كيف تستعمل خدمات جوجل السحابية Google Drive

أياً كانت طبيعة عملك، فأنت بالتأكيد تحتاج لتوفير الوقت والجهد لإنجاز أعمالك المختلفة، ولا يوجد أداة أفضل من خدمات جوجل السحابية Google Drive  لتوفير الوقت والجهد، فهي تقوم بتخزين ملفاتك لاستخدامها مباشرة عبر الإنترنيت ، لكن التخزين ليس هو الشيء الوحيد الذي تقدمه لك جوجل، بل أنك تستطيع العمل على ملفاتك من أي جهاز كمبيوتر أو موبايل أو حتى جهاز لوحي .

يجب أن يكون لديك بريد إلكتروني على بريد جيميل Gmail التابع لجوجل حتى تستطيع استخدام خدماتها السحابية، من بعدها يجب الدخول لصفحة الدرايف الرئيسية من خلال استخدام الرابط التالي .

ستفتح أمامنا الصفحة الرئيسية لجوجل درايف، والتي ستكون خالية تماماً بالنسبة للمستخدمين الحديثين للخدمة.

الآن نقوم بالضغط على مربع جديد أو New من الجانب الأيسر للصفحة والذي يفتح أمامنا القائمة المنبثقة التالية :

ومن خلال هذه القائمة يمكن إنشاء مجلد جديد، أو رفع مجموعة ملفات سواء بشكل فردي أو رفع مجلد بالكامل من جهاز الحاسب الخاص بكم لجوجل درايف لاستخدامه فيما بعد من أي مكان آخر يحتوي على اتصال بالإنترنت.

أو يمكنك ببساطة سحب الملفات من سطح المكتب أو أي مكان آخر في جهاز الكمبيوتر لمنطقة جوجل درايف، والذى سيقوم بالتعرف على الملفات ورفعها بشكل تلقائي.

والآن لنستعرض واحدة من أهم المميزات في خدمات جوجل السحابية وهي القدرة علي عمل مشاركة للملفات مع الآخرين، للإطلاع عليها أو حتى للمشاركة في إنتاجها وتحريرها والتعديل عليها، وذلك من خلال تحديد الملف أو مجموعة الملفات المطلوب التعديل عليها ومن ثم الضغط على أيقونة المشاركة أعلى يسار الصفحة، والتي تظهر لنا قائمة كالتالي:

ومن هنا يمكن تحديد خيارات المشاركة، مابين مشاركة الملفات مع أي شخص على الإنترنت، أو مع الأشخاص الذين تعطيهم رابط الملف الخاص بك، أو حتى يمكن تحديد أشخاص بعينهم أو إرسال دعوات لفريق عملك من خلال البريد الإلكتروني للمشاركة في تحرير ملفاتك أو حتى الاكتفاء بمشاهدتها.

وتحت تصنيف مشارك معي أو Shared With me أو Incoming أو الملفات التي تمت مشاركتها معي، يمكنك مشاهدة الملفات التي يريد باقي المستخدمين مشاركتها معك، وهي ميزة رائعة تمكنك من البقاء على تواصل طوال الوقت عندما يقوم أي مستخدم بمشاركة مجموعة من الملفات معك.

والآن لنستعرض واحدة من أهم مميزات التعامل مع الخدمات السحابية لجوجل ، وهي ميزة إنشاء ملفات وورد أو إكسل أو عروض بوربوينت، وكلها وسائل تمكن المستخدم من إنشاء ملفات وورد أو اكسل من أي مكان يوجد به اتصال إإنترنت ومن أي جهاز لوحي أو كمبيوتر .

من القائمة المنسدلة التي تعلمنا كيفية استخدامها في الخطوات السابقة نقوم بالضغط عليها من جديد واختيار مستندات غوغل أو Google Docs كما نرى في الصورة التالية :

والذي يفتح لنا الصفحة الرئيسية لخدمة Google Docs كالتالي

والتي يمكن من خلالها البدء في كتابة ملف الوورد الأول على جوجل درايف.

والمميز في هذه الخدمة القدرة على إضافة صورة إما من جهاز الكمبيوتر الخاص أو من خلال الصور التي تم تخزينها على Google Drive في السابق، مما يخلق حالة من التكامل بين خدمات جوجل السحابية .

إن خدمات جوجل السحابية هي نافذة تكنولوجية تمكن المستخدمين من نقل نسخة كاملة من أعمالها لشبكة الإنترنت، والمشاركة مع عدد كبير من المستخدمين لإنجاز العمل بشكل أسرع وأسهل.

 

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...