هل تمثّل الأجهزة القديمة خطر حدوث حريق؟

كل ما يجب فعله لتجنب أي خطر

719

من منا ليس لديه درج أو صندوق خردة للأجهزة على رف خزانة مع بعض الهواتف القديمة؟ هذه الأدوات القديمة ليست مجرد فوضى، بل إنها تشكل خطر حريق محتمل. إليك ما تحتاج إلى معرفته.

تحذير: قبل البدء، إذا صادفت هذه المقالة لأن لديك بالفعل جهازاً به بطارية منتفخة، فيرجى التوقف فوراً عن استخدام الجهاز، ولا تحاول شحنه.

لماذا تعتبر الأدوات القديمة من مخاطر الحريق:

هاتف أندرويد Android واحد قديم أو ثلاثة هنا، كمبيوتر لوحي منسي أو اثنين هناك. من السهل جداً تجميع كومة من الأدوات والمعدات القديمة التي لا يمكنك التعامل معها مطلقاً.

لسوء الحظ، على عكس الأدوات القديمة للأدراج غير المرغوب فيها مثل المصباح اليدوي أو الآلة الحاسبة، فإن المعدات الحديثة تشكل خطراً كبيراً: خطر نشوب حريق.

لماذا؟ تستخدم معظم الأجهزة الإلكترونية المحمولة الحديثة بطاريات ليثيوم أيون. تعتبر بطاريات الليثيوم أيون رائعة جداً في معظم الحالات.

فهي صغيرة وخفيفة الوزن وتخزن كمية جيدة من الطاقة بالنسبة لحجمها. بدونها، لما كانت لدينا هواتف ذكية فائقة النحافة يمكنها العمل طوال اليوم بشحنة واحدة.

لكن تخزين الكثير من الطاقة في مساحة صغيرة يمثل دائماً خطراً محتملاً ولا تُستثنى بطاريات الليثيوم أيون من ذلك. مع تقدمها في السن وتدهورها، تزداد فرصة فشل البطارية.

بعض بطاريات AA محشورة في الجزء الخلفي من لعبة قديمة، فإن خطر تعطل بطارية ليثيوم أيون ليس فقط بعض التسريب والتآكل في حجرة البطارية، إنه حريق محتمل مع تضخم البطارية وتحول الغازات (مجتمعة مع الطاقة المخزنة) إلى كرة نارية محتملة.

تظهر صور البطاريات المنتفخة بشكل خطير على /r/TechSupportGore بشكل متكرر إلى حد ما، وهناك أيضاً مجموعة كاملة مخصصة للموضوع على /r/SpicyPillows حيث تظهر بطارية ليثيوم أيون منتفخة بشكل يشبه الوسادة والحريق الذي يمكن أن ينجم عن تلف الوسادة.

الآن، نحن نريد أن يشعر أي شخص بخطورة فكرة نسيان جهاز iPhone 5 أو مشغل MP3 القديم الذي يحرق منزله أثناء قراءته لهذه المقالة في استراحة الغداء.

الهواتف المتفجرة نادرة جداً، ويجب أن نعلم أن الاحتفاظ بكومة من الأجهزة القديمة ليس أمراً بالغ الخطورة. ولكن إدارة الأدوات الذكية وممارسات التخزين يمكن أن تساعد في تقليل احتمال المخاطر إلى ما يقرب من الصفر، وإلغاء فوضى منزلك في هذه العملية.

كيف تقلل من المخاطر:

تخلص من الأدوات القديمة:

قد يبدو هذا الشيء بدعة للأشخاص الذين يحتفظون بكل أداة وكابل وربما حتى الصندوق الذي جاءوا فيه، إلى الأبد. بدلاً من التمسك بالأدوات القديمة إلى أجل غير مسمى، تخلص منها عندما تحل محلها أداة جديدة.

اشتريت هاتفاً جديداً؟ ربما تحتفظ بالقديم لبضعة أسابيع كنسخة احتياطية، ولكن بعد ذلك تخلص منه بأمان. قم ببيعه، أو وإعادة تدويره، أو إعطائه لصديق أو قريب لاستخدامه، ولكن لا تقم بدفنه في الدرج فقط لفترة طويلة.

أفضل وقت لبيع آيفون iPhone، هو الوقت المناسب لاستبداله للاستفادة من قيمة إعادة البيع العالية لجهاز آيفون iPhone.

الشيء نفسه ينطبق على كل الأدوات الأخرى. اعتد على بيع أو إعادة تدوير أو التبرع بقارئ الكتب الإلكترونية القديم والجهاز اللوحي وحتى مكبر صوت بلوتوث Bluetooth بمجرد استبداله بشيء جديد.

إذا كانت هذه الأدوات تحتوي على بطارية ليثيوم أيون ولم تعد تستخدمها بشكل روتيني، فقد حان الوقت للعثور على موطن جديد.

مهلاً، حتى لو لم يكن مقدّراً للجهاز أبداً أن يفشل وينفجر في درج مكتبك، فمن الممارسات الجيدة إبقاء الأدوات قيد الاستخدام ونقلها إلى الأشخاص الذين سيستخدمونها بالفعل.

اشحن أجهزتك بشكل صحيح:

إذا لم تكن مستعداً للتخلص من الأداة، فمن الأفضل شحنها بشكل صحيح للتخزين. الشحن الصحيح يحافظ على خلايا البطارية والدوائر الكهربائية في صحة مثالية.

في حين تختلف التوصيات حسب الشركة المصنعة والتطبيق، فإن الإجماع العام هو أنه يجب شحن بطاريات الليثيوم أيون بنسبة 40% تقريباً. (توصي بعض الشركات المصنعة بشحنه بنسبة 50% أو 60% بدلاً من ذلك).

الجزء المهم هنا ليس النسبة المئوية بالضبط. المهم هو ضمان شحن البطارية إلى نصف سعتها تقريباً وعدم تخزينها مع بطارية فارغة تماماً أو ممتلئة تماماً.

معدلات التفريغ على بطاريات الليثيوم أيون في الأجهزة التي تم إيقاف تشغيلها بالكامل بطيئة للغاية، ولكن لا يزال يتعين عليك التخطيط لزيادة الشحن كل 12-18 شهراً أو نحو ذلك للحفاظ على حوالي 50%.

تخزين الأدوات بشكل صحيح:

الأدوات التي صنعت لتحمّل التخزين طويل المدى تستحق تخزيناً مناسباً طويل المدى. تماماً مثل عدد لا يحصى من الأشياء المنزلية الأخرى من الدهانات إلى السلع المعلبة، حيث ستكون أدواتك أسعد في مكان بارد وجاف.

إذا كنت ترغب في الذهاب إلى أبعد من ذلك، فإن حاوية تخزين معدنية بغطاء محكم على رف قبو مع عبوة تجفيف بالداخل للتحكم في الرطوبة ستوفر ظروفاً مثالية.

ومع ذلك، في هذه المرحلة، إذا كنت لا تقوم بتخزينها لسبب محدد للغاية، فقد ترغب في إعادة النظر فيما إذا كان الأمر يستحق العناء.

تحقق من أدواتك:

واحدة من أكبر الموضوعات في /r/SpicyPillows subreddit هي تلك الخاصة بالأشخاص الذين يصادفون أداة منسية ويجدونها منتفخة بشكل صادم مقارنةً بالوقت الذي وضعوه فيه.

لذا، إذا كنت تنوي التخلص من الأدوات القديمة لأي غرض، فتأكد من التحقق منها بين الحين والآخر. (تذكر أن أجهزتك يجب أن تحصل على القليل من الشحن مرة واحدة على الأقل في السنة أو نحو ذلك).

نادراً ما يحدث تدهور للبطارية وانتفاخها بسرعة. عادةً ما تنتفخ البطارية ببطء حتى تؤدي في النهاية إلى تشويه الهيكل أو حتى تشقق الشاشة التي تم وضعها خلفها. يضمن التحقق من أجهزتك المخزنة ملاحظة انتفاخها في المرحلة المبكرة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept