نشرت شركة Electronic Arts (EA) الكود المصدري لأربعة ألعاب من سلسلة Command & Conquer بموجب ترخيص GPL مفتوح المصدر.
وتشمل هذه الألعاب كلاً من لعبة Command & Conquer الأصلية و Red Alert و Renegade و Generals، ويمكن الآن العثور على الكود الخاص بها جميعًا على صفحة GitHub الخاصة بـ EA.
سيكون الكود فقط مفتوح المصدر، وليس أصول الألعاب والصور السينمائية، ولكنه سيساعد المشرفين ومجتمع استعادة اللعبة على إبقاء الألعاب قابلة للعب.
هذه ليست في الواقع المرة الأولى لشركة EA حيث أصدرت في عام 2020 الكود المصدري لمجموعة Command & Conquer Remastered Collection، المكونة من Tiberian Dawn وRed Alert.
إلى جانب ذلك فقد فتحت الشركة أيضًا دعم Steam Workshop، وأصدرت حزمة “Modding Support” التي تتضمن ملف XML المصدر والمخطط والبرنامج النصي والتظليل وملفات الخريطة لجميع الألعاب التي تستخدم محرك SAGE:
C&C Renegade
C&C Generals & Zero Hour
C&C 3 Tiberium Wars and Kane’s Wrath
C&C Red Alert 3 & Uprising
C&C 4 Tiberian Twilight
من المفترض أن تسهل هذه الخطوة إنشاء تعديلات وخرائط للألعاب ومشاركة بعض هذه الإبداعات عبر Steam. ولتتويج هذا الإعلان، أصدرت EA مقطع فيديو مدته 35 دقيقة من لقطات اللعب الأرشيفية من التطوير المبكر للعبة Renegade و Generals:
لقد مر ما يقرب من خمس سنوات منذ أن أعلنت شركة EA عن الإصدار الثالث من لعبة الهواتف المحمولة الشهيرة Plants vs. Zombie، والآن تعود اللعبة إلى الحياة من جديد.
حيث كشفت شركة EA عن إصدار جديد من هذه اللعبة الكلاسيكية حمل الاسم Plants vs Zombies 3: Welcome to Zomburbia.
وتم إطلاقها بشكل تجريبي في بلدان مختارة، بما في ذلك المملكة المتحدة وهولندا وأستراليا والفلبين وأيرلندا.
تمامًا مثل الإصدارات السابقة، فإن هذه اللعبة هي لعبة دفاعية باستخدام نباتات متحركة لصد حشد من الزومبي.
وستعود العديد من النباتات من الإصدارات السابقة للظهور هنا، إلى جانب بعض النباتات الجديدة المزهرة حديثًا.
كما تظهر لقطة الشاشة أدناه، يبدو كل شيء مألوفًا جدًا.
وستكون اللعبة مجانية ولكنها تتضمّن عمليات شراء اختيارية داخل اللعبة، وستُتاح لكل من iOS و Android.
يُذكر أن هذه اللعبة قد تم إصدارها أساساً على الحواسيب الشخصية وأجهزة Mac في عام 2009، قبل أن تشق طريقها إلى الهواتف المحمولة.
وتوسعّت اللعبة لتشمل المزيد من المنصات بعد استحواذ EA على مطور اللعبة PopCap Games في عام 2011.
كما أدى ذلك إلى تطوير لعبة Plants vs. Zombies 2، التي صدرت في عام 2013.
أكدت شركة EA أنها تعمل على تطوير لعبة فيديو جديدة تحمل الاسم Black Panther وهي لعبة فردية من منظور الشخص الثالث.
ليس لدينا الكثير من التفاصيل الأخرى حتى الآن، ولا حتى لقطة شاشة، ولكن ما نعرفه بأن اللعبة يتم تطويرها من قبل استوديو Cliffhanger Games الجديد والتابع لشركة EA، وبالشراكة مع Marvel Games.
ويقود هذا الاستديو كيفن ستيفنز، والذي شغل سابقًا رئيس استوديو مونولث برودكشنز المطور للعبة Shadow of Mordor.
وقال ستيفنز في بيان: “نحن ملتزمون بتقديم تجربة لعب في Black Panther محددة وأصيلة للمعجبين، ومنحهم مزيدًا من التحكم في سردهم أكثر من أي وقت مضى في لعبة فيديو تعتمد على قصة”.
