ميزات رائعة في ستيم Steam يجب استخدامها

العديد من الميزات المخفية وكيفية استخدامها

115

ستيم Steam هو المتجر الأكثر شيوعاً والنظام الأساسي متعدد اللاعبين لألعاب الكمبيوتر، مليء بالميزات لتحسين تجربة اللعب. فيما يلي عشر ميزات في ستيم Steam يجب أن تستخدمها ربما لم تلاحظها.

استخدام مدير التخزين:

قد يكون من الصعب معرفة الألعاب التي تستهلك أكبر مساحة تخزين في مكتبتك، وهذا هو سبب امتلاك ستيم Steam لميزة مدير التخزين Storage Manager المخفية إلى حد ما.

يمكنك فتحه بالانتقال إلى إعدادات ستيم Steam settings، ثم التنزيلات Downloads ثم مجلدات مكتبة ستيم Steam Library Folders.

يسرد مدير التخزين جميع الألعاب المثبتة وحجمها الإجمالي، إلى جانب رسم بياني في الأعلى يوضح مقدار المساحة المتبقية على محركات الأقراص.

يقوم ستيم Steam أيضاً بتقسيم حجم الألعاب بين الحجم الأساسي للعبة وأي محتوى قابل للتنزيل (DLC). توجد مربعات اختيار في كل لعبة لإلغاء تثبيتها أو نقلها إلى مجلد مكتبة آخر.

تتمثل المشكلة الوحيدة في أن ستيم Steam لا يمكنه تتبع جميع الملفات التي تم إنشاؤها بواسطة الألعاب المثبتة، خاصةً إذا تم حفظ بعض البيانات خارج مجلد مكتبة ستيم Steam.

تحفظ العديد من الألعاب على Windows الملفات في مجلد My Games في مجلد المستندات، والذي يتعذر على ستيم Steam تتبعه بسهولة.

على سبيل المثال، يحفظ Fallout 76 لقطات الشاشة وملفات التكوين في هذا الموقع بدلاً من ستيم Steam.

جرب بعض تحديثات بيتا:

تحتوي بعض ألعاب ستيم Steam على برامج تحديث بيتا، والتي يمكنك الاشتراك فيها لتجربة ميزات وتغييرات جديدة قبل أن تصبح جاهزة تماماً.

انقر بزر الماوس الأيمن على أي لعبة في مكتبتك، ثم انتقل إلى الخصائص Properties ثم Betas. إذا كان هناك برنامج تجريبي متاح، فسيتم إدراجه في القائمة المنسدلة.

لا تتوفر برامج تجريبية في معظم الألعاب، ولكن يمكن أن تكون مفيدة عندما يعرضها ناشرو الألعاب. على سبيل المثال، طرح Yakuza 0 إصلاحات رسومية في تحديث تجريبي قبل إصدار واسع، كما أصدرت Persona 4 Golden أيضاً إصدارات تجريبية لنفس الغرض.

يمكنك بيع بطاقات التداول التي تحصل عليها مجاناً:

يمنحك ستيم Steam دورياً بطاقات تداول للعبة تلعبها (إذا كانت اللعبة تحتوي عليها)، والتي يمكن جمعها لملف تعريف ستيم Steam.

إذا كنت لا تهتم بتجميل صفحة حساب ستيم Steam للآخرين، فيمكنك بيعها على ستيم Steam Marketplace، فكل واحدة تساوي عادةً بضعة سنتات على الأقل.

يمكنك رؤية جميع بطاقات التداول عن طريق التمرير فوق اسمك في شريط ستيم Steam العلوي، ثم النقر فوق Inventory في القائمة المنبثقة.

سيؤدي النقر فوق بطاقة إلى الكشف عن سعر البدء الحالي في Community Market. إذا كنت تريد بيعها بسرعة، فراجع الرسم البياني للمبيعات الأخيرة، ضع السعر الأخير في حقل النص Buyer pays، وانقر على طرحه للبيع Put it up for sale. بطاقات بعض الألعاب تساوي أكثر من غيرها.

أضف ألعاباً إلى قائمة الرغبات:

ربما تعلم بالفعل أن ستيم Steam يحتوي على ميزة قائمة الرغبات Wishlist، والتي تحتوي على الألعاب التي قمت بحفظها للشراء (أو النظر إليها) لاحقاً.

إنها أكثر من مجرد قائمة بسيطة. إذا قمت بإضافة لعبة لم يتم طرحها إلى قائمة الرغبات، فسوف يرسل لك ستيم Steam إشعاراً (ورسالة بريد إلكتروني) عندما تكون اللعبة متاحة للشراء.

سوف يخطرك ستيم Steam أيضاً بنفس الطريقة إذا تم طرح لعبة في قائمة الرغبات للبيع.

أخيراً، بناءً على إعداد خصوصية ملفك الشخصي، يمكن لأصدقائك على ستيم Steam مشاهدة الألعاب في قائمة الرغبات. هذا يجعل تقديم الهدايا لأعياد الميلاد أو العطلات أو غيرها من المناسبات الخاصة أسهل بكثير – على افتراض أن أصدقاءك على ستيم Steam ينسقون الهدايا.

يمكنك التحقق من قائمة الرغبات عن طريق تمرير مؤشر الماوس فوق رابط المتجر Store الكبير في الشريط العلوي، والنقر فوق قائمة الرغبات Wishlist في القائمة المنسدلة.

تحقق من توافق لينكس (و ستيم ديك Steam Deck):

يتوفر ستيم Steam على أنظمة تشغيل لينكس Linux، والتي تتضمن منصة نظام ستيم SteamOS التي تشغل جهاز اللعب ستيم ديك Steam Deck.

إذا كنت تخطط للحصول على ستيم ديك Steam Deck في وقت ما، أو تريد معرفة الألعاب التي قد تخسرها إذا قمت باستبدال ويندوز Windows على جهاز الكمبيوتر بنظام لينكس Linux، فهناك بعض الأماكن التي يجب التحقق منها.

أولاً، تحتوي صفحة المتجر الخاصة بكل لعبة من ألعاب ستيم Steam على بعض المعلومات. توجد قائمة الأنظمة الأساسية المدعومة بجوار زر Add to cart أو الزر Play Now، ممثلة بالأيقونات.

أيقونات Windows و Mac واضحة ومباشرة، لكن رمز دعم لينكس Linux هو شعار ستيم Steam فقط. اعتاد أن يكون Tux، تعويذة لينكس Linux، ولكن تم تغيير الرمز في عام 2015.

يمكنك أيضاً التمرير لأسفل إلى قسم متطلبات النظام System Requirements في صفحة المتجر لمعرفة المتطلبات المحددة لنظامي لينكس Linux وستيم SteamOS.

ومع ذلك، لا يظهر رمز ستيم Steam إلا إذا كان لدى مطور اللعبة إصدار لينكس Linux أصلي مدعوم متاح بالكامل.

يمكن تشغيل العديد من الألعاب الشائعة فقط على لينكس Linux باستخدام Proton، وهي طبقة توافق Valve’s fork of Wine المضمنة في ستيم Steam.

لمعرفة ما إذا كانت اللعبة تعمل بشكل خاص على جهاز ستيم ديك Steam Deck، يمكنك تصفح جميع الألعاب التي تم التحقق منها بواسطة Valve باستخدام بحث ستيم Steam المفلتر.

تعمل بعض هذه الألعاب محلياً، والبعض الآخر يستخدم طبقة Proton، ولكن جميع الألعاب التي تم التحقق منها ستكون قابلة للعب بالكامل.

يوجد أيضاً مربع التوافق مع ستيم ديك Steam Deck Compatibility على الجانب الأيمن من صفحة متجر كل لعبة، إذا قمت بالتمرير لأسفل قليلاً.

إذا كنت تريد التعرف على توافق الألعاب على نظام لينكس Linux لسطح المكتب، فمن الأفضل لك استخدام قاعدة بيانات ProtonDB التابعة لجهة خارجية.

يقوم بتعيين تصنيف لكل لعبة بناءً على تقارير من مشغلات لينكس Linux، وتتضمن العديد من التعليقات خطوات استكشاف الأخطاء وإصلاحها ونصائح أخرى.

يتضمن ProtonDB أيضاً تعليقات من لاعبي ستيم Steam Deck، لذا فإن الأمر يستحق التحقق حتى إذا تم وضع علامة على اللعبة على أنها قابلة للعب على ديك Deck وتم التحقق منها على ستيم Steam.

