ون بلس تجمع بيانات عن المستخدمين دون موافقتهم

شركة OnePlus تجمع بيانات عن مستخدمي هواتفها بدون موافقتهم مع إمكانية ربط هذه البيانات بصاحبها

0 896

Chris Moore الباحث في مجال الأمن اكتشف أن أجهزة ون بلس OnePlus التي تأتي مع نسخة الأندرويد OxygenOS تجمع بيانات عن هاتفك .

البيانات تتعلق بمتى وكم مرة تقوم بإلغاء قفل جهازك ، وما التطبيقات التي تستخدمها وما شبكات الواي فاي Wi-Fi التي تتصل بها .

جمع بعض من هذه البيانات يعتبر روتين عادي ولكن المشكلة بأن الشركة تقوم بإرسال تلك المعلومات مع الرقم التسلسلي للهاتف ، والذي يعني أن جميع تلك النشاطات يمكن تتبعها مباشرة لمستخدم واحد .

لكن الشركة قالت في بيان رسمي لها أنها تجمع تلك البيانات عبر تدفقات مؤمنة وذلك بهدف تحسين نظام التشغيل الخاص بها لتقديم تجربة أفضل ، ولتقديم دعم أفضل لما بعد البيع .

يبدو أن الشركة لم تفكر أن المستخدمين  يرغبون بجعل هذه البيانات مجهولة بحيث لا تكون انتهاك لخصوصيتهم .

كما أن الشركة أوضحت أنه بالإمكان إيقاف هذه العملية من خلال إلغاء خيار الانضمام إلى برنامج تجربة المستخدم Join user experience program والموجود في الإعدادات المتقدمة Advance داخل الإعادادت Settings .

كما يمكنك إزالة تطبيق إدارة الجهاز الخاص بون بلس OnePlus Device Manager من خلال الـ ADB (لا حاجة للروت) ولكن هنالك احتمالية أن تسبب تعطل الهاتف بعدها .

ما تقوم به الشركة ليس شريراً بشكل كامل ، لكن هنالك طرق أفضل لتجاوزها ، وخاصة عن طريق طلب موافقة المستخدمين لجمع بياناتهم ، فجميعنا نرغب بأن تعمل هواتفنا بشكل أفضل . ولكننا أيضاً بحاجة إلى أن نثق بشركات تلك الهواتف .

 

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept