كيف تربح التطبيقات المجانية ملايين الدولارات ؟

ما مصدر ربح التطبيقات المجانية ؟

قد يتساءل البعض ، كيف يمكن لتطبيقات مجانية مثل إنستغرام Instagram ، كلاش اوف كلان Clash of Clans، تيندر Tinder ، سناب شات Snapchat وغيرها كثير أن تحقق الكثير من الأرباح رغم أنها مجانية ؟؟!

في الحقيقة فإن حوالي 90 % من التطبيقات المتاحة هي مجانية وذلك لأن الناس أملت أن تكون مجانية .

هناك مجموعة من الوسائل التي جعلت هذه التطبيقات والألعاب المجانية تجني الكثير الكثير من الأموال .وهذه الوسائل هي :

1- الإعلانات داخل التطبيقات :

تعتبر هذه الوسيلة الأكثر شيوعاً وتفضيلاً من أجل جني الأرباح لأن كل شخص يقضي وقتاً طويلاً في استخدام هذه التطبيقات وبالتي مشاهدة الإعلانات من خلالها .

إن الإعلانات ضمن التطبيقات هي الشكل الأكثر نمواً من كل أشكال الإعلانات الأخرى . ومن المتوقع أن يصل حجم الإيرادات من الإعلانات داخل التطبيقات إلى أكثر من 100 مليار دولار بحلول عام 2020 وذلك حسب معهد BI Intelligence

يكون الربح خلال هذه الوسيلة بسيطاً وذلك من خلال مشاهدة الإعلان أو النقر عليه والتي يعتمد عليها المطورون في تحقيق أرباح طائلة .

2- عملية الشراء ضمن التطبيقات :

إذا كنت ممن قام بشراء حزمة كاندي كراش Candy Crush Bundle بحماسة فإنك بلا شك من ضحايا عمليات الشراء ضمن التطبيق .

هذه الاستراتيجية التي تقدم فيها الشركة المصنعة عروضاً مغرية من أجل الحصول على مزيد من الأرباح ، و هذه العمليات تتضمن : إضافات غير متاحة في الإصدار المجاني ، طاقة إضافية ، تسريع ، ميزات إضافية وغيرها كثير .

حوالي 5% من المستخدمين قد قاموا بصرف أموالهم في عمليات الشراء داخل التطبيقات وهذه الأرباح تشكل حوالي 20 ضعفا مما تربحه الشركات من جميع المستخدمين المتبقين .

من المتوقع أن تصل حجم الإيرادات الناجمة عن عمليات الشراء داخل التطبيق حتى 37 مليار دولار مع نهاية هذه السنة .

3- الفريميوم Freemium :

وهي عملية مشابه لعمليات الشراء داخل التطبيق مع اختلاف بسيطة حيث أنه من أجل الحصول على الميزات كاملة عليك القيام بالدفع من أجل الحصول على النسخة البريميوم premium

وبحسب شركة آبل فإنه في نموذج الفريميوم Freemium يستطيع المستخدمون تحميل التطبيق مجاناً مع توفير خيار ضمن التطبيق من أجل الترقية إلى النسخة المدفوعة بريميوم من أجل الحصول على الميزات الكاملة أو البضائع الرقمية .

يمثل تطبيق سبوتيفي Spotify نموذجاً للتطبيقات التي تستخدم هذه الوسيلة ، حيث تتوفر نسخة بميزات محدودة وإذا رغب المستخدم بجميع الميزات فبإمكانه الترقية إلى النسخة المدفوعة عن طريق دفع مبلغ من المال .

20 ميليون مستخدم من حوالي 75 مليون مستخدم نشط شهرياً يقومون بشراء النسخة المدفوعة من Spotify. و تكون نسبة الأرباح من هذه الطريقة عادة بين 2 إلى 4 % ولكنها تصل حتى 27 % في تطبيق Spotify

4- الإشتراك :

إن التطبيقات الإنتاجية أو الإخبارية مثلاً الجرائد تحصل على أرباحها من خلال عملية الإشتراك بالخدمة من قبل المستخدمين ،

ولأن هذه الطريقة تتطلب أموالاً وبيانات أكثر من قبل المستخدمين فإنها غير شائعة كباقي الطرق ولكنها تحقق أرباحاً جيدة على العموم ، حيث أنها تحقق ما بين ضعفين إلى ثلاثة أضعاف أرباح التطبيقات التي تعتمد على الإعلانات أو التحميل المدفوع ، كما تكسب أكثر بحوالي 50 % من التطبيقات التي توفر عمليات الشراء ضمن التطبيق.

تطبيق Headspace على سبيل المثال يتيح اشتراكاً سنوياً بمبلغ 7.99 دولار عن كل شهر ، تبلغ إيرادات هذه التطبيق حوالي 50 ميليون دولار سنوياً وتبلغ قيمة التطبيق حوالي 250 مليون دولار .

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...