تعرف على نظام التشغيل الجديد من مايكروسوفت .. ويندوز 10

680

أعلنت شركة مايكروسوفت الأربعاء بتاريخ 29/7/2015 عن نظام التشغيل الذي طال انتظاره “Windows 10” ليكون الإصدار الأحدث والأخير في سلسلة نظم ويندوز التابعة للشركة ..

يأتي نظام التشغيل بعد قرابة ثلاث سنوات من إطلاق آخر إصدار من نظام التشغيل ويندوز، سيكون متاحا في 190 بلداً ومنطقة حول العالم كترقية مجانية لمستخدمي النسخ الأصلية من أنظمة ويندوز 7، وويندوز 8، وويندوز 8.1.

وتسعى الشركة الى إستراتيجية توفير نظام ويندوز 10 مجاناً بحيث توضعه على أكبر عدد ممكن من الأجهزة. لتقوم الشركة بعد ذلك بتعويض أي عائدات مفقودة عن طريق بيع الخدمات، مثل حزمة أوفيس السحابية ..

ويعمل النظام على الحواسيب الشخصية، والحواسيب المحمولة، والحواسيب اللوحية، والهواتف الذكية، وذلك جزء من خطة الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت، ساتيا ناديلا، لكسر سيطرة شركتي آبل وجوجل على سوق الأجهزة الذكية.

وتواجه مايكروسوفت منافسة شديدة من نظام التشغيل آي أو إس التابع لشركة آبل، ونظام أندرويد من جوجل، مع العلم أن الأخير يستحوذ على الحصة الأكبر من سوق الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

واستبعد محللون أن تكون الإيرادات المباشرة من إستراتيجية توفير ويندوز 10 مجانا كبيرة، مع حصول مايكروسوفت فقط على 500 مليون دولار أميركي من أصل 20 مليار دولار وهي عائدات الشركة من ترقيات نظام ويندوز.

وتخطت مايكروسوفت، التي كشفت النقاب عن ويندوز 10 في أيلول/سبتمبر الماضي، ويندوز 9 تماما، لوضع بعض المسافة بين النظام الجديد ونظام ويندوز 8، الذي أربك العديد من المستخدمين بسبب إزالة زر قائمة “ابدأ” وتقدم واجهات جديدة غير مألوفة على الأجهزة المكتبية.

ويأتي ويندوز 10 مُعيدًا زر قائمة “ابدأ”، مما قد يساعد الشركة على استرضاء المستخدمين الذين لم يرق لهم نظام ويندوز 8.

WIndows-10-Start-Menu

كما أنه يأتي مجهزاً بمتصفح مايكروسوفت الجديد كليا “ايدج” Edge.

csm_mobp-win10-edge-browser_c825ab9bfc

ويتطلب نظام التشغيل على الأقل ذاكرة عشوائية قدرها 1 غيغا بايت او اكثر .. ومعالج قدره 1 غيغا بايت أيضاً او أكثر .. ويتطلب مساحة من القرص الثابت قدرها 16 غيغا بايت على الأقل ..

ويطرح ويندوز 10 لأجهزة الحاسوب الشخصي والأجهزة اللوحية العاملة بنظام  الجديد للبيع من يوم الأربعاء، في حين سيكون نظام التشغيل متاحا للهواتف الذكية والأجهزة الأخرى في وقت لاحق من العام الحالي.

وكانت مايكروسوفت قد قالت في نيسان/أبريل الماضي إنها تهدف لأن يكون هناك مليار جهاز يعمل بنظام التشغيل ويندوز 10 خلال العامين إلى الثلاثة أعوام المقبلة.

سنتفرد بوضع روابط لتحميل نظام التشغيل بمقالة أخرى ..

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept