ما هو تلفاز NanoCell وما التقنية التي يستخدمها؟

الفرق بين أجهزة تلفاز NanoCell وَ QLED

21

مصطلح NanoCell TV هو أحد مصطلحات التسويق التلفازي العديدة المصممة لجعل أجهزة التلفاز تبرز في سوق مزدحم. ابتكرت إل جي LG هذا المصطلح، لذا ستجده في بعض أجهزة تلفاز إل جي LG.

الجسيمات النانوية والألوان النقية:

تستخدم إل جي LG العلامة التجارية NanoCell TV لتسويق العديد من أجهزة تلفاز LED التي تستخدم تقنية الشركة التي تحمل اسمها.

إنها تروج لأجهزة تلفاز NanoCell لتكون قادرة على تقديم زوايا مشاهدة أوسع ودقة ألوان مذهلة. تُباع هذه الأجهزة بدقة 4K و 8K وتحتل شاشات OLED و QNED Mini LED في محفظة الشركة.

لا تقدم الشركة الكثير من التفاصيل حول تقنية NanoCell الخاصة بها. لكننا نعلم أنها تستخدم طبقة من الجسيمات النانوية لتنقية اللون الناتج.

تمتص هذه الجسيمات النانوية، المنتشرة خلف الشاشة بأكملها، أطوال موجية محددة من الضوء لإزالة درجات الألوان الباهتة. ونتيجة لذلك، لا تظهر على الشاشة سوى أنقى الألوان، مما يوفر صورة أكثر واقعية وحيوية.

بصرف النظر عن طبقة الجسيمات النانوية، تشتمل أجهزة تلفاز LG NanoCell على شاشة (IPS). ستجد بشكل أساسي نوعاً من نوعين من الشاشات في أجهزة تلفاز LCD الحديثة، IPS و Vertical Alignment (VA).

كلاهما لديهم فوائد ومساوئ. على سبيل المثال، توفر لوحة IPS زوايا مشاهدة واسعة، ولكن نسبة التباين منخفضة، بينما تتمتع لوحة VA بنسبة تباين أصلية ممتازة ولكن زوايا مشاهدة ضيقة.

بينما تساعد طبقة الجسيمات النانوية أجهزة LG NanoCell على إنتاج ألوان دقيقة، تضمن لوحة IPS زوايا مشاهدة ممتازة. هذان الشيئان هما إلى حد كبير ما يجعل أجهزة تلفاز NanoCell مختلفة عن أجهزة التلفاز الأخرى في السوق.

بالإضافة إلى ذلك، كما ذكرنا سابقاً، تتمتع شاشات IPS بنسبة تباين ضعيفة. لمكافحة ذلك، تستخدم إل جي LG نظام التعتيم المحلي الكامل (FALD) في بعض طرز تلفاز NanoCell لتقديم مستويات سوداء أعمق ونسبة تباين محسّنة.

ومع ذلك، يقتصر نظام FALD على الطرازات المتطورة. تستخدم أجهزة تلفاز NanoCell الأخرى إما حل تحسين التباين المستند إلى البرامج أو التعتيم المحلي بإضاءة الحافة أو عدم التعتيم على الإطلاق. لسوء الحظ، لا يوجد أي من هذه الحلول فعالة مثل تقنية FALD.

التقنية حصرية على أجهزة تلفاز إل جي:

نظراً لأن NanoCell هي تقنية مملوكة لشركة إل جي LG، يتم بيع أجهزة تلفاز NanoCell بواسطة الشركة فقط.

يمكن لشركة إل جي LG ترخيص هذه التكنولوجيا لشركات تصنيع أجهزة تلفاز أخرى في المستقبل، لكننا لم نر أي مؤشر على ذلك اعتباراً من عام 2021.

في مجموعة أجهزة تلفاز إل جي LG، ليست أجهزة تلفاز NanoCell الوحيدة التي تستخدم هذه التقنية. تستخدم أجهزة QNED Mini LED التابعة للشركة أيضاً تقنية NanoCell.

لذا، إذا كنت تحب التكنولوجيا ولكنك غير متأكد من الميزات الأخرى لأجهزة تلفاز NanoCell، فيمكنك التحقق من أجهزة تلفاز QNED Mini LED لأنها تستخدم أيضاً تقنيات النقاط (الجسيمات) الكمية و mini-LED لتحسين الألوان والسطوع بشكل أكبر.

مقارنة بين أجهزة تلفاز NanoCell وأجهزة تلفاز QLED:

تستخدم أجهزة تلفاز QLED، على عكس أجهزة NanoCell، طبقة من النقاط (الجسيمات) الكمية أو البلورات النانوية لتحسين ألوان وسطوع الشاشة.

نتيجة لذلك، تتمتع أجهزة تلفاز QLED بصور نابضة بالحياة ومعززة بشكل كبير مقارنة بأجهزة التلفاز الأخرى.

بينما تختلف تقنية NanoCell عن تقنية النقاط الكمومية، فإن النتيجة مماثلة. ومع ذلك، نظراً لأن أجهزة تلفاز QLED تستخدم في الغالب لوحات VA، فإن نسبة تباين أجهزة تلفاز QLED أفضل بشكل عام من أجهزة تلفاز NanoCell.

من ناحية أخرى، تستفيد أجهزة تلفاز NanoCell من زوايا المشاهدة الممتازة لشاشات IPS.

لذلك إذا كنت تفكر في استخدام أجهزة تلفاز QLED و NanoCell، فعليك التفكير في ما هو أكثر أهمية بالنسبة لك، نسبة التباين أو زوايا المشاهدة، ثم إلقاء نظرة على ميزات التلفاز الأخرى واتخاذ القرار.

مقارنة بين أجهزة تلفاز OLED وأجهزة تلفاز NanoCell:

تتمتع أجهزة تلفاز OLED بتقنية شاشة مختلفة تماماً عن أجهزة تلفاز NanoCell. لا يحتاجون إلى إضاءة خلفية ولديهم وحدات بكسل ذاتية الانبعاث.

نتيجة لذلك، لأجهزة OLED لون أسود حقيقي ونسبة تباين شبه لانهائية. تساعد المستويات السوداء المثالية أيضاً الألوان الأخرى على الظهور على أجهزة تلفاز OLED.

إن أجهزة OLED ليست مثالية، فهي أقل سطوعًا بشكل ملحوظ من أجهزة LED، مما يجعلها اختياراً سيئاً للغرف المضاءة جيداً.

وهي غالية الثمن ويمكن أن تعاني من مشكلة احتراق الشاشة (حرق البكسلات) Burn-in. ومع ذلك، فإن إيجابيات أجهزة تلفاز OLED تفوق في الغالب سلبياتها، لذا فهي أفضل بشكل عام من أجهزة تلفاز NanoCell.

مقالات قد تعجبك:

كيفية إخفاء اقتراحات الأصدقاء على فيسبوك
كيفية استعادة الصور ومقاطع الفيديو والقصص (الستوري) المحذوفة على إنستغرام
كيفية العثور على صور بخلفية شفافة بسهولة باستخدام بحث جوجل
كيفية إيجاد واستخدام الحافظة على أندرويد
كيفية حل مشكلة عدم شحن آيفون وآيباد بشكل صحيح
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept