عبارة عن لعبة تنافسية أكثر من كونها طريقة للدفع | . أما في الوقت الحالي فإن البنك يقوم بدراسة نشيطة لتطبيق هذه التقنية في نظام الدفع .

المملكة المتحدة : ثورة محتملة

حاكم مصرف إنكلترا مارك كارني Mark Carney اعتبر أن العملات الرقمية هي جزء من ثورة محتملة في مجال الاقتصاد والمال ـ وبدأ المصرف المركزي بتسريع التقنية المستخدمة في المجال المالي ويرى كارني أن التقنية المعتمد على أساس سلسلة الكتل (البلوك شين ) blockchain تعد بالكثير في مجال زيادة الحماية ضد الهجمات الرقمية وحصر طريقة الدفع بين المؤسسة والزبون مباشرة .

فرنسا : تحذير شديد :

حاكم المصرف المركزي الفرنسي Francois Villeroy de Galhau قال في شهر حزيران الماضي أن السلطات الفرنسية تحذر بشدة من البيتكوين بسبب أنه لا يوجد مؤسسة عامة تديرها وتعطي الثقة اللازمة . في التاريخ كل الأمثلة حول العملات الخاصة انتهت بشكل سيء إضافة إلى أن البيتكوين تملك جانب سيء ”

الهند : غير مسموح

المصرف المركزي في الهند يعارض العملات الرقمية لإمكانية استخدامها في غسيل الأموال وتمويل الإرهاب وحاليا فإن استخدام العملات الرقمية يعتبر مخالفة لقوانين الصرف الأجنبي في الهند .

كندا : مدخرات ثمينة

حاكم المصرف الكندي Carolyn Wilkins والذي قاد أبحاث حول العملات الرقمية قال في شهر نوفمبر تشرين الثاني أن العملات الرقمية ليست شكلا من أشكال النقود إنما يمكن اعتبارها على أنها أشياء أو مدخرات ثمينة ويجب معاملتها على هذا الأساس

روسيا :  “مخطط هرمي “

عبر المصرف المركزي الروسي عن مخاوفه من الأخطار المحتملة من العملات الرقمية حيث قال حاكم المصرف Elvira Nabiullina : ” لا نجزير المشاريع الهرمية و نحن نرفض كليا النقود الخاصة سواء كانت فيزيائية أو رقمية ” وفي الوقت الحاضر فإن البنك الروسي يفضل تأخير قرار لتنظيم المعالمات المالية  إلا في حال ضغط الرئيس الروسي من أجل إصداره قريبا .

تركيا : عنصر هام

بحسب حاكم المصرف المركزي التركي Murat Cetinkaya فإن العملات الرقمية ربما تساهم في الاستقرار المالي إذا نظمت بشكل جيد وأضاف أن العملات الرقمية تجلب مشاكل جديدة للمصارف المركزية بما فيها القدرة على التحكم بمصادر الأموال واستقرار سعر الصرف وتبدل السياسة المالية .

وأضاف حاكم المصرف أنه على الرغم من ذلك فإن المصرف المركزي التركي يعتبر العملات الرقمية عنصر هام في الاقتصاد غير النقدي cashless والتقنيات المستخدمة يمكن أن تساعد في تسريع نظام الدفع المالي وجعله أكثر فعالية .

المغرب : مخالفة للقانون

المغرب تمثل واحدة من أكثر ردات الفعل القاسية على العملات الرقمية حيث اعتبر القانون المغربي أن كل الصفقات التي تتضمن عملات افتراضية هي صفقات مخالفة للقانون وتستوجب العقوبات اللازمة

بنك التسويات الدولية : لا يمكن تجاهلها

اعتبر بنك التسويات الدولية  Bank for International Settlements والذي يعتبر كمصرف مركزي للمصارف المركزية قال أنه لا يمكن أبدا تجاهل النمو المستمر للعملات الرقمية  وأضاف إن عملة البيتكوين تحولت من عملة متواضعة إلى اسم كبير في الوقت الحالي وقال أن إحدى الخيارات المتاحة هو جعل هذه العملات متاحة للعامة مع حصر تصريفها بالمصرف المركزي فقط .

مقالات حول البيتكوين لابد من قراءتها لفهم أوسع :

9 أسئلة وأجوبة تشرح لك كل ما يجب معرفته عن البيتكوين

تعدين البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى

كيفية شراء وبيع الـ Bitcoin

95% من العملات الرقمية ستختفي بينما ستبقى الـ Bitcoin

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...