95% من العملات الرقمية ستختفي بينما ستبقى الـ Bitcoin

نشرت صحيفة زي وول ستريت The Wall Street Journal هذا الأسبوع مقالاً أوضحت فيه أن القيمة الحقيقية للعملة الرقمية بيتكوين تقريباً صفر .

كما أن الأسبوع الماضي قال الخبير الاقتصادي و مدير بنك JP Morgan الخبير جايمي ديمون Jamie Dimon إن عملة البيتكوين هني عملة مخادعة ” و لكن هل هذا يعني أن البيتكوين في طريها للزوال ؟؟

في الحقيقة تعرضت البيتكوين لضربة موجعة من قبل جمهورية الصين الشعبية و هي السوق الأكبر لهذه العملة ، عندما قامت الحكومة بحظر التداول الأولي للعملة ICO ، إضافة إلى إغلاق واحد من أكبر مصارفها في الصين ( قم بقراءة هذه المقالة و لا تنس العودة لمتابعة باقي المقالة ) .

و انخفض سعرها على إثر ذلك إلى أقل من 3.000 دولار لأول مرة منذ أشهر ، إلا أن السعر ارتفع مجدداً في الأسبوع الأخير ليتراوح ما بين ثلاثة إلى أربعة آلاف ( حالياً بسعر 3.616 دولار ) .

و تعتبر مقالة الوول ستريت جورنال كما الكثير من الأشخاص ، أن عملة بيتكوين هي العملة المثالة للتعاملات خارج القانونية مثل صفقات المخدرات مثلاً ، رغم أنه نسي أو تناسى أن الدولار ما زال العملة المتداولة في صفقات المخدرات حول العالم .

أي خبير اقتصادي قد يجد أن عملة البيتكوين هي عملة غير مناسبة و ذلك بسبب أنها محدودة فقط ب 21 مليون بيتكوين . و هذا ما يعنيى أنه في وقت ما من المستقبل سيتوقف إنتاج هذه العملة ، و لكن في الواقع فإننا أيضاً مقيدون بكمية العملة النقدية التي نطبعها منعاً لإغراق السوق .

و يجب أن ندرك أن البيتكوين تجعل أي صفقة تجارية تُنجز بشكل أسهل و أسرع و ليس فقط صفقات المخدرات و السلاح . إنه من السهل تشويش المواطنين العاديين حول هذا الأمر حيث أنهم يدركون بطريقة أو بأخرى أن ليس لهم حاجة أبداً بعملة البيتكوين و أنها تستخدم فقط من أجل الصفقات اللاأخلاقية .

و يحاول Jamie Dimon أن يقنعنا أن البيتكوين سيئة و لكن سلاسل blockchain _ وهي التقنية التي تعتمد عليها العملات الرقمية و من ضمنها البيتكوين _ جيدة : و لكن بحسب خبراء آخرين صحيح أن البيتكوين ليست الاستثمار الأفضل و لكن من المجحف القول أنها لا تساوي شيئاً .

هناك العديد من الصفقات القانونية التي أنجزب بالبيتكوين حالياً ، و يقع بعض رجال الاقتصاد الكبار في تناقض كبير حيث يطلبون من الناس التوقف عن استعمال البيتكوين بسبب أنها عملة رقمية مخادعة من جهة  ، و لكنهم من الجهة الأخرى يحاولون بيع عملة رقمية أخرى  .

و بحسب الخبير الاقتصاي James Altucher فإن 880 من 900 أو أكثر من العملات الرقمية سوف تساوي في النهاية صفرا إلا أن البيتكوين سوف تستمر .

حيث أن بنك أمريكا و جي بي مورجان  JP Morgan و مارك كيوبان Mark Cuban جميع هؤلاء لديهم أصول في العملات الرقمية ، ربما تبصر عملات رقمية جديدة النور و لكن العملات الأقدم ستكون الأكثر قيمة مثل البيتكوين Bitcoin و الإثيريم Ethereum

 

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...