ما هو عامل قطع DSLR؟ ولماذا يجب أن يهتم به كل مصور؟

فوائد الميزة وما تأثيرها على الصور

939

في كل مرة نتحدث فيها عن الكاميرات الرقمية، فإن الشيء الوحيد الذي يظهر هو عامل القطع Crop factor الخاص بالمستشعر، دعونا نغوص أكثر قليلاً ونشرح سبب أهميته.

كاميرات مختلفة، وحساسات مختلفة:

لا تحتوي جميع الكاميرات الرقمية على حساسات ذات حجم متطابق، هناك نوعان من المعايير المختلفة، المعيار الرائد – المستخدم من قبل الشركات المصنعة في الكاميرات المحترفة والراقية – هو 35mm أو الإطار الكامل، ويكون المستشعر تقريباً بنفس حجم قطعة 35 مم (36 مم × 24 مم) التي كانت الأكثر شعبية.

مع ذلك، فإن أجهزة الاستشعار الرقمية باهظة التكلفة لتصنيعها، كلما زاد حجم المستشعر (الحسّاس)، زادت تكلفته.

لهذا السبب، يقوم المصنعون أيضاً بتصنيع الكاميرات المزودة بأجهزة حساسات أصغر حجماً، ويعتبر معيار APS-C هو الأكثر شيوعاً في الوقت الحالي والذي يعتمد على حجم فيلم Advanced Photo Systems.

تختلف أحجام المستشعرات الدقيقة قليلاً بين الشركات المصنعة، ولكنها تتراوح عادة بين 22.5 ملم * 15 ملم و 24 ملم * 16 ملم.

بينما 35mm و APS-C هي المعايير الأساسية، هناك أحجام مستشعرات أخرى أيضاً، واحد في هاتفك هو حوالي 9MM * 6MM، يمكن أن تحتوي الكاميرات الرقمية ذات التنسيق المتوسط على مستشعرات 50 مم * 40 مم.

الحساسات ومجال الرؤية:

الآن، للحصول على عامل القطع، تحتاج إلى فهم أمرين:

  • البعد البؤري للعدسة هو خاصية مادية تبقى ثابتة بغض النظر عن الكاميرا التي تستخدمها.
  • البعد البؤري للعدسة هو ما يحدد مجال الرؤية الخاص بها.

لكن إليك ما يلي: لا يبقى مجال الرؤية الذي تحصل عليه من عدسة ذات طول بؤري معين ثابتاً، يعتمد ذلك على الكاميرا التي تستخدمها.

دعونا ننظر في هذا العمل، في الصورة أدناه، من باب المجاملة من سوني، يمكنك رؤية كيف تقوم عدسة معينة بإعداد دائرة صور على مستشعر الإطار الكامل والصورة الناتجة.

الآن، انظر إلى كيفية قيام نفس العدسة بإعداد دائرة صور من نفس المشهد على مستشعر APS-C.

نظرًا لأن جهاز الاستشعار أصغر، تكون المساحة التي يتم أخذ العينات منها من دائرة الصورة أصغر. هذا له تأثير على تقليل مجال الرؤية بالنسبة إلى مستشعر الإطار الكامل.

لا شيء حول العدسة قد تغير، هذا لأن الصورة يجب أن تكون في بؤرة التركيز، يجب أن يجلس المستشعر على مسافة معينة من العدسة، مما يعني أن جهاز استشعار أصغر سيحتوي دائماً على مجال نظر أضيق عند استخدام عدسة ذات البعد البؤري نفسه.

عامل القطع:

لكي نأخذ الخلاصة:

  • تستخدم الكاميرات المختلفة مستشعرات أحجام مختلفة، 35mm الإطار الكامل هو المعيار الرئيسي.
  • تحتوي أجهزة الاستشعار (الحسّاسات) الأصغر حجماً على مجال نظر أضيق من أجهزة الاستشعار الأكبر عند استخدام العدسات ذات البعد البؤري نفسه.

بما أن التصوير يعتمد على مبادئ بصرية يمكن فهمها بشكل جيد ويمكن التنبؤ بها، يمكننا حساب مجال الرؤية النسبي لأي تركيبة من العدسات وحجم المستشعر عند مقارنته بكاميرا الإطار الكامل.

هذا هو عامل القطع، لحسن الحظ تم بالفعل الحساب الرياضي من قبلنا، حتى تتمكن من وضع قلم رصاصك بعيداً.

أكثر أنواع القطع شيوعاً التي تواجهها هو 1.5 ضعفاً، هذا هو عامل القطع لمعظم الكاميرات APS-C، هذا يعني أن عدسة 50mm على كاميرا استشعار القطع لديها مجال مكافئ لعرض عدسة 75mm على كاميرا الإطار الكامل (50mm × 1.5 = 75mm) مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذا مجرد تقريب.

يبلغ معدل عامل القطع حوالي 1.6x ، ومعظم كاميرات Nikon و Sony تقترب عادة من 1.52x، إذا كنت متشوقاً بشأن عامل القطع الدقيق في الكاميرا، فابحث عن مواصفاته عبر الإنترنت.

تحتوي كاميرات الهاتف على عامل قطع يبلغ حوالي 7 أضعاف، العدسة ذات الزاوية الواسعة على جهاز آيفون iPhone لديها طول بؤري فعلي يبلغ 3.99 مم، هذا يعطيه كامل البعد البؤري المكافئ من حوالي 28 ملم بالنظر إلى الحجم الصغير للمستشعر.

تحتوي الكاميرات ذات التنسيق المتوسط ​​على عامل قطع أقل من 1، على سبيل المثال لدى عامل Hasselblad H6D-100c عامل قطع يبلغ 0.65x.

هذا يعني أن العدسة 50 ملم لديها طول بؤري كامل يعادل 32.5 ملم، هذا مجال أوسع للرؤية.

لماذا يجب عليك الانتباه:

من وجهة نظرنا في SyrianTech نعتقد أنك يجب أن تفهم كيف تعمل الكاميرا حتى تتمكن من التحكم بشكل أفضل فيما تفعله.

يعد البعد البؤري العامل الأكبر في تحديد كيفية ظهور صورك، لذلك من المهم أن تعرف كيف تعمل أطوال بؤرية مختلفة مع الكاميرا.

على سبيل المثال، عدسة 35 ملم (شائعة جداً لدى مصوري الشوارع العظماء مثل Henri Cartier-Bresson) هي عدسة بزاوية واسعة على كاميرا إطار كامل ولكن عدسة عادية على كاميرا استشعار قطع.

إذا أردت إعادة إظهار مظهر صور Cartier-Bresson باستخدام كاميرا استشعار القطع، فستحتاج إلى استخدام عدسة مقاس 24 ملم.

مقالات قد تعجبك:

كيفية التحكم بالإعدادات المختلفة في كاميرات كانون Canon
كيفية اختيار أوضاع التصوير المناسبة في الكاميرا
أهمّ الإعدادات في الكاميرا : سرعة الغالق , فتحة العدسة ,و الأيزو ISO
ما هو توازن اللون الأبيض White Balance, وكيف يستخدم في الكاميرا ؟
ما هو إعداد الأيزو ISO في الكاميرا ؟و كيف يعمل ؟

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept