التقنية السورية Syrian Tech
أخبار ودروس ونصائح ومراجعات تقنية

تفاصيل هواتف Apple الجديدة iPhone 8 و iPhone 8 Plus و iPhone X

0 334

بعد أشهر من الشائعات والتسريبات وحتى التخمينات ، قامت البارحة آبل Apple بالإعلان عن هواتفها الجديدة آيفون 8 iPhone و آيفون 8 بلس iPhone 8 Plus و آيفون إكس iPhone X ، وذلك في حدثها الخاص والذي أقيم في الولايات المتحدة .

لم نجد أنه هنالك حاجة لكتابة مقالة منفصلة لكل هاتف ، فإن هواتف آيفون 8 iPhone و آيفون 8 بلس iPhone 8 Plus ، ليست هي المتوقعة بل آيفون إكس iPhone X حيث أنها تبدو كآيفون 7S iPhone ، لذلك سنتحدث قليلاً عنها في البداية ولن نلومك إن تجاوزتها لكننا ننصحك بقراءة تفاصيلها واستعراض صورها فهنالك بعض الأمور الجيدة ثم اتجه إلى تفاصيل هاتف آيفون إكس iPhone X .

تفاصيل هاتفي آيفون 8 iPhone و آيفون 8 بلس iPhone 8 Plus :

بالنسبة للتصميم فهو أساساً كهاتف آيفون 7 iPhone بحوافه القديمة وباقي الأمور الأخرى ،
كما هو الحال سابقاً فإنه يأتي بحجمين : آيفون 8 iPhone بقياس 4.7 إنش و آيفون 8 بلس iPhone 8 Plus بقياس 5.5 إنش وأيضاً الهواتف مقاومة للجو (الماء والغبار) بخاصية IP67 ، كما أنها تضم مكبرات صوت ستريو والتي أصبحت أعلى ب 25 بالمئة .
كما أن مدخل سماعات الأذن لم يقم بعودة مفاجئة للأجهزة -_- .

على الرغم من ذلك فهنالك بعض الإضافات الجديدة ، فإن آبل Apple تقول بإن لشاشة الأجهزة أكثر زجاج متحمل وضع في هاتف محمول .
كما أن الشركة قامت بتطبيق تقنية TrueTone المستخدمة في آيباد برو iPad Pro على الهواتف لجعلها تتكيف مع أي إضاءة في غرفتك .

كما أن الأجهزة تستخدم شريحة المعالج القوية بشكل جنوني A11 Bionic  ، والتي تستخدم 6 نوى ، نواتين للطاقة العالية وأربع أنوية للكفائة عالية ، والمعايير تظهر بأن الشريحة ليس فقط قد تجاوزت آبل آيباد برو Apple iPad Pro بل إنها وصلت حتى لقوة ماك بوك برو MacBook Pro 13-inch ذو المعالج Core i5 .

كما أنها تحوي على شريحة معالجة الرسوميات GPU جديدة ذات 3 نوى لتحسين أداء الألعاب على الهواتف .
إن كلا المعالجين مصممين أيضاً للمساعدة في إنجاز عمليات الواقع الافتراضي من آبل Apple ARKit .

بالنسبة للكاميرا فإن كلا الهاتفين يملكان كاميرا F1.8 جديدة بدقة 12 MP ميجا بكسل  ، لكن آيفون 8 بلس iPhone 8 Plus يملك أيضاً كاميرا F2.8 محسنة بدقة 12 MP ميجا بكسل . أما بالنسبة للفيديو فقد تم تحسينه بضغط أفضل لدقة 4K و 240 fps إطار في الثانية لدقة 1080p .

كما هو متوقع فإن الأجهزة تأتي مع ميزة الشحن اللاسلكي ، ولكن المفاجئة من آبل Apple أنها قررت استخدام معايير الشحن اللاسلكي Qi والذي يعني أنه يمكن شحن الأجهزة من خلال الغالبية العظمى من الشواحن اللاسلكية المتوفرة حالياً .

تتوفر الأجهزة بحجمين 64 GB جيجا بايت و 256 GB جيجا بايت وبثلاثة ألوان : الذهبي والرمادي الغامق (أسود) والفضي .

ويبدأ سعر آيفون 8 iPhone بـ 699 $ دولار أمريكي بينما يبدأ سعر آيفون 8 بلس iPhone 8 Plus بـ 799 $ دولار أمريكي .

يبدأ الطلب المسبق بعد يومين أي في 15/09 أيلول الحالي ، كما ستتوفر الأجهزة في 22/09 أيلول الحالي .

تفاصيل هاتف آيفون إكس iPhone X :

أراحنا الإعلان عن هاتف آيفون إكس iPhone X بعد صدمتنا بالإعلان عن هاتفي آيفون 8 iPhone و آيفون 8 بلس iPhone 8 Plus فهو الهاتف الذي كنا نتوقعه والمصمم لإحياء الذكرى العاشرة للآيفون الأصلي  .

فالهاتف يملك شاشة بحواف أقل وشاشة OLED وزجاج أمامي وخلفي وبالطبع هيكل من الفولاذ المقاوم للصدأ (stainless steel) والماء والغبار .

يأتي الهاتف بشاشة 5.8 إنش من الزاوية إلى الزاوية بدقة (2,436×1,125) بكسل وبـ 458 ppi نقطة في البوصة وهي الأعلى بين جميع أجهزة آيفون .

لا يملك الجهاز زر الشاشة الرئيسية Home Button فإنه لا حاجة له بما أنه بإمكانك النقر على الشاشة لإيقاذ الجهاز أو السحب للأعلى لعرض الشاشة الرئيسية كما في الفيديو التالي .

كما يمكن إلغاء قفل جهاز آيفون إكس iPhone X من خلال تقنية جديدة للتعرف على الوجه باسم  Face ID ، والتي يمكنها تمييز وجهك حتى لو قمت بارتداء قبعة أو نظارات وحتى إن قمت بإطالة لحيتك .

حيث أصبح ذلك ممكناً من خلال نظام التعرف على الوجه الذي ينظر إلى 30 ألف نقطة في وجهك ، معتمداً على تقنية العمق الحقيقي TrueDepth باستخدام الكاميرا الأمامية ومحرك عصبي ثنائي النواة في شريحة المعالج A11 Bionic ذات الست نوى .

إن آبل Apple واثقة بأن هذه التقنية لا يمكن خداعها بالصور أو الأقنعة أو أن يتم ابطائها من خلال الإضاءة الضعيفة .

علماً أن تقنية Face ID ليست حصرية لإلغاء قفل هاتفك بل يمكن استخدامها أيضاً للموافقة على عمليات الدفع من خلال Apple Pay أو تسجيل الدخول للتطبيقات الآمنة مثل 1Password .

كما يمكن لتقنية الواقع الافتراضي من آبل Apple ARKit أن تستخدم تقنية Face ID فمثلاً في سناب شات Snapchat يمكنك استخدام أقنعة تلائم تفاصيل وجهك . كما في الصورة التالية .

كما أن الكاميرا يمكنها أن تلتقط تعبيرات وجهك وتقوم بتطبيقهم على شخصيات إيموجي emoji يمكنك إرسالها في المحادثات . حتى أنها تمكنك من تسجيل رسالة باستخدام شخصية إيموجي emoji  رسومية مطابقة لحركات وجهك وصوتك .
الميزة تسمى Animoji ، فيديو صغير يوضح الفكرة .

يملك هاتف آيفون إكس iPhone X كاميرتين بدقة 12 ميجا بكسل مع حساسات أسرع وأكبر من آيفون iPhone 7 ، كما يأتي مع فلتر جديد للون وبكسلات أعمق ، مع فتحة f/1.8 للصور واسعة الزاوية وفتحة f/2.4 لكاميرا التكبير . والذي يسمح بدخول ضوء أكبر بنسبة 36 بالمئة من قبل .

تقول آبل Apple أنها تستخدم تعلم آلي machine learning لتحسين دقة الصور قبل التقاطها وذلك لنتائج أفضل .

الكاميرا الأمامية ليست فقط من أجل تقنية Face ID بل هي قادرة على التقاط صور سيلفي مميزة بالوضع العمودي من خلال ميزة الإضاءة العمودية .

تأمل آبل Apple بأن امتلاك الجهاز لشريحة المعالج A11 Bionic سيمنحه أداء أسرع بنسبة 25 بالمئة  مقارنة مع شريحة A10 وساعتين إضافيتين لحياة البطارية مقارنة مع آيفون iPhone 7 .

يأتي آيفون إكس iPhone X مع دعم للشحن اللاسلكي بمعايير  Qi والذي يسمح بإمكانية شحن الجهاز من خلال الغالبية العظمى من الشواحن اللاسلكية المتوفرة حالياً .

كما عرضت آبل ما تسميه AirPower mat والذي يمكنه في نفس الوقت شحن آيفون إكس iPhone X والجيل الثالث الجديد من ساعة آبل Apple Watch وعلبة خاصة لسماعات آبل اللاسكلية EarPods .

سيتوفر هاتف آيفون إكس iPhone X بحجمين 64 GB جيجا بايت و 256 GB جيجا بايت وبلونين اثنين : الرمادي الغامق (أسود) والفضي .

ويبدأ سعر آيفون إكس iPhone X بـ 999 $ دولار أمريكي .

كما سيبدأ الطلب المسبق على الجهاز في 27/10 تشرين الأول القادم ، على أن يتوفر الجهاز في 03/11 تشرين الثاني .