طريقة إخفاء الأقراص المحلية في الحواسيب العاملة بنظام Windows

مقدمة :

إنَّ الإخفاء هو أكثر أساليب حماية البيانات استخداماً على الإطلاق ، حيث يطبق الكثير من المستخدمين هذا الأسلوب على ملفاتهم لحمايتها من أعين السارقين والمتطفلين ، لكنها لم تعد فعَّالة بعد الآن لأنَّ معظم المستخدمين يعلمون طريقة إظهار الملفات المخفية  ، كما أنَّ عملية الإخفاء قد تحتاج إلى وقتٍ طويل إنْ كان عدد الملفات كبيراً .
لذلك سنقدم لكم في هذه المقالة طريقة إخفاء أي قرص محلي من جهاز الكمبيوتر في حاسوبك العامل بنظام وندوز Windows بمختلف إصداراته دون الحاجة إلى أي برامج مساعدة .

ملاحظات هامة : قم بقراءتها قبل الانتقال إلى الخطوات .

1- لا تحاول إخفاء القرص المحلي الذي يحوي نظام التشغيل في حاسوبك ، فذلك سيؤدي إلى انهياره وفشله في الإقلاع .
2- قم بإزالة جميع الأقراص المحمولة قبل محاولة إعادة إظهار القرص المحلي المخفي مسبقاً .
3- نفذ الخطوات بانتباه كامل ، وإن واجهتك أي مشكلة أو وجدت اختلاف في الخطوات عن ما يظهر على شاشة حاسوبك لا تقم بأي عملية وراسلنا مباشرة لنقوم بمساعدتك .

خطوات إخفاء قرص محلي من جهاز الكمبيوتر :

1- افتح نافذة “تشغيل” أو “Run” ، وذلك بالضغط المستمر على زر “ابدأ” في لوحة المفاتيح ثم الضغط على زر “R” ،  ثم أدخل “diskmgmt.msc” في مربع النص داخل النافذة كما في الصورة التالية ، ثم اضغط على زر “OK” أو “موافق” .

Hide-Disk-Windows-01

2- ستظهر لك نافذة “إدارة الأقراص” ، اختر القرص الذي ترغب بإخفائه – لا تقم باختيار القرص الذي يحوي نظام التشغيل – .

Hide-Disk-Windows-02

3- اضغط بالزر الأيمن للفأرة على القرص الذي ترغب بإخفائه ، ثم اختر “Change Drive Letter and Paths” من القائمة المنسدلة .

Hide-Disk-Windows-03

4- ستظهر لك نافذة أحرف القرص كما في الصورة التالية ، اختر اسم القرص المحلي ثم اضغط على زر “Remove” ، وذلك لإزالة التسمية عن القرص المحلي .

Hide-Disk-Windows-04

5- ستظهر لك رسالة تنبيه فحواها أنَّ العملية التالية ستؤدي إلى عدم عمل بعض البرامج الموجودة على حاسوبك ، وهذا طبيعي فليس بالإمكان الوصول إلى البرامج المثبتة على القرص المحلي المخفي ولكنها ستعود إلى العمل عند إعادة إظهاره دون أي مشاكل – مالم تغير الحرف الخاص به – ، لذلك اضغط على زر “Yes” أو “نعم” .

Hide-Disk-Windows-05

Hide-Disk-Windows-06

6- لاحظ اختفاء القرص المحلي من بين الأقراص الأخرى داخل جهاز الكمبيوتر .

Hide-Disk-Windows-07

خطوات إظهار قرص محلي تم اخفائه مسبقاً من جهاز الكمبيوتر :

1- افتح نافذة “تشغيل” أو “Run” ، وذلك بالضغط المستمر على زر “ابدأ” في لوحة المفاتيح ثم الضغط على زر “R” ،  أدخل “diskmgmt.msc” في مربع النص داخل النافذة كما في الصورة التالية ، ثم اضغط زر “OK” أو “موافق” .

Hide-Disk-Windows-01

2- ستظهر لك نافذة “إدارة الأقراص” ، اختر القرص الذي لا يملك تسمية ، ثم اضغط عليه بالزر الأيمن للفأرة ، ثم اختر “Change Drive Letter and Paths” من القائمة المنسدلة ، ستظهر لك نافذة أحرف القرص كما في الصورة التالية ، اضغط على زر “Add” أو “إضافة” .

Hide-Disk-Windows-08

3- اختر الحرف الذي ترغب بتسمية القرص المحلي به – يفضل أن يكون مطابق للاسم قبل الإخفاء في حال وجود برامج مثبتة عليه – ، ثم اضغط على زر “OK” أو “موافق” .

Hide-Disk-Windows-09

4- انتقل إلى جهاز الكمبيوتر ولاحظ ظهورالقرص المحلي بين الأقراص .

Hide-Disk-Windows-10

 

لا تتردد بمراسلتنا في حال مواجهتك لأي مشكلة أو لرغبتك في الاستفسار عن أي أمر ، ولا تنسى مشاركة المقال مع أصدقائك باستخدام أزرار المشاركة أسفل الموضوع .

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...