تحقق من سجل اسم شخص ما:

يمكنك تغيير اسم ستيم Steam في أي وقت تريد، مما يعني أنك قد تواجه في النهاية مشكلة حيث لا تتعرف على شخص ما في قائمة الأصدقاء.

لحسن الحظ، من السهل التحقق من الأسماء السابقة التي استخدمها شخص ما على ستيم Steam.

من قائمة الأصدقاء، انقر فوق السهم لأسفل الموجود على أحد الأشخاص، وانقر فوق عرض الملف الشخصي View Profile.

ثم انقر فوق السهم لأسفل بجوار اسمه في ملفه الشخصي. لن يعرض جميع الأسماء التي استخدمها شخص ما في الماضي، ولكنه سيعرض أحدث الأسماء.

امنح أصدقاءك ألقاباً:

حل آخر لعدم التعرف على الأشخاص الموجودين في قائمة الأصدقاء هو تعيين ألقاب يدوياً. لن يرى الشخص الآخر أي ألقاب منحتها له، هذا الأمر شبيه بإنشاء بطاقة جهة اتصال للبريد الإلكتروني أو الرسائل النصية.

من السهل تعيين لقب، لكنه يتطلب بضع نقرات. افتح قائمة الأصدقاء، وقم بالمرور فوق شخص ما في القائمة، وانقر على السهم لأسفل، ثم انتقل إلى إدارة Manage ثم تغيير اللقب Change Nickname.

تخطي المتجر عند بدء التشغيل:

عند بدء تشغيل ستيم Steam، ستفتح صفحة المتجر أولاً، ربما لأن ستيم Steam ترغب منك في شراء المزيد من الألعاب. لحسن الحظ، هناك إعداد لفتح الصفحات الأخرى بشكل افتراضي.

ما عليك سوى الانتقال إلى إعدادات ستيم Steam والنقر فوق علامة التبويب Interface.

يمكنك الاختيار بين المتجر Store والمكتبة Library والأخبار News (التي تعرض تحديثات ألعابك) والأصدقاء Friends ونشاط الأصدقاء Friend Activity والمنزل المجتمعي Community Home والخوادم Servers.

يتيح لك تغييرها إلى Library وصولاً أسرع إلى جميع ألعابك، إذا لم تفتحها بالفعل من قائمة تطبيقات الكمبيوتر.

تحقق من سجل الأسعار للعبة:

على الرغم من أن المبيعات على ستيم Steam هي مشهد شائع، إلا أن الخصومات الكبيرة قد تقودك إلى الاعتقاد بأن بعض العروض هي فرصة لا تتكرر إلا مرة واحدة في العمر.

لحسن الحظ، هناك طريقة سهلة للتحقق مما إذا كان السعر المخفَّض يمثل صفقة رائعة، أو ما إذا كان يمثل الخصم نفسه بنسبة 60% الذي يظهر كل بضعة أشهر.

هذه من الناحية الفنية ليست ميزة ستيم Steam، ولكن البحث عن لعبة على موقع SteamDB التابع لجهة خارجية سيعرض لك سجل الأسعار في جميع المناطق.

تنخفض العديد من الألعاب إلى نفس نسبة الخصم خلال كل عملية بيع على مستوى موقع ستيم Steam، مثل Portal 2 في لقطة الشاشة أعلاه، ولكن SteamDB يمكن أن يمنحك فكرة أفضل عما يمكن توقعه من الخصومات المستقبلية.

قم بتثبيت العديد من الألعاب مرة واحدة:

بعد تثبيت ستيم Steam لأول مرة على جهاز كمبيوتر جديد، سترغب على الأرجح في بدء تنزيل العديد من ألعابك. الخبر السار هو أنك لست مضطراً للنقر على كل لعبة على حدى لبدء التنزيل.

لدى ستيم Steam خيار قائمة انتظار ألعاب متعددة للتنزيل في نفس الوقت. يمكنك النقر مع الضغط على قائمة مكتبتك لتحديد ألعاب متعددة (انقر فوق لعبة واحدة، ثم انقر فوق أخرى أسفل القائمة أثناء الضغط على Shift).

أو يمكنك تحديدها بدون ترتيب بالضغط باستمرار على Control أثناء النقر على عدة ألعاب من اختيارك. بمجرد تحديد الألعاب التي تريدها، انقر بزر الماوس الأيمن فوق أي منها واختر تثبيت المحدد Install Selected.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept