نصائح لحماية شبكتك من الاختراق عبر الـ Wi-Fi

1٬069

يجتاح الإنترنيت هوس كبير في إيجاد طرق لاختراق الشبكات لاسلكياً عبر الواي فاي Wi-Fi سواء من الحاسوب أو من الهاتف المحمول ، وبالفعل تم إيجاء العديد من الطرق لذلك ، وأبرزها تلك التي تعتمد على الثغرة في ميزة الـ WPS .

ولذلك سنقدم لكم نصائح لحماية شبكة الواي فاي WiI-Fi الخاصة بكم من الاختراق :

1- أوقف تشغيل ميزة الـ WPS :

إنَّ الطريقة الأكثر شهرة لاختراق الشبكات لاسلكياً تعتمد على ثغرة في ميزة الـ WPS ببعض أجهزة الراوتر Router، والتي تمكِّن المٌخترق من الاتصال بشبكة الـ Wi-Fi الخاصة بك دون معرفة كلمة المرور .

لذلك ننصحك بإيقاف ميزة الـ WPS في جهاز الراوتر Router الخاص بشبكتك -إن كانت موجودة فيه- وذلك لمنع أي مخترق من الاستفادة من تلك الثغرة .

تختلف خطوات إيقاف ميزة الـ WPS من جهاز راوتر إلى آخر ، قمنا بتوفيرها لأبرز أجهزة الرواتر من خلال الروابط التالية :

(إن لم تجد اسم جهاز الراوتر الخاص بك بين الأسماء في الأعلى تواصل معنا بالتعليقات أسفل الموضوع لنزودك بالخطوات لإيقاف ميزة الـ WPS في جهاز الراوتر الخاص بك) .

ASUSTP-LINK

2- قم بإخفاء شبكة الـ Wi-Fi :

سيمنع إخفاء شبكة الـ Wi-Fi الخاصة بك المخترقين من رؤية شبكتك – إلا إنْ كانوا يعلمون اسمها مسبقاً – وبالتالي لن يتمكنوا من اختراقها أصلاً .

ربما تكون هذه الطريقة مزعجة للبعض حيث ستضطر لإدخال اسم الشبكة بالإضافة إلى كلمة المرور للاتصال بها ، ولكنها فعالة بشكل كبير .

3- اسمح فقط للأجهزة الخاصة بك بالاتصال بالشبكة من خلال الـ Wi-Fi :

يمكنك من خيارات جهاز الراوتر الخاص بك تعيين الأجهزة التي سيُسمح لها فقط بالاتصال بشبكتك لاسلكياً ، وهذا سيمنع المتطفلين من الاتصال بشبكتك لاسلكياً بالـ Wi-Fi حتى وإنْ تمكنوا من معرفة كلمة المرور الخاصة بها .

4- استخدم كلمة مرور قوية للاتصال بشبكتك من خلال الواي فاي Wi-Fi :

يقوم بعض المخترقين باستخدام برامج معينة لتخمين كلمة مرور الـ Wi-Fi، فلذلك قم بتعيين كلمة مرور طويلة ولا تحوي تسلساً معيناً -بالأحرف أو الأرقام- للشبكة الخاصة بك ، وذلك لجعل التنبئ بها مستحيلاً أو صعباً على الأقل .

حيث أن الوقت الذي تحتاجه برامج تخمين كلمات المرور لتجربة جميع الكلمات وتسلسل الأرقام يتبع إلى صعوبة كلمة المرور ، فإنها لن تحتاج إلى أكثر من ثوانٍ للتنبئ بكلمة المرور “123456789” ولكنها قد تحتاج إلى عدة أسابيع للتنبئ بكلمة المرور “1fgkh5b80gm6” .

 

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept