الصين تحظر الواتس آب كليا

و شمل الحظر حاليا الرسائل النصية العادية بعد أن كان يقتصر على حظر إرسال الصور و الفيديو

1٬690

قامت الحكومة الصينية و في إطارسلسلة من الإجراءات الهادفة إلى مراقبة النشاطات عبر الشبكة بحظر تطبيق الواتس آب WhatsApp بشكل كلي ، وذلك بحسب ما أكده خبراء في مجال الحماية لصحيفة نيويورك تايمز >

و رغم أن الصين قامت قبل أشهر قليلة بحظر خدمات إرسال الفيديو و الصور إلا أنّ الحظر الآن قد شمل حتى الرسائل النصية العادية .

و قال أحد الخبراء العاملين في مؤسسة Symbolic Software و التي ترصد النشاطات الرقمية في الصين : ” لقد لاحظنا حظر خدمات إرسال الفيديو و الصور عبر الواتس آب في شهر تموز الماضي ، و لكن الآن حتى الرسائل النصية العادية أصبحت محظورة في الصين “.

و أضاف : ” من الممكن أن تكون الصين قد حدّثت جدارها الناري مؤخراً من أجل حظر بروتوكول NoiseSocket و الذي يستخدمه تطبيق الواتس آب WhatsApp من أجل إرسال الرسائل ، بالإضافة طبعاً إلى الحظر المسبق على بروتوكول HTTPS/TLS المستخدم في إرسال الصور و الفيديو ”

و تعتبر هذه الخطوة ضربة جديدة ضد فيس بوك Facebook و الي كانت قد حُظر مسبقاً منذ عام 2009 ، و مع حظر الواتس آب WhatsApp حالياً فإن الخدمة الوحيدة المتبيقة لشركة فيس بوك Facebook  في الصين هي تطبيق Colorful Balloons و الذي أصدرته خِفية الشهر الماضي .

و يُعتقد أن هذا الإجراء ضد واتس أب WhatsApp  لكونه يعتمد على تشفير end-to-end و الذي يحافظ على خصوصية الرسائل و هذا ما لا تريده الصين ،

يُذكر أن الصينيين يعتمدون الآن على تطبيق وي تشات WeChat من أجل المحادثة و الذي يملك أكثر من 963 مليون مستخدم نشط و الذي أعلن مؤخراً عن إمكانية تقديم كافة البيانات الشخصية إلى الحكومة الصينية .

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept