فتح الهاتف قد يصبح من خلال الأشياء المادية

باحثون يقومون بتطوير تقنية جديدة تحمل الاسم Pixie ستمكن المستخدمين من فتح قفل هواتفهم عن طريق الأشياء المادية

ماذا لو كنت تسطيع استخدام سوار اليد أو عبوة الماء الخاصة بك مثلاً كرمز سري ، لا شك أن الأمر يبدو مثيراً للغاية و لكنه قد يصبح حقيقة في يوم من الأيام.

حيث قام باحثون في جامعة فلوريدا الدولية Florida International و معهد بلومبريغ Bloomberg بتصميم طريقة جديدة لفتح الهاتف الذكي عن بعد و ذلك من خلال الكاميرا  .

و أطلق الباحثون على هذه التقنية اسم بيكسي Pixie ، كما شرحوا طريقة استخدامها حيث يجب أولاً تحديد شيء مادي مميز مثل كتاب أو ساعة يد ثم أخذ صور له عن طريق الهاتف الذكي لإنشاء صوراً مرجعية لذلك الشيء ، ثم بعد ذلك و في كل مرة تريد استخدام طريقة التحقق بخطوتين لفتح الهاتف ، فكل ما عليك فعله هو حمل ذلك الشيء بالقرب من الكاميرا .

تقنية بيكسي Pixie تقوم بتحذيرك في حال كانت الصور المأخوذة بدقة منخفضة ، و لكنها تملك بعض المناورة لذلك يمكن للهاتف أن يتعرف على ذلك الشيء حتى و لو تم أخذ الصورة في إضاءة منخفضة أو زاوية أخرى .

و تسمح لك تقنية بيكسي Pixie ، و بشكل مشابه لتقنية يوبيكيس YubiKeys، باستخدام أشياء فيزيائية من أجل مصادقة الدخول و لكنها تختلف عنها أنها لا تتطلب مفاتيح ، و التي يجب عليك إدخالها في منفذ اليو إس بي USB بعد طلبها عبر الإنترنت و بسعر يتراوح بين 18 إلى 500 دولار ،  إنما يمكن المصادقة من خلال أي شيء في المتناول دون أن تضطر إلى شراء أي شيء جديد .

و تقول الدراسة أنه من المحتمل استخدام هذه التقنية مع أي جهاز يملك كاميرا بما في ذلك  الهواتف المحمولة الأقدم ، الساعات الذكية ، نظارات Snapchat  .Spectacles

و بحسب نتائج الدراسة فإن الناس يجدون أن استخدام أشياء مادية للمصادقة أسهل من استدعاء و تسجيل كلمة مرور نصية ، و لكنها أبطأ و أقل دقة من المصادقة باستخدام التعرف على الوجه ، رغم أن الأشياء المادية التي اختارها الناس أكثر تنوعاً من العيون أو الوجوه البشرية حيث تم اختبار بيكسي Pixie على أشياء متنوعة للغاية مثل : الوشم ، ساعة اليد، علاقة المفاتيح .

إن استخدام الأشياء المادية من أجل المصادقة تتفوق بإيجابية بسيطة عن استخدام القياسات الحيوية للبشر و هي أن المستخدمين يمكنهم بسهولة تغيير الأشياء المادية المختارة و لكنه من الصعب تغيير مظاهرهم الفيزيائية .

و من أجل معرفة مدى أمان التقنية  ، قام الخبراء بإجراء اختبار أمان ضد محاولات الاختراق بالاعتماد على هجمات brute force و من خلال 14.3 مليون محاولة من أجل المصادقة حيث وجدوا أن 0.09 % فقط من كل المحاولات نجحت في فك القفل . حتى و لو كان المهاجم يعرف ما هو الشيء المادي المستخدم في المصادقة فإن معدل النجاح يبقى منخفضاً .

و على الرغم من أن الباحثين لا يخططون لإحضار هذه التقنية إلى السوق إلا أن المشروع الذي في مرحلة التطوير يظهر كيف يمكن للأشياء المادية أن تكون طريقة مناسبة من أجل إستخدام المصادقة بخطوتين ، و قد خلصت الدراسة إلى أنه مع استخدام تقنيات معالجة الصور الأكثر تقدما مثل استخدام الشبكات العصبية العميقة فإن بيكسي Pixie سيصبح أكثر سهولة في الاستخدام .

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...