وأكد على التعاون مع Marvel لضمان تقديم كل جانب من جوانب دولة Wakanda الخيالية وأبطالها والقصة الأصلية مع الاهتمام بالتفاصيل والأصالة التي يستحقها عالم Black Panther.
هذه هي كل التفاصيل التي لدينا الآن، لا توجد أي معلومات عن موعد إطلاق اللعبة أو الأنظمة الأساسية التي ستعمل عليها اللعبة.
وكانت كلاً من EA و Marvel قد أعلنت سابقًا عن صفقة في العام الماضي لتطوير ثلاثة ألعاب أخرى على الأقل كجزء من شراكة مستمرة.
ويعد الإعلان عن Black Panther جزءًا من اتجاه حديث نسبيًا من شركة مارفل Marvel الأم Disney، والتي دخلت في شراكة مع الاستوديوهات والناشرين الرئيسيين لإنشاء ألعاب استنادًا إلى أفلامها ومسلسلاتها.
أبلغ مستخدمي منصة Steam Deck أن بعض ألعاب شركة EA لا تعمل مطلقًا على الجهاز، حوالي أكثر من 20 لعبة لا تعمل مطلقًا. ذلك نقلًا عن The Verge.
لحسن الحظ، تعمل كل من EA وSteam على حل هذه المشكلة. هذه قائمة جزئية بأسماء الألعاب التي لم تعد تعمل على Steam Deck وفقًا لموقع SteamDB:
A Way Out
Battlefield V
Battlefield 4
Battlefield 1
Dead Space 3
FIFA 22
FIFA 21
It Takes Two
Madden NFL 23
Madden NFL 22
Mass Effect: Legendary Edition
Mass Effect Andromeda
Mirror’s Edge Catalyst
Need for Speed Heat
Need for Speed Hot Pursuit Remastered
Need for Speed Most Wanted
Plants vs. Zombies: Garden Warfare 2
Star Wars Battlefront 2
Star Wars Jedi: Fallen Order
The Sims 4
Titanfall 2
لوحظ أن الألعاب المتضررة تستخدم تطبيق EA App، وهو مشغل من تطوير Electronic Arts صمم ليكون بديلًا لتطبيق Origin. حتى أن Steam أكدت أن المشكلة سببها هذا التطبيق، وكما هو واضح في الفيديو الموجود من قناة Gaming on Linux أدناه، يمكن أن تتداخل مع طريقة تشغيل ألعاب ويندوز على Steam Deck. سوف ترى شعار Steam ودائرة تلف حوله بدلًا من تشغيل اللعبة.
تعمل ألعاب ويندوز على منصة Steam Deck “المبنية على نواة لينكس” بفضل طبقة Proton التوافقية، والتي تقوم بمحاكاة بعض ملفات نظام ويندوز حتى تتمكن الألعاب من تشغيل الأجزاء الأساسية. نظرًا لأن مطوري Proton قاموا بالفعل بطرح إصلاحات لتطبيق EA App إلى إصدار “Proton Experimental،” فقد يكون تشغيل Proton Experimental من خلال تبويب التوافقية Compatibility قد يكون كافيًا لتشغيل الألعاب بصفة مؤقتة.
لكن ذلك الإجراء لا يمكن الاعتماد عليه كحل دائم نظرًا لتحديثات الألعاب الجديدة، والتي قد تتسبب في تعطل ملفات Proton والعودة إلى شاشة شعار Steam والحلقة الدائرية مرة أخرى.
صرح السيد بيير لوب جريفيس، أحد موظفي شركة Valve، لموقع The Verge، أن مطوري Proton يعملون على إصلاح هذه المشكلة، ولكن يبدو أنهم قد يضطرون إلى معالجة بعض المشكلات على أساس كل لعبة على حدة.
إن شركة EA تبحث أيضًا في هذا الشأن، حيث صرح السيد تشارلز فورتسكو، المتحدث الرسمي لشركة EA، لموقع The Verge قائلًا “بالرغم من أن ألعابنا لا تدعم منصة Steam Deck بشكل رسمي، إلا أننا نتفهم استياء اللاعبين ونحن دائمًا نتطلع لكيفية تحسين ألعابنا أينما كانت. نحن نعمل جنبًا إلى جنب مع شركائنا في Valve لحل تلك المشكلات بأسرع ما يمكن، ونأمل أن يعود اللاعبون للاستمتاع بألعاب EA المفضلة لديهم.”
حتى ذلك الحين، يمكنك تخطي تلك المشكلة “بصفة مؤقتة” بواسطة طريقة واحدة، ولكنها قد تؤدي إلى حذف ملفات التخزين للألعاب. يمكنك تفادي ذلك من خلال الضغط مطولًا على زر الطاقة والدخول في وضع سطح المكتب Desktop Mode، حينها إتبع الخطواط المذكورة في الفيديو أعلاه لنسخ ملفات التخزين ووضعها في مكان آخر.
بعد الانتهاء من ذلك، اختر اللعبة التي تريدها، ثم اضغط على أيقونة الترس واختر Developer > Delete Proton Files. من المفترض أن تعيد تلك الخطوة إنشاء الملفات الضرورية للعبة حتى تتمكن من العمل، بما في ذلك تطبيق EA App، ومن ثم تعمل بشكل طبيعي.
أعلنت كل من EA ومارفل رسميًا تعاونهم على إنشاء ثلاثة ألعاب “على الأقل” جديدة من نوع المغامرات التفاعلية لكل من الحاسب الشخصي وأجهزة الكونسول، والذي بدأ بالإعلان عن تطوير لعبة Iron Man من قِبل Motive Studio. ذلك نقلًا عن The Verge.
ألقت شركة EA في مدونتها تصريحًا عن هذا التعاون مفاده أن تلك الألعاب ستكون لها قصتها الفريدة في عالم مارفل، لكن لم تشارك أي تفاصيل أخرى بشأن الأبطال المقرر ظهورهم في تلك الألعاب أو حتى الإطار الزمني لصدور تلك الألعاب.
صرح السيد جاي أونج، نائب رئيس شركة Marvel Games، أن ستوديو Motive Studio يعمل حاليًا على لعبة لـ Iron Man، وأن الشركة لا تطيق انتظار مشاركة المعلومات المتعلقة باللعبة مع الجمهور، واكتفى بحديثه عن موعد الإصدار أنها “ستصدر قريبًا.”
يعتبر ذلك التعاون بمثابة توسعة لمكتبة ألعاب مارفل، والتي تشمل لعبة البطاقات الجديدة Marvel Snap، لعبة Midnight Suns من الاستوديو المطور لـ X-COM، ولعبة من إخراج إيمي هينج، المخرجة الإبداعية لسلسلة Uncharted، والتي ستضم شخصيتي Black Panther وCaptain America.
كما يعتبر ذلك التعاون أيضًا دليلًا على مدى ثقة ديزني في EA وقدرتها على إنشاء ألعاب لأهم أعمالها الفنية، حيث أعلنوا مطلع هذا العام عن تعاونهم لإنشاء ثلاثة ألعاب من سلسلة Star Wars، وسيتولى عملية التطوير ستوديو Respawn Entertainment المعروف بلعبة Apex Legends.
قامت شركة EA بمشاركة بعض التفاصيل حول لعبة NFS الجديدة، والمعروفة باسم Need for Speed Unbound، من خلال عرض تشويقي جديد للعبة. ذلك نقلًا عن The Verge.
المثير للاهتمام هو استخدام طريقة التظليل الكرتوني في الرسم، والتي تميزها عن بقية العاب السباقات الأخرى. يؤدي مُغني الراب A$AP أغنية العرض التشويقي، كما سنراه كشخصية داخل اللعبة.
إليكم الوصف الرسمي للعبة:
تسابق مع الزمن وتغلب على رجال الشرطة، وخض تصفيات أسبوعية للوصول إلى الجائزة الكبرى، تحدي سباقات الشوارع النهائي في Lakeshore. قم بتعبئة الجراج الخاص بك بجولات مخصصة تم ضبطها بدقة وأضئ الشوارع بأسلوبك، مظاهرك الحصرية، والموسيقى التصويرية العالمية النابضة بالحياة التي تصطدم في كل ركن من أركان العالم.
سيتم طرح لعبة Need for Speed Unbound في الثاني من ديسمبر على PS5، Xbox Series X/S، والحاسب الشخصي.
أعلنت شركة EAيوم الثلاثاء تعاونها مع شركة مارفل لإنتاج لعبة فردية جديدة لشخصية أيرون مان. يعمل على المشروع ستوديو Motive Studio، والمعروف بعمله على مشروع ريميك لعبة Dead Space المرتقب. ذلك نقلًا عن The Verge.
وصفت شركة EA عن مشروع لعبة أيرون مان الجديدة بأنها لعبة أكشن ومغامرات فردية من منظور الشخص الثالث، وستتعمق اللعبة في ماضي أيرون مان، مستعرضة شخصية توني ستارك.
إن اللعبة حاليًا قيد الإنتاج، ومن الواضح أننا سننتظر لبعض الوقت حتى تصبح متاحة. يقود السيد أوليفر برولوكس فريق التطوير، والذي عرف سابقًا بعمله على لعبة Guardians of the Galaxy من شركة Square Enix العام الماضي.
إن لعبة أيرون مان تلك ليست المشروع الوحيد الذي تعمل عليه مارفل، حيث تعمل الشركة على مشروع لعبة جديدة تضم شخصيات Black Panther وCaptain America، بجانب لعبة البطاقات Marvel Snap، ولعبة Midnight Suns الاستراتيجية من المطور X-COM.
أعلنت شركة EA أنها ستقوم بطرح لعبة The Sims 4 بشكل مجاني لأجهزة الحاسب الشخصي “عبر Steam وOrigins”، بلاي ستيشن، وXbox، وذلك في الثامن عشر من أكتوبر. ذلك نقلًا عن The Verge.
منذ أن تم نشر لعبة The Sims 4 في 2014، قام المطور Maxis بإصدار العديد من التوسعات للعبة، والتي أضافت عناصر مثل تغير الفصول، الالتحاق بالمدرسة أو الجامعة، إنشاء مخلوقات خارقة مثل مصاصي الدماء والمستذئبين، وغيرها من الإضافات التي جعلت من The Sims عالمًا حيًا، ذلك بجانب التحديثات المجانية.
تقول شركة EA أن فريق التطوير مهتمًا بتطوير تجربة جديدة وذات معنى للاعبين أكثر من أي وقت مضى، وسيستمر في تطوير الحزم والإضافات للعبة. كما سيتم عرض بثًا حيًا في الثامن عشر من أكتوبر بعنوان Behind The Sims Summit على كل من يوتيوب وتويتش.
إن لعبة The Sims 4 متاحة حاليًا بسعر 19.99$ وهي مضمنة ضمن اشتراك EA Play على الحاسب الشخصي، بلاي ستيشن، والـ Xbox. إذا كنت تملك اللعبة مسبقًا أو قمت بشرائها قبل السابع عشر من أكتوبر، ستحصل على حزمة Desert Luxe Kit، والتي تقدم المزيد من الأثاث وغيرها من العناصر داخل اللعبة.
أعلنت شركة EA عن نظام جديد لمكافحة الغش في العابها على الحاسوب. سيتم طرح نظام مكافحة الغش الجديد، والمعروف باسم The EA AntiCheat “EAAC”، لأول مرة مع لعبة FIFA 23 هذا الخريف. ذلك نقلًا عن The Verge.
صمم النظام الجديد لحماية ألعاب شركة EA من أعمال العبث والغش، كما صرحت الشركة بأنها لن تضيف نظام مكافحة الغش ذاك في جميع العابها، حيث ستقوم بإضافتها استنادًا على أساس كل حالة على حدة.
إن الغش في الألعاب تطور حتى وصل إلى النواة، لذلك، وجب علينا إقامة حماية على مستوى النواة لضمان تجربة لعب عادلة وإبعاد الغشاشين. بصفتنا لاعبين محترفين، فإنه لزامًا علينا التأكد من تضمين نظام مكافحة الغش في ألعابنا مع التركيز على الخصوصية والأمن للاعبي الحاسب الشخصي.
إليس مورفي، رئيسة قسم الأمن ومكافحة الغش لدى EA
تلقى نظام مكافحة الغش الجديد من شركة EA انتقادات عدة من دعاة الخصوصية والأمن، حيث إن التعريفات التي تستخدمها تلك الأنظمة معقدة وتعمل على مستوى عالٍ لدرجة إذا وجدت مشكلة أمنية سيتدخل المطورون لحلها سريعًا.
تقول الشركة إن نظام مكافحة الغش الجديد “حيويًا للغاية” للألعاب التنافسية مثل FIFA 23، حيث تقع عمليات الغش على مستوى النواة، لذلك، لا يمكن اكتشاف التلاعب أو الغش عند تشغيل اللعبة في وضع المستخدم العادي. كما وضحت السيدة مورفي قائلة “لسوء الحظ، شهدنا في الآونة الأخيرة زيادة في الغشاشين وتقنيات الغش التي تقع على مستوى النواة، لذلك، تعتبر الطريقة الوحيدة المعتمدة لدينا لإيجاد وحظر تلك الممارسات هي من خلال تضمين نظام مكافحة الغش الخاص بنا هناك.”
