تسوية قضائية تاريخية ومفاجئة بين آبل وكوالكوم

وافقت الشركتان آبل Apple و كوالكوم Qualcomm على تسوية جميع الدعاوى القضائية المستمرة بينهما وبالتالي وضع حد للمعركة القانونية القاسية التي شهدها العملاقان التقنيان وهما يقاضيان بعضهما البعض في جميع أنحاء العالم.

كجزء من التسوية، ستقوم آبل بدفع مبلغ مالي إلى كوالكوم لكن لم يتم الكشف عن تفاصيله، حيث توصلت الشركتان إلى اتفاقية عالمية لتراخيص براءات الاختراع مدتها ست سنوات، وقد يتم تمديدها لمدة عامين آخرين.

كما تمت الموافقة على قيام شركة كوالكوم بتزويد شركة آبل بأجهزة مودم الاتصال لعدة سنوات، مما يعني على الأرجح أن أجهزة المودم الخاصة بكوالكوم ستظهر مرة أخرى في هواتف الآيفون.

تصارعت الشركتان على ممارسات ترخيص براءات الاختراع الخاصة بكوالكوم على مدار العامين الماضيين، حيث زعمت شركة آبل أن كوالكوم كانت تفرض رسوماً عالية بشكل غير معقول على براءات الاختراع الأساسية.

كما واعتبرت آبل أن كوالكوم استخدمت موقعها كمزود مهيمن لأجهزة المودم الذكية للمطالبة بتلك الأسعار الباهظة.

تم رفع دعوى ضد كوالكوم بسبب ممارسات الترخيص والسلوك الاحتكاري من قبل المنظمين في جميع أنحاء العالم، وقد تم تغريم الشركة بالفعل بمئات الملايين من الدولارات على تلك الممارسات.

لكن في الأشهر الأخيرة، تمكنت شركة كوالكوم من الضغط على شركة آبل بقسوة، حيث تمكنت الأولى من الفوز بحظر بعض هواتف الآيفون في ألمانيا والصين بسبب انتهاكات براءات الاختراع.

وبالتالي أصبح الطرفان متعادلان في معركتهما حيث سبب كل طرف الأذى للطرف الآخر وحققت كل شركة بعض الانتصارات على الأخرى، لكن كان من الواضح أن الطرفان رغبا في النهاية بحصول تسوية.

ربما أرادت الشركتان أيضاً تجنب تسرب الأسرار علناً ​​في المحكمة، حيث أن المديرين التنفيذيين من كلا الشركتين كانا يستعدان للإدلاء بشهادتهم وبالفعل كان كل طرف يدّعي أن لديه بعض التفاصيل المثيرة.

الآن انتهى كل هذا الكلام بالتوصل إلى التسوية التاريخية التي كانت مفاجئة في توقيتها وسرعتها، وبالتالي ستعود الشركتان للعمل والتعاون معاً مع نسيان خلافات الماضي.

اعتمدت آبل في فترة الخلاف على شركة إنتل Intel لتوفير أجهزة المودم لأنها لم تتمكن من التوصل إلى اتفاق مع كوالكوم، لكن في المستقبل القريب فإن أجهزة المودم من كوالكوم وخاصة من الجيل الخامس ستعاود الظهور في هواتف الآيفون.

أصداء التسوية التاريخية انعكست إيجاباً وبشكل فوري على سعر سهم شركة كوالكوم، حيث سجّل السعر ارتفاعاً وُصف بالتاريخي ليصل 70.45 دولار بزيادة قدرها 23%.

استمر سهم الشركة بالصعود حتى وصل إلى مستوى 75.25 مسجلاً بذلك رقماً قياسياً للشركة على مدى السنوات الـ19 الماضية.

مقالات قد تعجبك:

كيفية استخدام ميزة 3D Touch في أجهزة آيفون
كيفية تعطيل إشعارات انخفاض مساحة القرص في ويندوز
ما هو الوضع السري في Gmail؟ وكيف يعمل؟
كيفية إنشاء صور متحركة Gif باستخدام لوحة مفاتيح جوجل
كيفية تحديد معالج الرسوميات المشغل لأي برنامج أو لعبة في ويندوز 10

آبل ستتعامل مع كوالكوم مجدداً لتجاوز الحظر في ألمانيا

في بداية العام، صدر أمر قضائي في ألمانيا منع شركة آبل Apple من بيع بعض هواتفها في البلاد مثل iPhone 7 و iPhone 7 Plus و iPhone 8 و iPhone 8 Plus.

كان السبب الأساسي لصدور هذا القرار هو النزع القضائي الذي لم يهدأ بين شركة آبل وشركة كوالكوم Qualcomm والذي كان متعلقاً بانتهاك آبل لبراءات اختراع محددة.

لم يكن أمام آبل العديد من الخيارات، حيث اضطرت الشركة الأمريكية إلى سحب هواتفها المذكورة من المتاجر الألمانية الرسمية في أكبر ضربة للشركة خلال الفترة الأخيرة.

لكن مؤخراً فإن آبل قد تكون قادرة على إعادة بيع هواتفها بشكل طبيعي دون مشاكل من خلال حل غير متوقع، وهو حل لن يعجب آبل نهائياً ولكنها ستكون مضطرة للخضوع إليه.

حيث قالت الشركة في بيان تم نشره حديثاً أنها ستعود لاستخدام شرائح كوالكوم بدلاً من اعتمادها على رقائق إنتل Intel، وقالت آبل في بيانها أنها وجدت نفسها مجبرة على هذا الحل لتجاوز الحظر المطبق.

وكانت الشركة الأمريكية الكبيرة قد تعرضت لحظر مشابه في الصين، لكنها استطاعت تجاوز هذا الحظر من خلال تحديث نظام iOS الخاص بها للالتفاف على الحكم القضائي.

لكن هذا لم ينفع في ألمانيا، حيث يُعتبر نزاع آبل وكوالكوم في ألمانيا واحداً من العديد من المعارك القانونية التي تشارك فيها الشركتان في جميع أنحاء العالم، مع وجود قضايا معلقة أيضاً في الصين والولايات المتحدة.

يعود النزاع إلى شكوى رفعتها شركة آبل في عام 2017، واتهمت فيها شركة كوالكوم بوضع أسعار غير عادلة لرقائق المودم.

في البيان الذي نشرته آبل، هاجمت الشركة منافستها كوالكوم ووصفت الأوامر القضائية الأخيرة بأنها محاولة للابتزاز، ولكنها اعترفت بخسارتها القضية وأنها مضطرة الآن لاستخدام الشرائح الخاصة بكوالكوم.

حيث قالت آبل عن عودتها للتعامل مع كوالكوم أنه الخيار الأفضل المتوافر حالياً من أجل عودة الشركة إلى ألمانيا وعودة هواتف الآيفون إلى المتاجر الرسمية بشكل طبيعي.

وختمت الشركة بيانها بالقول: نحن ملتزمون أكثر من أي وقت مضى بالوقوف من أجل الابتكار وسنواصل الكفاح من أجل ما هو صواب.

مقالات قد تعجبك:

كيفية تفعيل أو إلغاء التحديثات التلقائية في آيفون وآيباد
ما الذي يجب معرفته عند التبديل إلى جهاز كروم بوك
كيفية استعادة كلمة مرور حساب Yahoo المنسية
ما هي ملفات PDF؟ وكيف يمكن فتحها ؟
ميزات في نظام ويندوز يجب على آبل إضافتها

آبل تواجه عدة دعاوي قضائية بعد اعترافها بإبطاء أجهزة الآيفون

بعد أن اعترفت شركة آبل رسمياً بأنها تقوم بإبطاء أجهزة الآيفون القديمة قصداً (وكنا قد كتبنا مقالة حول هذا الأمر يمكنكم قراءتها من هنا ولكن لا تنسوا العودة لمتابعة باقي المقالة هذه )، هاهي الآن تواجهه عدد من الدعاوي القضائية .

حيث قدم خمسة من مستخدمي الآيفون دعوى قضائية في نيويورك ضد شركة آبل وذلك بسبب تعمدها إبطاء هواتفهم عمداً بسبب بطارية الجهاز.

حيث ذكر موقع أمريكا اليوم USA Today هذه الدعاوي القضائية، والتي تتبع دعاوى أخرى قُدمت خلال الأسبوع الماضي.

وادعى هؤلاء الأشخاص أنهم قاموا جميعاً بترقية أجهزتهم إلى الأجهزة الأحدث حالما أصبحت هواتفهم القديمة بطيئة بعد تحديها إلى إصدار أحدث من نظام آي أو إس iOS.

وأضافوا أنهم لو كانوا يعرفون أن بطاريات تلك الأجهزة هي المسؤولة عن عملية التباطؤ، لكانوا قاموا باستبدالها بدلاً من شراء هاتف جديد. وتقدم الدعاوى القضائية السابقة حججاً مماثلة.

في الأسبوع الماضي، أكدت أبل أنها تعمدت إبطاء هواتف آيفون 6 iPhone  و 6 بلس 6 Plus و 6 إس 6S و 6 إس بلس 6S Plus و إس إي SE من خلال عملية تحديث لنظام التشغيل  . وقالت الشركة ان هذا الأمر قد تم من أجل منع الجهاز من الإغلاق بشكل غير متوقع وبالتالي لحماية مكونات الجهاز الكترونية.”

ومع ذلك، يقول مستخدمو الآيفون iPhone  أن آبل Apple  كان عليها أن تكون أكثر شفافية وتعترف بهذا الأمر منذ البداية .