فيس بوك تعلن عن خدمة جديدة منافسة لعملاق الفيديو يوتيوب

كنا قد سمعنا منذ عدة شهور أن عملاق التواصل الاجتماعي فيس بوك Facebook يخطط لتدعيم عروض الفيديو على شبكتها . ومؤخراً قامت الشركة بإعلان خدمة جديدة ومنافسة لموقع الفيديو الأول يوتيوب YouTube ولخدمة نتفليكس Netflix

هذه الخدمة الجديدة تدعى ب شاهد Watch وتأتي على شكل تبويب في تطبيق فيس بوك Facebook الخاص بالهواتف المحمولة إضافة إلى الحاسوب وبعض أجهزة التلفاز الذكية وتمكّن من عرض الفيديوهات بشكل مباشر أو المسجلة في وقت سابق .

وبالنسبة للعروض التي يُتوقع أن نراها على خدمة شاهد Watch فقد قامت فيس بوك Facebook بإتاحة هذه الخدمة لعدد محدود من مصنعي الفيديو مثل Nas Daily والذي يقدم فيديوهات من العالم لمدة دقيقة واحدة يومياً . وأيضاً فسوف يبث عبر هذه الخدمة مبارة واحدة فقط كل أسبوع من دوري البيسبول الرئيسي .

ويجري حالياً تجربة الخدمة لعدد من المستخدمين داخل الولايات المتحدة الأمريكية وسوف تكون متاحة للجميع فيما بعد .

وقد قامت فيس بوك Facebook  بتمويل بعض العروض بالإضافة إلى دعوة العديد من صانعي الفيديو المستقلين من أجل التسجيل في هذه المنصة الجديدة وحالما يقومومون بذلك فسوف تظهر عندهم صفحة عرض يستطيع المعجبون متابعتها وإيجاد العروض .

بالنسبة للمشاهدين فقد قامت فيس بوك Facebook  بإضافة قائمة مشاهدة تمكنهم من حفظ العروض من أجل مشاهدتها لاحقاً ، كما سيكونون قادرين على إيجاد الفيديوهات بناء على كيفية تفاعل المشاهدين معها وذلك في أقسام مستقلة مثل” الأكثر حديثاً حول ” “Most Talked About” و ” الفيديوهات التي تُضحك الناس ” “What’s Making People Laugh,” والتي تتضمن الفيديوهات التي تفاعل معها المشاهدون بالرمز أضحكني “هاها” ، بالإضافة إلى قسم ” ماذا يشاهد أصدقائي ” “What Friends Are Watching.”

وستكون قادراً على التعليق والتفاعل مع الفيديوهات أثناء مشاهدتها ، وستشاهد باقي التفاعلات والتعليقات في الوقت الحقيقي كما هو الحال بالنسبة لفيديوهات البث المباشر .

وبشكل واضح فإن فيس بوك Facebook بطرحها هذه الميزة تسعى إلى منافسة عملاق الفيديو يوتيوب YouTube والتي تملك برامج مسبقة لدعم مصنعي الفيديو ومساعدتهم على الربح من مقاطع الفيديو الخاصة بهم وذلك عن طريق الإعلانات .

فيس بوك Facebook  أيضاً تخطط لإقحام إعلانات مدفوعة في الفيديوهات من أجل تحقيق أرباح .

ومع قاعدة ضخمة من المستخدمين والذين يقدر عددهم بحوالي ملياري شخص في جميع أنحاء العالم، فإن خدمة شاهد Watch ستشكل منافساً جدياً لمنصة جوجل Google ( أي يوتيوب ) .

وأكثر من ذلك فإن فيس بوك Facebook  تسعى لمنافسة خدمة الفيديو عبر الطلب Netflix من خلال السعي للتعاقد مع مخرجين هوليوديين برواتب مغرية لإنتاج عروض تسهدف المستخدمين بأعمار 17 – 30 عام

توفر الخدمة الجديدة أيضاً وبخلاف خدمة Amazon Prime Video إمكانية تشغيل العروض على أجهزة كروم كاست Chromecast و Apple TV . مما يجعلها أكثر عالمية كونها متاحة لمشاهدي التلفاز .

ولم تعلن فيس بوك Facebook  عن الموعد الرسمي لإطلاق هذه الخدمة لمختلف دول العالم حت الآن .

 

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...