سيعمل نظام مكافحة الغش الجديد من شركة EA على مستوى النواة، وسيعمل فقط عند تشغيل لعبة تعمل بهذا النظام. تقول الشركة إن ذلك النظام يتم غلقه بمجرد إغلاق اللعبة، وهذا يعني محدودية البيانات التي يجمعها عن النظام، حيث وضحت السيدة مورفي قائلة “لن يقوم نظام EAAC بتجميع أي بيانات متعلقة بسجل التصفح، التطبيقات التي ليس لها صلة بألعاب EA، أو أي شيء ليس له صلة مباشرة بنظام مكافحة الغش.”
إن أنظمة مكافحة الغش على مستوى النواة أصبحت أمرًا شائعًا هذه الأيام، حيث قامت Activision بإصدار نظامًا خاصًا بها لمكافحة الغش باسم Ricochet، والذي تم إضافته في لعبة Call of Duty من العام الماضي مع تعريفات خاصة بالنواة، كما بدأت العديد من الألعاب المشهورة باستخدام تقنيات مشابهة لمكافحة الغشاشين في السنوات الأخيرة.
أفاد موقع Motherboard أن هاكرز قاموا باختراق شركة توزيع ونشر الألعاب الأمريكية إلكترونيك آرتس Electronic Arts المعروفة اختصاراً باسم EA.
وحصل الهاكرز على العديد من الملفات وشفرات المصدر لبعض الألعاب الشهيرة.
حيث نشروا مشاركات في منتديات قرصنة سرية أكدوا فيها أنهم قد استولوا على الكود المصدري للعبة FIFA 21، كما أكدوا حصولهام أيضاً على شفرة المصدر والأدوات لمحرك Frostbite، الذي يُشغل عدداً من ألعاب EA بما في ذلك لعبة Battlefield.
وتتضمن المعلومات المسروقة الأخرى أطر عمل EA الخاصة ومجموعات تطوير البرامج (SDKs)، وحزم من التعليمات البرمجية التي يمكن أن تجعل تطوير اللعبة أكثر بساطة.
وبشكل عام فقد ادعى المخترقون أن لديهم حوالي 780 جيجابايت من البيانات، وقاموا بعرضها للبيع عبر منتديات قرصنة سرية، لكنهم لن يهتموا إلا بالعروض المقدمة من الأعضاء المشهورين في مجتمع القرصنة بحسب قولهم.
ويعد كود المصدر صفقة كبيرة في البرمجة، لذا فهو أمر كبير عندما تفقد الشركات السيطرة عليها، وشهدت صناعة الألعاب بعض السرقات الضخمة مؤخراً.
حيث تم سرقة الكود المصدري CD Projekt Red للعبة Cyberpunk 2077 ولعبة The Witcher 3 في شهر فبراير/شباط الماضي.
وعلى الرغم من أنه من غير المحتمل أن يستخدم المطورون الآخرون ذوو السمعة الطيبة رمز EA عن قصد، فإن قدرة المتسللين على رؤية الأعمال الداخلية للعبة أو محرك يمكن أن تساعدهم في صياغة عمليات غش أو احتيال.
وقد تكشف أيضاً عن مشاريع سرية وأفكار ألعاب أو تعليقات مطورين من الشركات لا ترغب الشركة في أن يعلمها أحد.
وفي ما يلي لقطة شاشة حصل عليها موقع BleepingComputer تدعي أن المخترقين يمتلكون ما مجموعه 780 غيغابايت من البيانات المسروقة:
من جهته أكد متحدث باسم شركة EA لموقع زي فيرج The Verge عملية السرقة هذه وقال إن المتسللين سرقوا “كمية محدودة من كود مصدر اللعبة والأدوات ذات الصلة”.
وأضاف أن المتسللين لم يكن لديهم حق الوصول إلى بيانات أي من اللاعبين.
وادعى المتحدث أن الشركة قد حسنت مستوى الأمان بعد هذا الاختراق، ولا يُتوقع تأثيراً على ألعابها أو أعمالها.
كما أوضحت شركة EA أن هذا الحادث، وعلى عكس سلسلة حوادث الأمن السيبراني الأخيرة التي رأيناها، لم يكن هجوماً لبرامج الفدية، وأنها تعمل من الناحية القانونية للتحقيق الكامل في الحادث.