ما هو Windows 10 S ؟ وكيف يختلف عن باقي الإصدارات ؟

تعتبر النسخة الجديدة من ويندوز 10 التي تحمل الاسم Windows 10 S ” روح ويندوز اليوم ” حسب شركة مايكروسوفت Microsoft ، والتي أعلنت عن إطلاق هذه النسخة الجديدة والتي خصصتها من أجل الحواسيب المدرسية ، ولكنها متاحة لأي شخص

.هذه النسخة والتي لها تصميم بسيط وأداء سلس لن تتيح لك تنصيب التطبيقات إلا من خلال المتجر الخاص بويندوز  Windows Store (إلا إذا قمت بترقيتها إلى النسخة pro بدفع 50 دولار إضافية ) .

أعلنت مايكروسوفت أن شركات مثل Acer, Asus, Dell, Fujitsu, HP, Samsung, Toshiba ستصدر حواسيب تعليمية بإصدار Windows 10 S بأسعار تبدأ من 189 دولار هذا الصيف . كما ستطلق مايكروسوفت Microsoft حاسوباً محمولاً  سطحيا Surface Laptop يحمل ذات النسخة وبسعر 999 دولار .

ما هو الاختلاف في Windows 10 S :

الاختلاف الرئيسي بين Windows 10 S وباقي النسخ هو أنه لا يدعم سوى البرامج المتوفرة في المتجر Windows Store حيث أن جميع هذه التطبيقات آمنة تماماً ولا تسبب مشاكل مثل : تعطيل الريجيستري registry ، ترك مخلفات لها ، والعديد من المشاكل الأخرى .حيث أنك لن تستطيع تحميل أي برنامج غير متوفر في المخزن .

ولحسن الحظ فإن النسخة الكاملة من Microsoft Office 365 والتي تتضمن برامج Word, Excel, PowerPoint, Outlook, OneNote ستكون متوافرة في المتجر قريباً حيث صممت هذه النسخة عن طريق Microsoft’s Project Centennial والذي يعمل على إتاحة برامج ويندوز التقليدية في متجر مايكروسوفت ، والعمل ضمن بيئة آمنة تماماً .ورغم عدم وفرة التطبيقات المتاحة ل Windows 10 S إلا أنه من المقرر أن يحصل على العديد من البرامج الجديدة قريباً .

وبحسب ما أعلنت الشركة فإن هذا الإصدار من ويندوز سيكون أسرع بكثير عند التشغيل حيث سيستغرق 15 ثانية فقط من أجل أن يصبح جاهز للاستخدام ، وتكون الخلفية الخاصة بسطح المكتب الافتراضية مختلفة قليلاً عن خلفية Windows 10 ولكنها انسيابية وجميلة كما تظهر الصورة التالية :

ما الذي يحدث في حال قمت بتحميل تطبيق جديد من خارج المتجر :

إذا ما حاولت أن تحمل تطبيقاً ما من خارج المتجر الرسمي في Windows 10 S ،ستظهر لك رسالة تقول لك : ” من أجل الأمان والأداء فإن ويندوز يدعم فقط التطبيقات من المتجر الرسمي ” “For security and performance, Windows 10 S only runs verified apps from the Store كما سيقترح لك تطبيقات مشابهة وموجودة في المتجر (حال توافرها ) ، على سبيل المثال إذا كنت تحاول تحميل النسخة المكتبية من برنامج الفوتوشوب ، فإنه سيقترح لك تحميل Adobe Photoshop Express من المتجر . وبذلك نستطيع القول أن Windows 10 S هو نفس نظام Windows 10 مع تفعيل خيار “السماح بتحميل التطبيقات من المتجر فقط” من أجل حماية حاسوبك من البرامج الخبيثة .

Windows 10 S يدعم بعض الميزات الخاصة بالنسخة pro :

لقد تم بناء Windows 10 S من خلال نسخة Windows 10 Pro لذلك فإنه يدعم بعض الميزات القوية الخاصة بنسخة البرو مثل : تطبيق تشفير الملفات encryption ، و تطبيق الجهاز الوهمي Hyper-V ،إضافة إلى القدرة على الانضمام إلى المجالات domains .ولكن من ناحية أخرى فإن أغلب الميزات غير متوفرة مثل موجه الأوامر( Command Prompt (CMD) بيئة PowerShell ، ونظام لينوكس الفرعي الخاص بويندوز أو ما يعرف ب Bash-on-Linux environments .

أنت مجبر على استخدام المتصفح الخاص بمايكروسوفت Microsoft Edge ومحرك البحث Bing :

في Windows 10 S ليس لديك بديل عن المتصفح الافتراضي وحتى أنك لن تستطيع تحميل Google Chrome أو Mozilla Firefox كونها غير متوفرة في المتجر الرسمي . أكثر من ذلك فإنك أيضاً لن تستطيع تغيير محرك البحث الافتراضي أبداً والذي هو Bing .


حيث نوهت مايكروسوفت إلى أن Windows 10 S بإمكانه إضافة أي مستعرض إنترنت إلى المتجر الرسمي ، ولكنه حالياً لا يتواجد سوى Microsoft Edge right . مايكروسوفت طلبت من Google و Mozilla أن تصمم مستعرضاتها الخاصة والتي يجب أن تبنى انطلاقا من Edge browser لتسمح لها من أن تتواجد في المتجر الرسمي ، ( كما هو الحال بالنسبة ل Apple التي لا تدعم سوى المتصفحات المبينة على safari ) ، ولكن وحتى لو قامت جوجل مثلاً  بإصدار مستعرض جديد مبني على Edge فإنك لن تستطيع أن تجعله المتصفح الافتراضي أبداً .

كيفية الترقية من Windows 10 S إلى Windows 10 Pro :


تتيح لك النسخة Pro جميع الميزات المعتادة في ويندوز Windows  وأهمها إمكانية تحميل وتنصيب التطبيقات من خارج المتجر . يمكن لكل من المؤسسات التعليمية أو الذي يستخدمون تقنيات داعمة أو ما يعرف ب assistive technologies أن يقومون بعملية الترقية مجاناً .أما باقي المستخدمين فيتوجب عليهم دفع مبلغ 50 دولارً لإجراء هذه الترقية .

وعملية الترقية تكون بسيطة من خلال متجر ويندوز Windows Store وتكون كالترقية بين نسخة ويندوز هوم Windows Home ونسخة ويندوز برو Windows Pro .

لمن موجه Windows 10 S ؟؟

Windows 10 S هو عبارة عن رد شركة مايكروسوفت Microsoft  على منتج جوجل Chromebook والذي يستخدم في المجال التعليمي أيضاً .ولكنه لا يستطيع تشغيل سوى البرامج المعتمدة على الإنترنت على عكس Windows 10 S والذي بإمكانه تشغيل تطبيقات مكتبية متكاملة شريطة توافرها في المتجر .
Windows 10 S موجه بشكل أساسي للمؤسسات التعليمية ولكن يمكن لأي شخص أن يستخدمه ، وفي حال لم يرق له فبإمكانه الترقية إلى النسخة الاحترافية بقيمة 50 دولار وهو أرخص من الترقية من Windows 10 Home إلى Pro والذي يكلف حوالي 100 دولار .

طريقة تنصيب Windows 10 S لأجهزة الطلاب بكل بساطة : 

أتاحت مايكروسوفت طريقة بسيطة من أجل تنصيب هذه النسخة على العشرات من أجهزة الطلاب التعليمية حيث من خلال تطبيق بسيط يدعى Set Up My School PC يقوم المدير باختيار الإعدادات المناسبة ومن ثم تحفظ هذه النسخة على USB إقلاعي ، قم بوضع هذه الUSB في أجهزة الطلاب حيث لن تستغرق عملية التنصيب أكثر من 30 دقيقة وستنفذ بشكل آلي تماماً وما عليك إلا أن تنقل  .USB من جهاز إلى آخر ..

 

 

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...