ون بلس تجمع بيانات عن المستخدمين دون موافقتهم

شركة OnePlus تجمع بيانات عن مستخدمي هواتفها بدون موافقتهم مع إمكانية ربط هذه البيانات بصاحبها

921

Chris Moore الباحث في مجال الأمن اكتشف أن أجهزة ون بلس OnePlus التي تأتي مع نسخة الأندرويد OxygenOS تجمع بيانات عن هاتفك .

البيانات تتعلق بمتى وكم مرة تقوم بإلغاء قفل جهازك ، وما التطبيقات التي تستخدمها وما شبكات الواي فاي Wi-Fi التي تتصل بها .

جمع بعض من هذه البيانات يعتبر روتين عادي ولكن المشكلة بأن الشركة تقوم بإرسال تلك المعلومات مع الرقم التسلسلي للهاتف ، والذي يعني أن جميع تلك النشاطات يمكن تتبعها مباشرة لمستخدم واحد .

لكن الشركة قالت في بيان رسمي لها أنها تجمع تلك البيانات عبر تدفقات مؤمنة وذلك بهدف تحسين نظام التشغيل الخاص بها لتقديم تجربة أفضل ، ولتقديم دعم أفضل لما بعد البيع .

يبدو أن الشركة لم تفكر أن المستخدمين  يرغبون بجعل هذه البيانات مجهولة بحيث لا تكون انتهاك لخصوصيتهم .

كما أن الشركة أوضحت أنه بالإمكان إيقاف هذه العملية من خلال إلغاء خيار الانضمام إلى برنامج تجربة المستخدم Join user experience program والموجود في الإعدادات المتقدمة Advance داخل الإعادادت Settings .

كما يمكنك إزالة تطبيق إدارة الجهاز الخاص بون بلس OnePlus Device Manager من خلال الـ ADB (لا حاجة للروت) ولكن هنالك احتمالية أن تسبب تعطل الهاتف بعدها .

ما تقوم به الشركة ليس شريراً بشكل كامل ، لكن هنالك طرق أفضل لتجاوزها ، وخاصة عن طريق طلب موافقة المستخدمين لجمع بياناتهم ، فجميعنا نرغب بأن تعمل هواتفنا بشكل أفضل . ولكننا أيضاً بحاجة إلى أن نثق بشركات تلك الهواتف .

 

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept